نصائح مهمة – كيف تحمي نفسك من هجمات الفدية وتشفير البيانات ؟

في الزمن الماضي كان الناس يخافون على ممتلكاتهم الثمينة من قطاع الطرق أثناء السفر، أو الاختطاف والمطالبة بالفدية، والآن أصبح الأمر نفسه، ولكن في العالم الافتراضي، حيث أصبح هناك قطاع طرق دوما يسعون لاختراق آلاف الأجهزة بشكل شبه عشوائي، ثم بعد ذلك تشفيرها وبعدها مطالبة أصحابها بالدفع ليتم فك التشفير، ونحن بدورنا وبشكل مستمر نقدم لكم النصائح اللازمة من أجل تأمين بياناتكم وطريقة استخدامكم لأجهزتكم للحصول على درجة عالية من الأمان !

نصائح مهمة: كيف تحمي نفسك من هجمات الفدية وتشفير البيانات ؟

نصائح مهمة: كيف تحمي نفسك من هجمات الفدية وتشفير البيانات ؟

تقارير تتحدث: هجمة شرسة وقوية من برمجيات الفدية قادمة قريبا !

بحسب التقارير الأمنية الواردة في الفترة الأخيرة، فإن عدة جهات حول العالم، تعمل بشكل جدي من أجل التحضير لهجمة الكترونية باستخدام برمجيات الفدية (Ransomware)، هدفها الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الأجهزة خلال فترة قصيرة.

حيث وبحسب ذات التقارير، فقد سبق هذا التحضير بجمع بيانات من آلاف الأجهزة وفي عدة دول، من أجل استهداف يضمن لهم الوصول إلى الأجهزة المهمة، التي يكون أصحابها مضطرين لدفع الفدية المطلوبة من أجل فك تشفير أجهزتهم، وبطبيعة الحال، الدفع يكون دوما بواسطة عملة البيتكوين غير القابلة للتعقب !

ما هي برمجيات الفدية أو Ransomware ؟

هي برمجيات خطيرة، بمجرد وصولها لجهازك تقوم بتشفير البيانات، وغلق الجهاز برقم سري، مع ظهور رسالة توضح لك طرق التواصل مع الهاكر من أجل تقديم فدية (بواسطة عملة البتكوين) مقابل حصولك على الرقم السري لفتح جهازك، أو فك تشفير الملفات، وبذلك لن يكون لديك حل سوى الدفع أو إعادة تهيئة حاسوبك، وبالتالي فقد البيانات.

كيف يمكن أن تصيبك هذه البرمجيات ؟

هناك عدة طرق قد تصيبك هذه البرمجيات، أهمها تنزيل ملفات ملغومة، أو فتح روابط مشبوهة، أو تنزيل مرفقات من بريد الكتروني مجهول، أو زيارة صفحات مزورة، أو حتى إصابة جهازك لأنه متصل بشبكة معينة أحد أجهزتها مصاب بأحد البرمجيات الخبيثة !

كيفية حماية نفسك من هجمة برمجيات الفدية المتوقعة ؟

وبما أن التقارير تتحدث حول هجمة متوقعة قريبا، وتستهدف عدة مناطق حول العالم ستكون منها الكثير من الدول العربية، من الواجب عليك التأكد من قيامك بالخطوات التالية:

أولا: احرص على تحديث نظام التشغيل الخاص بك

نظام التشغيل هو أول نقطة دفاع، في حال سقط، فإن أغلب الدفاعات الأخرى قد لا تستطيع حمايتك، فبرمجيات الفدية وغيرها حتى تستطيع تشفير بياناتك، فهي تقوم أساسا باستغلال ثغرات في نظام التشغيل لديك، بخاصة نظام الوندوز، بالتالي عليك وبشكل جدي الحرص على تثبيت آخر الإصدارات، وآخر التحديثات، وعدم التهاون في ذلك !

ثانيا: احرص على استخدام أفضل مضادات الفيروسات

حاليا الشركات الأمنية المطورة لمضادات الفيروسات تقوم بتحديث بياناتها بشكل دوري، بالتالي فإن خطوة الدفاع الثانية الخاصة بك، هو استخدام برنامج مضاد فيروسات فعال، بشرط أن يقوم بتغطية حماية لمحتوى جهازك وكذلك للاتصالات الواردة والصادرة، لضمان عدم انتقال البرمجيات من حواسيب في نفس الشبكة !

ثالثا: لا تقم بتنزيل مرفقات بريد الكتروني مجهول، أو أماكن أخرى !

أكثر طرق الإصابة بالبرمجيات الخبيثة، مرفقات البريد الالكتروني الملغومة، من جهة أخرى الملفات المجهولة في مواقع مختلفة، بالتالي وجب عليك الحذر، حتى ولو وصلتك هذه المرفقات من بريد الكتروني موثوق، احرص على فحصها قبل فتحها، والتأكد من سلامتها.

ونفس الأمر بالنسبة للملفات الأخرى، لا تقم بتنزيلها بشكل عشوائي من مواقع مجهولة، واحذر من البرامج المقرصنة، فهي في الغالب ملغومة بهذه البرمجيات الخبيثة !

رابعا: حماية بياناتك الهامة وأخذ نسخة احتياطية منها

هذه أحد أهم الخطوات، فبرمجيات الفدية عندما تقوم بتشفير حاسوبك، فهدفها الضغط عليك للدفع من أجل استرجاعها، بالتالي في حال كنت وبشكل دوري تقوم بأخذ نسخة احتياطية من بياناتك في أقراص خارجية، أو خدمات سحابية، هذا يضمن لك عدم الاضطرار للدفع من أجل استرجاع البيانات، وسيكون من الكافي إعادة تهيئة الجهاز من جديد !

خامسا: حماية حساباتك الاجتماعية وفي مختلف المواقع

مما سيكون عليك القيام به أيضا، تأمين حساباتك الاجتماعية، حساباتك البنكية، حساباتك في مختلف المواقع، من الضروري الاستفادة من المزايا التي توفرها هذه الخدمات، على غرار ميزة التحقق بخطوتين، التي لا تتيح لأحد تسجيل الدخول من جهاز آخر دون أرقام سرية يتم إرسالها إلى رقم هاتفك، أو توفر لك ميزة التنبيه عندما يتم تسجيل الدخول من أجهزة ومناطق أخرى، وهذا لضمان حماية أكبر !

في النهاية، فإن هذه النصائح مهمة، مع ذلك ستكون طريقة استخدامك لحاسوبك هي الفيصل والفارق في سهولة أو صعوبة إصابة جهازك بهذه البرمجيات الخطيرة، والانتباه والحذر سيكون أهم خطوات الدفاع الخاصة بك!

هل أصيب جهازك سابقا بإحدى برمجيات الفدية ؟ ما هي خطواتك من أجل حماية نفسك ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

6 تعليقات

  1. شكرا لكم على المعلومات القيمة

  2. السلام عليكم
    اعمل في مؤسسة خيرية .. قد حدث ان قان احد اصدقائي بفتح ايميل من شركة الكهرباء حول فاتورةالا انه كان عبارة عن فايروس الفدية .
    بداية توقف كوبيوتره عن العمل و تشفرت جميع الفايلات ثم ظهرت رسالة تطلب دفع حوالي ٥٠٠ دولار بالعملة الافتراضية على ان تشترى من موقع معين ثم توضع في حساب معين .
    و عن طريق شبكة الانترنيت انتقل الى جميع الاجهزة .
    لكني استطعت الحصول على جميع الملفات كوني قد وضعت جهاز في البيت يعمل على خزن جميع العمل اونلاين و كان هذا الجهاز مطفئ عند الهجمة.
    قمت ب فرمتت الاجهزة اولا ثم قطع الانترنيت عن الجهاز النظيف من اجل ضمان عدم تعرضه للفايروس ثم خزن العمل من الجهاز النظيف على هارد دسك خارجي ثم ربط الاجهزة و بهذه الطريقة استعدنا جميع الملفات المشفرة .
    اود ان اشير بان لابرنامج مضاد لل فايروس ينفع مع هذفايروس الفدية… فقط احرص على عدم فتح الرسائل المشبوهة و احرص على عمل باك اب اي خزن نسخة احتياطية لجهازك يوميا او في كل اسبوع فانت مهدد في اي وقت .
    و شكرا
    تحياتي للجميع

  3. احساس المشاعر

    الْحٍمَدٍللـّہ … انا استخدم جهاز العمل ولا فيه شي مهم كله للعمل ツ

  4. برأيكم ماهو افضل برنامج حماية على شرط يكون خفيف ومجاني ومتاح للجميع لايشترط وجود الشخص في دوله معينه لضمان حصوله على البرنامج والتمتع بالامتيازات

    • طيب وش برامج الحماية المفيدة في الحالات هذي.. لا تقول لنا برامج حماية و خلاص.. عطنا أسامي برامج

  5. الحمد لله اذا هاجمو جهازي رح يحزنو علي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*