شرح مفصل لحفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

نواصل سلسلة الشروحات، ودوما مع الخطوات المهمة التي يجب أن يقوم بها أي مستخدم لأجهزة آبل: الأيفون والآيباد، ممن يرغب أن يكون محترفا في استخدامها، شرحنا اليوم سيكون مفيدا خاصة لمحبي الجيلبريك، ولكن يمكن أن يستفيد منه باقي المستخدمين، شرحنا اليوم يخص طريقة حفظ ملف SHSH.

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

لم نفهم، ما هو ملف SHSH ؟؟

حتى يسهل علينا فهم الأمر، فعلينا التعريف بهذه الملفات، والتي لها اسم آخر وهو SHSH blobs وطبعا هذا اختصار لكلمة Signed HaSH blobs، وهي مجموعة أرقام تعريفية، تعتمد عليها آبل لمنع الرجوع إلى إصدارات سابقة من نظام iOS.

حيث وكما يعلم الجميع، عند محاولة عمل ريستور أو تثبيت لنظام iOS على جهاز الأيفون أو الآيباد أو الأيبود تتش، فإن الأيتونز يتصل بسيرفرات آبل يطلب منها الإذن اللازم للقيام بذلك، وفي حال كان الإصدار قديما، فإن آبل لن تعط الإذن لهذا الريستور أو تثبيت النظام.

من هنا يكون دور ملف SHSH المهم، فعندما يطلب الأيتونز الإذن من سيرفرات آبل من أجل تثبيت إصدار معين من iOS، فإنك وفي حال قمت بحفظ نسختك من ملف SHSH، ستكون لديك فرصة من أجل الرجوع إلى الإصدار القديم أو التحديث إلى إصدار ما قبل الأخير.

ما فائدة حفظ ملف SHSH ؟

أجبنا عن هذا في الفقرة السابقة بالضبط، لكن لنزيد التوضيح، لنفترض أنك على الإصدار iOS 10.2.1، والذي قد يتوفر له جيلبريك لاحقا، ثم لسبب معين (مشكلة في النظام، أي طارئ)، قمت بالتحديث إلى الإصدار الجديد iOS 10.3، والذي لن يتوفر له الجيلبريك، سيكون لك المجال من خلال شرح اليوم حفظ ملفك الخاص بك SHSH، وهو ما يتيح لك الرجوع إلى الإصدار iOS 10.2.1 لاحقا حتى ولو أغلقت آبل نافذة الرجوع.

كيف أقوم بحفظ ملف SHSH الخاص بي ؟

الخطوة الأولى:

أولا يجب عليك الحصول على رقم ECID الخاص بجهازك، والأمر بسيط، وهناك عدة طرق، لكن نحن سنعتمد الطريقة الأسهل، وذلك عبر برنامج الأيتونز على الحاسوب.

كل ما عليك هو ربط جهازك الأيفون أو الآيباد المراد حفظ ملف SHSH له بالحاسوب، وتشغيل الأيتونز، ومن خلال صفحة الجهاز قم بالضغط على الرقم التسلسلي أو Serial Number، سيظهر لك رقم UDID، قم بالضغط عليه مرة أخرى، ليظهر لك رقم ECID الخاص بجهازك، قم بنسخه بالضغط عليه بالزر الأيمين للفأرة وحفظه لاستخدامه لاحقا لاستخراج ملف SHSH الخاص بجهازك.

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

الخطوة الثانية: حفظ ملف SHSH من خلال تطبيق تيلغرام

بسهولة يمكنك القيام بذلك من خلال تطبيق telegram، نعم بالضبط، من خلال تطبيق الدردشة تيليغرام، حيث سنعتمد على بوت ذكي يوفر لك هذه الخدمة، والطريقة بسيطة جدا، ولا يهم الجهاز المستخدم، سواء أيفون أو أيباد أو أندرويد أو حتى نسخة الويب من تيلغرام، يكفي اتباع الشرح التالي:

أولا: من خلال تطبيق تيلغرام ابحث عن هذا البوت @rjailbreakbot أو أدخل لهذا الرابط: http://telegram.me/rjailbreakbot

ثانيا: اكتب الأمر التالي: /shsh حيث يكون / هو أول السطر، كما في الصورة التالية:

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

ثالثا: سيطلب منك اختيار جهازك، من خلال القائمة التي تظهر قم بتصفحها واختر جهازك المراد حفظ ملف SHSH له بدقة:

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

رابعا: سيطلب منك بعد ذلك اختيار نظام التشغيل المراد حفظ ملف SHSH له، طبعا قم باختيار إصدار 10.2.1 كما في الصورة التالية:

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

خامسا: سيطلب منك كتابة رقم ECID الخاص بالجهاز المراد حفظ ملف SHSH له، والذي قمنا بالحصول عليه من الخطوة الأولى، كل ما عليك هو كتابته، وسيظهر لك مباشرة ملف SHSH الخاص بجهازك، ويمكنك حفظه بطريقتين كما يظهر في الصورة التالية:

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

شرح حفظ ملفات SHSH للرجوع مستقبلا إلى iOS 10.2.1

من خلال الملف المرفق كما يظهر في الصورة السابقة، والتي أمامها رقم 1، قم بتنزيله في جهازك، وقم بحفظه في مكان آمن، أما الخيار رقم 2 فهو رابط تنزيل ملف SHSH الخاص بجهازك، يمكنك أيضا حفظه في مكان آمن، من خلال الإيميل أو دردشة أخرى.

ملاحظة مهمة جدا: مستخدمي الأيفون 6s والأيفون 7، سيطلب منكم البوت في برنامج تيلغرام خطوات إضافية، وهي تحديد نوع المعالج، وسيحيلكم على برنامج خاص لمعرفة نوع المعالج الخاص بجهازكم، وهذه الخطوة مهمة من أجل الحصول على ملف SHSH الصحيح والمناسب لجهازكم.

معذرة، لم أستطع حفظ ملف SHSH ؟

كل ما عليك هو التأكد من حصولك على رقم ECID الصحيح الخاص بجهازك، وكذلك تنفيذ الخطوات بدقة، وفي حال كان جهازك الأيفون 6s أو الأيفون 7، عليك معرفة موديل المعالج كما طلب منك البوت في برنامج تيلغرام.

لقد قمت بحفظ ملف SHSH الخاص بجهازي، ماذا أفعل الآن ؟

أنت الآن في أمان، يمكنك في أي وقت التحديث إلى الإصدار iOS 10.2.1، ولأي سبب مثل صدور جيلبريك له، أو غير ذلك من الأسباب التي قد تدفعك لتثبيته في جهازك.

أما كيفية الاستفادة من ملف SHSH فلا يتسع المقام هنا لشرح الطريقة، لذا سنترك شرح طريقة الاستفادة منه في شرح قادم إن شاء الله.

هل نجحت في الحصول على ملف SHSH ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabappss@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

26 تعليق

  1. خالد الموسوي

    لطفاً نريد شرح كيفية العودة الى اصدار ios قد تم ايقافه من apple بواسطة ملف shsh مع الشكر والتقدير

  2. من فضلك نريد شرح كيفية العودة الى اصدار ios قد تم ايقافه من apple بواسطة ملف shsh مع الشكر

  3. انطونه شرح بالفيديو افضل شكرا لجهودكم لاكن اني ما افتهم بالصور

  4. السلام عليكم
    مشكور على الطريقة الواضحة اخوي لكن بغيت أسالك بعد ما احفظ الملف في مكان أمن كيف أستطيع استخدام الملف الي اعادة الإصدار القديم وشكرا

  5. الخيار الوحيد المتوفر هو
    10.3.1 -14e304
    لماذا؟

  6. اخي انا ما جابلي حفظ على الاصدار 10.2.1 شو المشكلة

  7. كيف اعرف موديل المعالج لو سمحتوا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*