براءة اختراع – استخدام الواقع المعزز في عرض الخرائط والملاحة !

آبل من بين الشركات العملاقة، لديها فرق بحث وتطوير، وعليها مع أي اكتشاف جديد أن تقوم بتسجيله كبراءة اختراع لضمان حقوقها التقنية والقانونية والمالية طبعا، وفي النهاية المستفيد هو المستخدم لما يحصل على هذه التقنية، واليوم سيكون حديثنا حول براءة اختراع قامت آبل بتسجيلها، وسيكون لها فائدة كبيرة.

براءة اختراع: استخدام الواقع المعزز في عرض الخرائط والملاحة !

براءة اختراع: استخدام الواقع المعزز في عرض الخرائط والملاحة !

لماذا الحديث عن براءات الاختراع ؟!

كثيرون يرون ويسمعون ويطالعون أخبارا حول قيام الشركات بتسجيل براءات اختراع لأفكار عبقرية، لكن لم نرها لحد الآن، بطبيعة الحال الحديث عن هذه البراءات يجعلنا متأكدين أنها ستكون متوفرة للاستخدام في وقت قريب، ويضعها في الصورة ومتابعين للتطور التقني المحتمل.

باختصار، ليست كل الأفكار التي قد تبدو رائعة وتسجلها آبل كبراءة اختراع، تكون قابلة للتنفيذ، قد تكون غير مناسبة في الوقت الحالي على الأقل، أو غير مناسبة تماما، مع ذلك حرص الشركات دوما على حفظ حقوقها أمر مهم، وهو ما تقوم به آبل.

لكن براءة اختراع هذا اليوم قابلة للتحقيق، وربما في وقت قريب، حيث أن لها علاقة بالواقع المعزز أو ما يعرف اختصارا بـ AR والتفاصيل في الفقرات القادمة:

خرائط تعرض باستخدام الواقع المعزز !

الصورة السابقة تستعرض لنا فكرة مميزة قامت آبل بتسجيلها كبراءة اختراع في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع، وتقوم هذه الفكرة على اعتماد تقنية الواقع المعزز التي دعمتها آبل وكشفت عنها مؤخرا والتي كشفت عنها إلى جانب iOS 11.

بحيث تقوم براءة الاختراع على عرض الخرائط بطريقة تفاعلية، تماما كما لو أن المستخدم يرى ذلك أمامه بعينيه، بطبيعة الحال، سيقوم الأيفون وبالاعتماد على هذه التقنية بتحليل موقع المستخدم الجغرافي، خطوط الطول والعرض لمعرفة الاحداثيات، وكذلك باستخدام الكاميرا التي ستقوم بعرض نتائج البحث تماما فوق المباني والشوارع التي يراها المستخدم أمامه.

براءة اختراع: استخدام الواقع المعزز في عرض الخرائط والملاحة !

براءة اختراع: استخدام الواقع المعزز في عرض الخرائط والملاحة !

هذه الفكرة وإن كانت ممتازة، فإن آبل عليها إيجاد حل للبطارية، حيث أن هذه التقنية ستقوم باستخدام الكاميرا، بالإضافة إلى ميزة التعرف على الموقع الجغرافي وكذلك البوصلة وكل ما من شأنه المساعدة على تحديد مكان المستخدم بدقة، وفي حال نجحت آبل في جعل استهلاك كل هذه التقنيات لطاقة بطارية أقل، فإن هذه الفكرة ستكون حتما مذهلة.

براءة اختراع: استخدام الواقع المعزز في عرض الخرائط والملاحة !

براءة اختراع: استخدام الواقع المعزز في عرض الخرائط والملاحة !

ليس الأيفون فقط، ربما نظارة ذكية قادمة من آبل !

في نفس ملف تعريف براءة الاختراع، أوضحت آبل أن هذه التقنية ليست خاصة بالأيفون فقط، بل متعلقة بجهاز آخر قابل للارتداء، وبحسب الصور اللاحقة التي سترونها، فإنها حتما نظارة مخصصة للواقع المعزز أو الافتراضي.

وصفت آبل ذلك الجهاز بأنه قابل للحمل فوق الرأس وهو عبارة عن شاشة شفافة، تسمح للمستخدم بأن يرى أمامه وفي نفس الوقت محاكاة الواقع مع النتائج التي يحصل عليها من خلال مزود الخدمة الخاص بآبل، باعتماد تقنية الواقع المعزز.

أكثر من هذا، يمكن لهذا الجهاز التفاعل مع حركة إصبع المستخدم، بحيث أنه ما يلمسه على الواقع، تقوم النظارة بمحاكاته على شاشتها، وعرض التفاصيل الخاصة به تماما، وطبعا هذا يؤكد لنا سعي آبل للإعلان عن نظارة ذكية، ويذكرنا بمقالنا: آبل تعمل على نظارات ذكية لدعم الواقع المعزز – مزيد من الذكاء !

براءة اختراع: استخدام الواقع المعزز في عرض الخرائط والملاحة !

براءة اختراع: استخدام الواقع المعزز في عرض الخرائط والملاحة !

النظارة التي تعمل عليها آبل أو قامت بتسجيل فكرتها كبراءة اختراع، تحوي كاميرا أو أكثر من كاميرا، يمكنها التقاط الحركات التي أمامها وتحليلها، وكما أكدت آبل فإنه بإمكان هذه النظارة معرفة ما يلمسه المستخدم، باعتبار أن المستخدم لا يمكنه لمس شاشة النظارة !

هل هذه الفكرة حقا مفيدة ؟

من المؤكد أن هذه الفكرة أكثر من مفيدة، فبدلا من أن يبحث المستخدم بطريقة تقليدية باستخدام جهازه الأيفون، وبطريقة العرض ثنائية الأبعاد، حيث يستهلك الكثير من الوقت، فإن هذه الفكرة تسمح له بالوصول السريع إلى الأماكن مع محاكاة الواقع، ما يضمن له دقة النتائج، كما هو واضح في الصورة أعلاه، خاصة مع استخدام النظارة الذكية !

آبل تتجه نحو دعم الواقع المعزز بشكل أفضل !

بالاعتماد على حزمة ARKit، فإن آبل ستقوم حتما بإطلاق الكثير من التقنيات المرتبطة بها، فضلا عن قيام باقي الشركات بالاعتماد على نفس الحزمة وتوفير الكثير من المنتجات الداعمة لها، مما يعني دعما حقيقا توليه آبل للواقع المعزز، الذي سيكون تقنية المستقبل فعلا !

متى ستوفر آبل هذه الفكرة ؟

بحسب تفاصيل براءة الاختراع، فإن آبل قامت بتسجيل براءة الاختراع في شهر أفريل الماضي، مما يعني أن إمكانية الكشف عنها بشكل رسمي قائم خلال مؤتمر الأيفون القادم خلال شهر سبتمبر إن شاء الله، أو ربما حتى الأعوام القادمة، فلا يمكن الجزم بشيء لحد الآن، سوى أن فكرة التقنية واضحة لكن تطبيقها سيكون أمرا مختلفا !

ما رأيكم بهذه الفكرة ؟  هل تعتقد أن الواقع المعزز مهم جدا ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  .Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

8 تعليقات

  1. أبل تقوم بتقديم التكنلوجيا للمستخدم عبر ميزة التنقيط او حتى التقطير…لا نرى شئ ع أرض الواقع…فقط استغلال للمستهلك
    أبل لديها الاسم الاقوى وتستغل ذالك

  2. بس شوفولنه حل للبطاريه بلاول

  3. مذهِلُاً بكل معنى الكلمه

  4. الفكرة مفيدة ليس للجميع بل فأة فقط أو لا نستطيع الحكم عليها حتى نستعملها إذ كان ايفون القادم افظل من أدج

  5. اسمها نظارة الواقع الافتراضي من H T C

  6. برآءة اختراع مررة وحدة،،، بالامس قامت شركة نسيت اسمها بعمل نظارة لا تحتاج إلى ربط بأي جهاز لا كمبيوتر ولا جوال النظارة تعمل بذاتها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*