هل يستحق آيفون X ثمنه المرتفع ؟ وهل تود شراءه ؟

آيفون X هو الأغلى منذ بدء إطلاق سلسلة هواتف الآيفون قبل أكثر من 10 سنوات إذ يبدأ سعره من 1000$ قابلة للزيادة حتى 1150$ إذا كنت تنوي شراء السعة التخزينية الأعلى بالإضافة إلى تكاليف أخرى كشراء زجاج حماية و غطاء خلفي للحفاظ على الجهاز الذي يبدو شديد الهشاشة!

هل يستحق آيفون X ثمنه المرتفع ؟

هل يستحق آيفون X ثمنه المرتفع ؟

السعر الحقيقي لآيفون X

وفقاً لتقرير أخير نشرته وكالة رويترز نقلاً عن خبراء تقنيين في مؤسسة TechInsight فإن تكلفة صناعة آيفون X تبلغ 375$ فقط ، و تعتبر الشاشة هي أغلى مكونات آيفون X إذ يبلغ سعرها 65.5$ مقارنة بآيفون 8 الذي يبلغ سعر شاشته 36$ فقط. آيفون X يأتي بشاشة OLED من صناعة سامسونج بقياس 5.8 إنش بينما يأتي آيفون 8 بشاشة LCD بقياس 4.7 إنش.

الجسم المعدني لهاتف آيفون X يبلغ سعره 36$ مقارنة بـ 21$ هو السعر المقابل في آيفون 8. معالج Apple A11 يصل سعره إلى 52$ ، أما سعر الكاميرا فهو 40$، و هكذا استمرت عملية تسعير كل مكون من مكونات الهاتف مع الأخذ في الاعتبار تكلفة التجميع و الاختبار البالغة 15$ للوصول إلى التكلفة النهائية و التي قدرت بنحو 375$ بالنسبة لآيفون X.

جدير بالذكر أيضاً أن مؤسسة IHS iMarkit قد قامت سابقاً بنفس الأمر مع هواتف آيفون 8 و آيفون 8 بلس و قدرت سعرهما الحقيقي بنحو 247$ و 288$ على الترتيب.

آبل ترفض التعليق

بحسب وكالة رويترز فإن آبل رفضت التعليق على هذا التقرير و هو أمر معتاد في الحقيقة لكن تيم كوك كان قد صرح قبل عامين أن مثل هذه التقديرات القائمة على تفكيك الهواتف و تقدير مكوناتها غير دقيقة و غير واقعية.

لاشك أن آبل تجني أرباحاً طائلة من هواتف الآيفون و التي يعزي إليها الدخل الأكبر للشركة كما ينسب لها الفضل في جعل آبل تتربع قائمة الشركات الأكبر من ناحية القيمة السوقية في العالم ، و هذا قطعاً لم يكن ليتحقق بغير هامش ربح كبير ، و تشهد على ذلك تقارير آبل المالية التي تنشر بصورة دورية.

يعيب هذه التقديرات فقط أنها لا تأخد بعين الاعتبار تكلفة البحث و التطوير و إنشاء نظام التشغيل و تحسينه و هذه مهمة ضخمة تحشد لها آبل آلاف مهندسين و المبرمجين و الموظفين فضلاً عن تكلفة الدعاية و الإعلان و الشحن و التوزيع رغم ذلك يظل آيفون X و الآيفون عموماً الأغلى سعراً و الأعلى في هامش الربح و الأكثر تحقيقاً للأرباح و دجاجة آبل التي تبيض ذهباً!

و يبقى السؤال : هل يستحق آيفون X ثمنه المرتفع ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

38 تعليق

  1. لايستحق للاسف ، السعر مبالغ فيه جداً

  2. لا يستحق ومبالغ في سعره

  3. لا يستحق

  4. يمكن السعر مرتفع شويه لاكن اذا كانت التكلفه فقط ٢٧٥ بدون حساب اجور العماله ومكسب الشركه السعر يعتبر مرتفع ولاكن مو كثير الشركه اكيد ما راح تنتج اجهزه علشان تطلع خسرانه لازم تطلع اجور العماله والمصروفات الاخرى ثم تخرج بهامش ربح

  5. اكيد سعره مرتفع جدا لايستحق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*