تلميحة – كيف تعرف أن جهازك الأيفون جديد أو معاد التصنيع أو مستبدل ؟

دوما مع الشروحات البسيطة لكن المهمة، اليوم معنا شرح مهم يتعلق بأجهزة الأيفون الخاصة بشركة آبل، والتي لها حضور قوي في سوق الهواتف الذكية، وكثيرون قد يشترون أجهزة أيفون يعتقدون أنها جديدة، لكن قد تكون معاد تصنيعها أو مستبدلة، واليوم سنشرح لك كيف تفرق بين هذه الأجهزة !

كيف تعرف أن جهازك الأيفون جديد أو معاد التصنيع أو مستبدل ؟

كيف تعرف أن جهازك الأيفون جديد أو معاد التصنيع أو مستبدل ؟

قبل كل شيء: ما الفرق بين الجهاز الجديد أو المعاد تصنيعه أو المستبدل ؟

الأيفون الجديد: المقصود أن هذا الجهاز جديد تماما من مصنع آبل مباشرة إلى المستخدم، ولم يسبق أن تم فتحه.

الأيفون المعاد تصنيعه (تجديده) أو Refurbished: وهذه الأجهزة تقوم آبل بطرحها للبيع بسعر منخفض عن الجهاز الجديد بما يصل إلى 10٪ تخفيض، وهي عبارة عن أجهزة يتم إرجاعها لآبل بسبب اكتشاف مشاكل تقنية فيها، فتقوم آبل بفحصها، رصد المشكلة وحلها، التأكد من عملها بشكل جيد، ثم إعادة طرحها للبيع بشكل منفصل على أنها معادة التصنيع أو التجديد.

الأيفون المستبدل: وهي الأجهزة التي يقوم أصحابها باستبدالها ضمن برنامج الترقية إلى إصدار أحدث أو ربما من نفس الإصدار في حال رغبتهم بالحصول على جهاز بسعة أكبر أو لون مختلف، فتقوم آبل بإعادة طرحها على أساس أنها مستبدلة أيضا.

هل يوجد مشكلة في حال كان جهازي أحد هذه الأجهزة الثلاثة ؟

بطبيعة الحال من الأفضل أن يكون جهازك جديدا تماما، أي لا مستبدلا ولا معاد تصنيعه، حيث تؤكد آبل أن جميع الأجهزة سواء المعاد تصنيعها أو تجديدها أو استبدالها؛ تخضع لمعايير تصنيف عالية الجودة، قبل إعادة طرحها.

لكن قد ترغب أنت بشراء جهاز أيفون أو آيباد من السوق أو المحلات، وتحسب أنه جديد، في حين أنه معاد تجديده أو خضع لبرنامج الاستبدال، فتدفع ثمنه على أنه جديد، وعادة ما تقوم المحلات المخادعة والباعة في الانترنت بذلك، فيجب عليك الحذر، لأنهم يحصلون على تلك الأجهزة بسعر منخفض عن الجديد.

موضوع ذو صلة: ما هي أجهزة الآيفون و الآيباد المُجددة أو مٌعادة التصنيع Refurbished ؟!

كيف تقوم بالتفريق بين الأيفون الجديد أو المعاد تجديده أو المستبدلة ؟

حتى لا تقع ضحية لعملية خداع، وقبل القيام بشراء أي جهاز أيفون أو آيباد، سواء كان جديدا في العلبة، أو أخبرك صاحب المحل أو البائع في متاجر الانترنت أنه مستعمل، لا يجب عليك تأكيد الطلب والدفع قبل التأكد من أنه جديد، وليس معاد تجديده أو خضع لبرنامج الاستبدال، وكل ما عليك هو فعل التالي:

1- إفتح الإعدادات ثم عام ثم حول:

2- إنزل إلى أسفل حتى تحصل على المودل أو Model، كما في الصورة التالية:

تأكد من الحرف الأول في رقم المودل، حيث أن الأرقام تدل على حالة الجهاز كالتالي:

  • يبدأ بحرف M: هذا يعني أن الجهاز جديد وليس معاد تجديده ولم يخضع لبرنامج الاستبدال.
  • يبدأ بحرف F: الجهاز معاد تجديده.
  • يبدأ بحرف N: الجهاز خضع لبرنامج الاستبدال بسبب مشكلة أو بسبب تغيير اللون أو السعة، من طرف متجر آبل أو من طرف متجر مخول من طرف آبل، وخضع لبرنامج إعادة التجديد، وتم طرحه للبيع مجددا.
  • يبدأ بحرف P: هذا يعني أن الجهاز خاص، وهي تلك الأجهزة التي يتم نقش الأسماء في ظهرها بواسطة الليزر، وهي خدمة تقدمها آبل للزبائن، تتيح لهم نقش أي كتابة يريدون على ظهر الجهاز ليكون كهدية.

ماذا لو أردت شراء الأيفون أو الآيباد عن طريق الانترنت ؟

كل ما عليك هو أن تطلب من البائع أن يلتقط لك صورة للخطوات السابقة، وإن كان الجهاز جديدا، أن يلتقط لك صورة لعلبة الجهاز، حيث في قاعدتها يتم وضع رقم موديل الجهاز كما في الصورة التالية:

في النهاية، وجب عليك الحذر، من أن تقوم بدفع ثمن جهاز أغلى من سعره الحقيقي، سواء كانت أجهزة آبل أو غيرها، ويشمل الأمر باقي أجهزة الشركات التي تطرحها معادة التجديد، لكن هذه الطريقة خاصة بأجهزة آبل فقط.

بعد فحص جهازك، من أي نوع وجدته ؟

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

20 تعليق

  1. في الصورة الثانية مكتوب رقم الموديل يبدأ بحرف A وهو رقم الموديل الخاص بالفور جي
    كيف اعرف اذا معاد تصنيعه او مستبدل اذا كان عليه غلاف واكثر المحلات ماترضى تفتح الجهاز علشان تشوف رقم الموديل من الداخل اذا كان M او غيره من الحروف

  2. انا شايف ان المعلومه واضحه والا تحتاج كل الاسئله

  3. الحرف الاول من الشمال
    علم وصلت الفكره

  4. هي الشغلة حط منشور وانسى
    طيب حرف A شو يعني

  5. احمد محمد زايد

    جهازي يبدأ بحرف M

  6. جهازي يبدأ ب ME وينتهي ب A شنو معنى هذا مع العلم اشتريت الجهاز جديد موديل 5s 16 GB

  7. أبــو وليــــــد

    ياخوان ترا فيه بعض من اجهزت الايفون يبدا رقم موديلها بي حرف A هاذي شركة ابل استدعتها عشان اعطال مصنعيه زي هاذي الارقام
    ( A1660 ; A1779 ; A1780 ; )

  8. في صورة الشراء عن طريق الانترنت يظهر الموديل يبدأ بحرف A
    ما معنى ذلك ؟

  9. كافة اجهزتي الثلاثة تبداء ب (m)

  10. غريبة عندي MN

  11. انا جهازي n الموديل بس السوال انا اشتريت الجهاز جديد بس كان في مشكله وبدلتو في ابل واعطوني جهاز الي عندي حاليا السؤال يغتبر غش المفروض يعطوني جهاز جديد ما استعمل نهائيا صح

  12. عبدالرؤوف قجوم

    في صورة التانيه الموديل يبداء بحرف A!! ايش معنها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*