تقارير أبل

نظام iOS 11 – ما الجديد في تطبيق الكاميرا ؟

تحديثات مهمة و مزايا جمّة يأتي بها نظام iOS 11 كما قدمته آبل لنا في مؤتمر WWDC 2017 ، و قد عرضنا مميزات iOS 11 بشكل إجمالي في مقالٍ سابق ، و الآن نسبر أغواره لنفصّل ما أجملناه سابقاً و نعرض المزيد من الأشياء التي سكتت عنها آبل و لم تتعرض لها أو تنوه عنها و ذلك في سلسلة من المقالات نبدأها بالحديث عن تطبيق الكاميرا في iOS 11 !

نظام iOS 11 - ما الجديد في تطبيق الكاميرا ؟
نظام iOS 11 – ما الجديد في تطبيق الكاميرا ؟

إضافات هامة لميزة الصور الحية Live Photos

اطلقت آبل ميزة الصور الحية Live Photos قبل عامين تقريباً و خلال تلك الفترة لم تطورها آبل كثيراً ، لكن في نظام iOS 11 هناك إضافات متعددة تغنيك عن اللجوء إلى تطبيقات أخرى في المتجر ، فالنظام بات يوفر الآتي :

  • تأثير Loops : لتحويل الصور الحية إلى مقطع فيديو قصير بصيغة MOV ليبدو و كأنه صورة متحركة بشكل دائم .
  • تأثير Bounce :لجعل الصور الحية تتحرك بشكل عكسي .
  • إمكانية استخدام كافة الإطارات الموجودة في الصور الحية و تحويلها إلى صورة واحدة باستخدام أسلوب التعريض الطويل Long Exposure لإضفاء تأثير ساحر عليها مثل الكاميرات الاحترافية ، و تبدو هذه الخاصية مفيدة و ساحرة عند تصوير مشاهد متحركة مثل : الشلالات المائية ، النافورات ، السيارات المتحركة و غيرها .
نظام iOS 11 - ما الجديد في تطبيق الكاميرا ؟
إضافات هامة لميزة الصور الحية Live Photos

ضغط الصور و الفيديو

هذه من أهم مزايا تطبيق الكاميرا في iOS 11 ، حيث قامت آبل باعتماد صيغ جديدة للصور و الفيديو تسمح بضغطها و تقليل حجمها حتى 50% مقارنة بالصيغ الحالية مع الحفاظ على نفس الجودة ، و توفير السعة التخزينية و التقاط المزيد و المزيد من الصور و مقاطع الفيديو .

صيغة الصور الجديدة هي High Efficiency Image Format أو HEIF ، لكن عند مشاركة الصورة عبر الشبكات الاجتماعية أو البريد الإلكتروني أو رفعها على خدمات التخزين السحابي على الإنترنت سيتم ذلك باستخدام صيغة JPEG العادية لاستعراض الصورة بشكل طبيعي على الإنترنت أو الأجهزة الأخرى دون مشاكل . أما الفيديو فسيتم تصويره بكودك High Efficiency Video Codec أو (HEVC, H.265) و حفظه بصيغة MOV أو MPEG-4 العادية لكن بحجم أقل طبعاً .

أيضاً يجب أن ننوه أنه في إعدادات الكاميرا يمكنك الاختيار بين تلك الصيغ الجديدة لضغط الفيديو و الصور باختيار High Effciency ، أو الصيغ التقليدية العادية باختيار Most Compatible .

نظام iOS 11 - ما الجديد في تطبيق الكاميرا ؟
ضغط الصور و الفيديو

تحسينات على ميزة Portrait Mode

ميزة Portrait Mode متوفرة على هاتف iPhone 7 Plus بفضل الكاميرا الخلفية المزدوجة ، و هي تتيح للمستخدم عمل تأثير Depth Of Field من خلال التركيز على العنصر المراد تصويره و تشويش الخلفية مثل الكاميرات الاحترافية .

في نظام iOS 10 هناك العديد من القيود على تلك الميزة بحيث لا يمكن استخدام الفلاش أو عمل تأثير HDR أو إضافة الفلاتر على الصورة ، لكن في نظام iOS 11 تم إزالة كل تلك القيود و أصبح الفلاش و تأثير HDR و الفلاتر متاحة عند تفعيل خاصية Portrait Mode .

نظام iOS 11 - ما الجديد في تطبيق الكاميرا ؟
تحسينات على ميزة Portrait Mode

في هاتف iPhone 7 Plus و باستخدام ميزة 3D Touch عند الضغط على أيقونة تطبيق الكاميرا ، ستلاحظ وجود خيار Take Portrait لتفعيل هذا الخيار و التقاط الصورة مباشرة من خلال ميزة Potrait Mode . أيضاً بات بالإمكان إزالة تأثير Depth Of Field من خلال محرر الصور الموجود في نظام iOS 11 .

نظام iOS 11 - ما الجديد في تطبيق الكاميرا ؟
تحسينات على ميزة Portrait Mode

فلاتر جديدة

تمت إضافة فلاتر جديدة احترافية في تطبيق الكاميرا لتحسين جودة الصور الشخصية و جعلها معبرة أكثر و جعل مظهر الجلد طبيعياً أكثر ، أو جعل الصور ذات مظهر كلاسيكي .

نظام iOS 11 - ما الجديد في تطبيق الكاميرا ؟
فلاتر جديدة

جعل الصورة ملائمة لساعة آبل

و هو عبارة عن خيار تجده متخفياً في قائمة المشاركة ، و هو يسمح لك بجعل صورك ملائمة للاستخدام كخلفية لساعة آبل إذا كنت تمتلك واحدة .

نظام iOS 11 - ما الجديد في تطبيق الكاميرا ؟
جعل الصورة ملائمة لساعة آبل

المساعدة التلقائية

ميزة صغيرة لكنها عملية تتيح لك ضبط محازاة الصورة قبل التقاطها من خلال مؤشر في المنتصف ، أيضاً عند فتح خيار القص Crop و التدوير Rotate ستلاحظ وجود خيار “تلقائي Auto” و الذي يساعدك في قص الصورة أو تعديل اتجاها و تدويرها بشكل مضبوط .

نظام iOS 11 - ما الجديد في تطبيق الكاميرا ؟
المساعدة التلقائية

أي هذه المزايا أثار إعجابك أكثر ؟ و هل هناك مزايا أخرى كنت ترغب بها ؟ شاركنا عبر التعليقات !

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ،  Telegram

المصادر : Apple , PhoneArena

‫15 تعليقات

  1. السلام عليكم خيار on my iphone غير موجود عندي في تطبيق الملفات لا يظهر الا خيار ايكلود درايف
    بالاضافه الي ضفط حجم الصور في الكاميرا لا يظهر عندي ايضا تليفون 6s

  2. كل هذي الميزات المفروض ابل حطتها من قبل ويا ليت يضيفون التصوير الليلي وش ذا شركه تعرف تصنع والنواقص كثيره

    1. لا ، فهي ميزة تعتمد على وجود الكاميرا الخلفية المزدوجة المتوفرة فقط في آيفون 7 بلس ، بعض تطبيقات تعديل الصور تقوم بهذا التأثير بشكل جيد أيضاً ، و تعتبر بديلاً مناسباً

    2. خيار onmy iphone غير موجود في تطبيق الملفات عندي
      وخيار التحكم في حجم الصوره غير موحود ايضا

  3. مزايا جداً رائعة شكراً لكم وياليت ميزة تحميل تطبيق الواتس اب من الأب ستور على الآي باد مثل تويتر والإنستغرام ،،

  4. السلام عليكم
    أنا اتفق مع الاخ عبد الله أن زر الهوم في iPhone 7 أصبح قاسياً نوعاً ما ليس في سلاسة الإصدارات السابقة . يليت يرجعوه في iPhone 8 كما كان !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى