هل تتجسس OnePlus على مستخدمي هواتفها الذكية ؟

شركة ون بلس من الشركات التقنية التي لمع اسمها مؤخراً في سوق الهواتف الذكية و استطاعت الوصول إلى مكانة مرموقة و باتت تزاحم منتجات كبرى الشركات المنافسة ، كما استطاعت كسب ثقة الكثير من المستخدمين بفضل جودة التصنيع و النظام البرمجي في هواتفها الذكية بإصداراتها المختلفة.

هل تتجسس OnePlus على مستخدمي هواتفها الذكية ؟

هل تتجسس OnePlus على مستخدمي هواتفها الذكية ؟

لكن لكل شركة مهما بلغت مكانتها و على صيتها هفوات و ذلات ، و ما كارثة انفجار بطارية هواتف جالكسي نوت 7 و سحبه من الأسواق عنا ببعيدة! شركة ون بلس قبل فترة أتهمت بالتلاعب في نتائج اختبارات الأداء الخاصة بهواتفها و بدى الاتهام صحيحاً و في محله ، اليوم ظهر تقرير آخر بشأن تلصص ون بلس على مستخدمي هواتفها عبر جمع الكثير من البيانات الخاصة بهم.

OnePlus في قفص الاتهام

كريس مور ، الباحث البريطاني في الشئون الأمنية التقنية ، هو من أثار الموضوع من خلال تدوينة عبر مدونته الشخصية أوضح خلالها كيفية قيام OnePlus بجمع بياناته الشخصية و إرسالها إلى خوادم الشركة بدون إذن مسبق منه.

بالطبع لا تقوم الشركة بجمع صورك الشخصية و كلمات مرور حساباتك على الشبكات الاجتماعية ، و إنما تجمع بيانات أخرى مثل : كود IMEI الخاص بالهاتف و رقمه التسلسلي ، رقم شريحة الاتصال ، اسم مزود الخدمة و شبكة الوايفاي ، و طريقة استخدام الهاتف مثل مرات إعادة التشغيل و الشحن و التوقيت الذي تقضيه أمام الشاشة و أمام التطبيقات المختلفة.

OnePlus تدافع عن نفسها

معظم شركات الأندرويد – بالإضافة إلى آبل قطعاً – تقوم بجمع بيانات المستخدمين بدون إذن مسبق منهم ، و لا يبدو هذا الاتهام مشكلة كبيرة بالنسبة لـ OnePlus التي ردت مدافعة بأن ما تقوم به هو لصالح المستخدم متجاهلة الاعتبارات المتعلقة بخصوصيته.

هل تتجسس OnePlus على مستخدمي هواتفها الذكية ؟

OnePlus تدافع عن نفسها

أشارت OnePlus إلى أنها تقوم بجمع نوعين من البيانات : بيانات الاستخدام من أجل تحسين نظام التشغيل و يمكن إيقاف جمع و إرسال تلك البيانات لها من خلال الإعدادات Settings > ثم Advanced > ثم إلغاء تفعيل خيار Join user experience program ، أما النوع الآخر من البيانات فهي معلومات متعلقة بالجهاز لتحسين خدمات الدعم و ما بعد البيع ، لكن الأمر المثير للسخرية هنا أن أكبر الانتقادات الموجهة لـ OnePlus هي سوء خدمات الدعم و ما بعد البيع الأمر الذي لا يبرر أحقيتها في الحصول على تلك البيانات و انتهاك خصوصية المستخدمين ، و إن كانت لا تقوم بهذا وحدها ، فكل الشركات تفعل الأمر ذاته في نهاية المطاف!

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook ، Twitter ، Google Plus ، Youtube ، Instagram ، Telegram

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*