كيفية فحص بطارية الأيفون و الأيباد و التأكد من سلامتها ؟!

أجهزة آبل المختلفة بما فيها أجهزة الآيفون و الآيباد و الآيبود تاتش تعمل ببطاريات مصنوعة من الليثيوم. هذه البطاريات لها فترة عمر محدودة تحتاج بعدها إلى إعادة تغييرها حيث تتناقص قدرتها بمرور الوقت و تناقص عمرها الافتراضي.

كيفية فحص بطارية الآيفون و الآيباد و التأكد من سلامتها ؟!

كيفية فحص بطارية الآيفون و الآيباد و التأكد من سلامتها ؟!

يختلف العمر الافتراضي لكل بطارية بحسب الجهاز و طريقة استخدامه، لكن هناك قاعدة تقول أنه مع كل دورة شحن يتناقص عمر البطارية بصورة طفيفة ما يعني أن أداء بطارية هاتفك و سلامتها مرتبط بعدد دورات الشحن التي قمت بها.

يقصد بدورات الشحن عدد المرات التي قمت فيها بشحن البطارية بنسبة 100% ، سواء كان ذلك خلال مرة واحدة (من 0% حتى 100%) أو عبر أكثر من مرة (25% ثم 75% مثلاً )، هناك حد معين لدورات الشحن المسموح بها لكل بطارية إذا تجاوزته يُستحسن بعدها الذهاب إلى أقرب مركز صيانة و استبدالها بحسب توجيهات آبل عبر موقعها الرسمي.

  • بطارية الآيفون تتناقص قدرتها بنحو 20% بعد 500 دورة شحن.
  • بطارية الآيباد تتناقص قدرتها بنحو 20% بعد 1000 دورة شحن.
  • بطارية الآيبود تاتش تتناقص قدرتها بنحو 20% بعد 400 دورة شحن.

كيفية معرفة عدد دورات شحن البطارية ؟

إذا كنت تمتلك هاتف آيفون أو جهاز آيباد فيهمك الآن أن تعرف عدد دورات الشحن التي قمت بها مع بطارية هاتفك ، لكن للأسف لا يسمح نظام iOS للتطبيقات مكانية معرفة مثل هذه المعلومات من الجهاز لذا سنضطر إلى استخدام تطبيقات أخرى على الأجهزة المكتبية سواء العاملة بنظام ويندوز أو ماك بعد توصيل الآيفون أو الآيباد بها.

نظام ويندوز

إذا كان لديك حاسوب بنظام ويندوز ، بإمكانك استخدام برنامج iBackupBot بنسخته التجريبية المجانية. هذا البرنامج سوف يعطيك الكثير من المعلومات التفصيلية حول الجهاز لكن الجزء الذي يخصنا هنا هو الجزء الخاص بالبطارية و بالتحديد ما يتعلق بعدد دورات الشحن Cycle Count ، لا تنسى توصيل جهازك بالحاسوب عبر الكابل المخصص لذلك.

معرفة عدد دورات الشحن عبر برنامج iBackupBot

معرفة عدد دورات الشحن عبر برنامج iBackupBot

معرفة عدد دورات الشحن عبر برنامج iBackupBot

معرفة عدد دورات الشحن عبر برنامج iBackupBot

معرفة عدد دورات الشحن عبر برنامج iBackupBot

معرفة عدد دورات الشحن عبر برنامج iBackupBot

نظام ماك

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول أو مكتبي بنظام ماك Mac يمكنك استخدام برنامج coconut Battery و هو برنامج مجاني سوف يعيطك معلومات تفصيلية عن البطارية و حالتها من ناحية : عدد دورات الشحن ، و السعة الفعلية للبطارية الآن مقارنة بالسعة المبدئية ، و درجة حرارة البطارية ، وغيرها من المعلومات. لكن ما يهمنا أكثر عدد دورات الشحن Cycle Count.

معرفة عدد دورات الشحن عبر برنامج coconut Battery

معرفة عدد دورات الشحن عبر برنامج coconut Battery

فائدة معرفة عدد دورات الشحن

تفيدك معرفة عدد دورات الشحن في تقييم أداء البطارية الخاصة بك بشكل موضوعي لمعرفة إذا ما كان التردي و التراجع في أدائها نتيجة نقص العمر الافتراضي لها كعملية طبيعية تحدث لكل بطاريات الليثيوم بالصورة السابق ذكرها في المقال أم أنها بسبب سبب النظام و التطبيقات المثبتة عليه.

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook ، Twitter ، Google Plus ، Youtube ، Instagram ، Telegram

5 تعليقات

  1. عدد الدورات 1060 و 25 بل مئة من البطارية راحت

  2. 785 دورة والبطارية صايرة تفضى في دقايق

  3. عبدالرحمن الثبيتي

    برنامج ممتاز

  4. انا عندي 5s وفِي اليوم استخدمه بمعدل ٦ ساعات

    والحين خامس سنه ولله الحمد م صلحته ولا مره

    • مثلك بالضبط ايفون 5s ممتاز وحجمه حلو وكل شي فيه تمام ومن ناحية الشحن اشوفه يشحن بسرعه ومايخلص بسرعه الا في حاله وحده وهي بعض التطبيقات مثل السناب شات ولا تفتح صفحات ولا روابط وما الى ذلك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*