أخبار الجيلبريك – جيلبريك غير مقيد لإصدار iOS 9.3.5 قد يصل قريبا

بما أن شركة ابل تصب كامل تركيزها في الوقت الحالي على الإصدار الحادي عشر لنظام الـ iOS، إستغل الباحثون الأمنيون هذا الإنشغال و صبوا تركيزهم أيضا في البحث عن ثغرات في الأنظمة السابقة، ومنه تم التوصل إلى بعض الثغرات في إصدار iOS 10.3.2 وهم الآن يعملون لتحويلها لثغرات تسمح لهم بتثبيت الجيلبريك، و آخرون قامو بالكشف عن جيلبريك شبه مقيد لإصدار iOS 9.3.5، و ظهر خبر جديد يكشف عن إمكانية جعله غير مقيد عن قريب.

جيلبريك غير مقيد لإصدار iOS 9.3.5 قد يصل قريبا

جيلبريك غير مقيد لإصدار iOS 9.3.5 قد يصل قريبا

قام بعض المطورين و الباحثين الأمنيين بالكشف عن جيلبريك لإصدار iOS 9.3.5 قبل أيام، و شاركناكم شرح كيفية تثبيته هنا، غير أن ما يعيب هذا الجيلبريك كونه جيلبريك شبه مقيد، في حين ظهر تقرير جديد يفيد بقرب صدور تحديث له ليصبح غير مقيد.

ما هو الجيلبريك الشبه مقيد والجيلبريك غير المقيد؟

هناك ثلاث أنواع من الجيلبريك، أفضلها غير المقيد، يليه الشبه المقيد ثم يأتي المقيد، هذا الأخير يتم إزالته من جهازك فور قيامك بإطفاءه أو إعادة تشغيله، لكن من الجميل أننا لم نعد نراه في المدة الأخيرة.

أما الجيلبريك الشبه مقيد يأتي بين المقيد وبين النوع الأخير الغير مقيد، حيث لا يتم حذف الجيلبريك بعد إطفاء الجهاز أو إعادة تشغيله لكن متجر السيديا يتوقف عن العمل حتى تقوم بإعادة تثبيته من خلال تطبيق الجيلبريك من الجهاز نفسه.

في حين أن الجيلبريك غير المقيد، وهو أفضلهم، يتيح لك استعمال الجيلبريك بدون أي شروط أو عوائق؛ أي يمكنك إطفاء الجهاز أو إعادة تشغيله دون قلق من فقدان أو الحاجة لإعادة تثبيت الجيلبريك..

ما نوع جيلبريك Phoenix لإصدار iOS 9.3.5؟

صرح الباحث الأمني thimstar و زملائه عند الكشف عن جيلبريك Phoenix لإصدار iOS 9.3.5 بأن هذا الجيلبريك يدعم الأجهزة العاملة بنواة 32 bit فقط، و أن هذا الجيلبريك شبه مقيد، أي يتطلب من المستخدم إتباع خطوات تثبيت الجيلبريك في كل مرة يقوم بعمل إعادة تشغيل للجهاز.

جيلبريك غير مقيد لإصدار iOS 9.3.5 قد يصل قريبا

جيلبريك غير مقيد لإصدار iOS 9.3.5 قد يصل قريبا

باحث أمني يكشف عن قرب صدور جيلبريك  غير مقيد لإصدار iOS 9.3.5:

نشر الباحث الأمني من خلال تغريدة على حسابه في موقع التدوين المصغر تويتر عن إكتمال الجيلبريك الغير مقيد لإصدار iOS 9.3.5، و كشف في ذات التغريدة بأن التهديدات التي تم تحويلها لثغرات تم سدها في الإصدار iOS 10، لكن لم يتم التطرق إلى أي خبر حول موعد صدور هذا التحديث.

الخبر سيكون مفرحا بكل تأكيد لمن هو على إصدار iOS 9.3.5 و قام بتثبيت الجيلبريك، في حين أنه لا يعني شيء للذين هم على الإصدار العاشر و ينتظرون صدور iOS 11 الشهر القادم.

مستقبل الجيلبريك و العقبات و التحديات التي يواجهها مجتمع الجيلبريك:

لا أحد ينكر بأن القراصنة و الباحثين الأمنيين ومجتمع الجيلبريك بأكمله يواجه تحديات و عقبات هائلة؛ هذه الأخيرة التي منعته من الكشف عن جيلبريك لكل إصدار تطلقه شركة ابل، حيث أصبح من الصعب العثور على تهديدات في أكواد نظام الـ iOS و تحويلها لثغرات؛ خاصة بعد أن أصبحت الثغرة الواحدة تساوي آلاف الدولارات و قد تصل للمليون.

ومنه أصبح هؤلاء الباحثين يفضلون بيعها لجهات خاصة على أن يتم طرحها للعامة بشكل مجاني، ومن الجهة المقابلة قامت شركة أبل بالخروج عن قوقعتها وتضمينها لهذه الأدوات في إصداراتها الجديدة.

مقالة ذات صلة: كيف تقوم بتحضير جهازك لتثبيت جيلبريك iOS 10.3.1 بنجاح !

هل أنت مهتم بالجيلبريك ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook ، Twitter، Google Plus ، Youtube ، Instagram ، Telegram.

8 تعليقات

  1. من فضلكم نريد فيديو باللغة العربية يوضح طريقة او طرق تثبيث جيلبريك 9.3.5
    وشكرا

  2. بدنا جلبريك 10.3.3

  3. وين جلبريك 10.3.1 قالو باينزل بعد عيدالفطر والحين لنا شهرين تقريبا لا جلبريك ولا شي

  4. مع الاسف الايفون بدون جلبريك لا شيء انا شخصيا عم فكر غير لسامسونغ

  5. عبداللهالتميمي

    كيف الرجوع لأصدار أقدم يعني أصدار 10،3،1

  6. لم يواجهوو تلك الصعوبات فبدليل كل المسؤولين عن الجلبريك لديهم الجلبريك حتى مع احدث الإصدارات بالسوفت وير واحدث الأجهزة ويستعرضونها لنا والشواهد كثيره عن نجاحهم بعمل جلبريك لاجهزتهم

    ولكن مع خطوة أبل الناجحة بدلا من صب جل جهد المطورين لديهم لسد الثغرات المستخدمة في الجيلبريك جعلت من مطورين الجلبيريك من اكتشاف الثغرات وبيعها لابل وبالنسبة للمطورين هذا افضل لهم من الناحيه الماديه فتصل احيانا بيع ثغرة واحده الى مئات الآلاف أفضل من اطلاق جلبريك لا يستفيد منه مادياً

  7. لماذا الجل بريك ليش مايكون هناك اشتراك رمزي وكل
    مشترك يحصل علي التطبيقات مجانآ

    وشكرا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*