تطبيقات واخبار عامة

انتبه: حساباتك الخاصة قد تكون معروضة للبيع – كيف تحمي نفسك ؟

يعتقد الكثيرون أنهم وعند استخدام الهواتف الذكية، الحواسيب، والولوج إلى شبكة الانترنت واستخدام مختلف الخدمات، لا خوف عليهم، وأنهم في أمان تام، لكن الحقيقة عكس ذلك، فكثير من المستخدمين وقعوا أو سيقعون ضحية عمليات اختراق، سرقة بيانات، وربما يتم بيع بياناتهم لجهات سيئة، لهذا اليوم سنحاول الحديث عن هذا الأمر باختصار مفيد، مع تنبيهات لكيفية حماية نفسك !

انتبه: حساباتك الخاصة قد تكون معروضة للبيع - كيف تحمي نفسك ؟
انتبه: حساباتك الخاصة قد تكون معروضة للبيع – كيف تحمي نفسك ؟

هل حقا هناك مخاطر من استخدام الانترنت والأجهزة الذكية ؟

الجواب طبعا: نعم، فكما أنه في الواقع يوجد مخاطر محدقة بالإنسان، وأن حاجاته الثمينة عليه حمايتها وإخفائها في أماكن خاصة، حتى لا تتعرض للسرقة، فإن الأمر نفسه ينطبق على بياناتك الخاصة في هواتفك الذكية وحواسيبك، فعادة أنت تستخدم أجهزتك لحفظ بياناتك المهمة: صور خاصة، مقاطع فيديو، حسابات بنكية، حسابات مختلف المواقع والخدمات، صور المستندات الخاصة بك.

كل هذه البيانات بالنسبة لك لا تقدر بثمن، لكن هناك جهات تترصدها، وتسرقها منك من أجل بيعها، نعم هناك أماكن لبيع هذه البيانات.

أين يتم بيع هذه البيانات المسروقة ؟

شبكة الانترنت = العالم الافتراضي = العالم الحقيقي الواقعي، فكما أنه في الواقع هناك عصابات تنشط في أماكن خاصة لبيع المسروقات، فنفس الأمر بالنسبة لشبكة الانترنت، هناك أماكن ومواقع محمية لا يمكن الوصول إليها إلا لذوي المعرفة، وفيها يتم تداول المسروقات من البيانات.

ويسمى هذا المكان: الإنترنت المظلم (Dark Web)، حيث يقوم قطاع طرق الإنترنت – إن صح التعبير- بعرض مسروقاتهم المخلفة: بيانات مختلفة؛ حسابات بنوك، حسابات مواقع، إيميلات، صور مستندات، والعديد من البيانات الأخرى المهمة للبيع، وبمختلف الأسعار، ويتنافسون فيما بينهم.

وتقوم جهات مختلفة بشراء هذه البيانات، سواء أفراد أو عصابات، أو مختلف الجماعات التي لها توجهات وأهداف مختلفة للاستفادة من هذه البيانات، خاصة المستندات الخاصة، أو الإيميلات من أجل استخدامها في إغراق أصحابها برسائل دعائية مثلا.

راجع هذا الموضوعنصائح مهمة – كيف تحمي نفسك أثناء استخدام شبكة واي فاي عامة

بعض المواد المعروضة للبيع في الانترنت المظلم
بعض المواد المعروضة للبيع في الانترنت المظلم

تقرير أمني يؤكد مبيعات البيانات بما فيها حسابات الأيتونز وغيرها !

سواء كنت تستخدم أجهزة آبل (الأيفون، الآيباد، والماك) أو تستخدم أجهزة الأندرويد وخدمات جوجل، أو حتى مختلف الخدمات الأخرى، فإن كل هذه البيانات إن تم سرقتها منك، سيتم بيعها في أماكن مخصصة لذلك في الانترنت المظلم.

حيث رصدت مؤسسة top10vpn بعض البيانات المعروضة في الانترنت المظلم، وقد شملت المعروضات: حسابات بنكية، حسابات مختلف الخدمات، حسابات اجتماعية، بريد إلكتروني، هويات خاصة وجوازات سفر وغير ذلك مما يستفاد منه من البيانات الخاصة.

حيث يتم بيع حسابات آبل والتي تخص المستخدمين (حسابات ايكلاود والايتونز والأبستور) مقابل حوالي 15$، في حين يتم بيع بعض البيانات الأخرى بأسعار تصل حتى 60$ وربما أكثر من ذلك بحسب قيمة البيانات وكميتها المتوفرة منها.

أهم نقطة: كيف أقوم بحماية نفسي ؟

قبل حماية نفسك وبياناتك، سيكون واجبا عليك معرفة كيف يتم سرقة هذه البيانات وبالتالي حماية نفسك من هذه المخاطر، ونحن سنستعرض لكم أهم النصائح تشمل طريقة السرقة وكيفية الحماية:

  • لا تدخل إلى روابط مجهولة: عادة هذه أشهر طرق التصيد وسرقة البيانات، حيث يتم إرسال روابط ملغومة أو مخصصة للتصيد، عليك الحذر من كل ما يصلك.
  • لا تدخل بياناتك إلى أي رابط يصلك: هذه تابعة لسابقتها، فقد يتم إرسال رابط معين، بالضغط عليه يطلب منك إدخال بيانات حسابك، مثلا فيسبوك، تويتر، حسابات بنكية، حسابات مواقع مختلفة، لا تقم بإدخال البيانات الخاصة بك، فعادة هذه صفحات سرقة بيانات.
  • احذر من رسائل البريد الالكتروني: قد تصلك العديد من رسائل البريد الالكتروني التي تحوي خدع مختلفة، مثل تنبيه بأن حسابك مقرصن ووجب عليك تغيير كلمة المرور، أو يطلب منك إدخال بيانات، أو يعرض عليك عروض مغرية، عليك الحذر منها وعدم التعامل معها ما لم تكن من جهة رسمية.
  • لا تقم بتنزيل ملفات مجهولة المصدر: يشمل ذلك الملفات التي تصل من أشخاص معك في شبكات اجتماعية، فقد تكون حساباتهم مقرصنة وتم استخدامها لاستهدافك، ويشمل ذلك التطبيقات والبرامج المقرصنة، عادة تكون ملغومة.
  • استخدم مضاد فيروسات جيد: هذه خطوة مهمة في ضمان حماية نفسك من مختلف المخاطر.
  • استخدام آخر الأنظمة والتحديثات: احرص على تحديث نظام التشغيل الخاص بك، فالشركات تقوم بترقيع الثغرات المستخدمة في الاختراق.

راجع هذا الشرح: نصائح مهمة – كيف تحمي نفسك من هجمات الفدية وتشفير البيانات ؟

هل سأكون بأمان إذا اتبعت النصائح السابقة ؟

نعم، ستكون في أمان إلى درجة كبيرة، مع ذلك يجب عليك عدم الاستهزاء عند تصفح شبكة الانترنت، فدوما هناك طرق جديدة للاختراق وسرقة البيانات، فوجب عليك تثقيف نفسك، تطوير معلوماتك الأمنية، والحذر دوما.

كيف تقوم بحماية نفسك أثناء التصفح ؟ هل سبق وتم سرقة بياناتك ؟

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق