اخبار الأندرويد

مؤتمر MWC 2017 – هكذا ستبدو الهواتف الذكية خلال عام 2017 !

انتهى مؤتمر Mobile World Congress 2017 لهذا العام و الذي انعقد في المدينة الإسبانية برشلونة. و هو حدث سنوى مهم جداً بالنسبة للشركات التقنية التي تعرض أحدث منتجاتها ، و كذلك على نفس الدرجة من الأهمية للمتابعين الشغوفين بالتقنيات الحديثة المتعلقة بالهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية.

مؤتمر MWC 2017 : هكذا ستبدو الهواتف الذكية خلام عام 2017 !
مؤتمر MWC 2017 : هكذا ستبدو الهواتف الذكية خلام عام 2017 !

مؤتمر Mobile World Congress 2017 – أو MWC 2017 كما نسميه اختصاراً – كان حافلاً هذا العام بالعديد من الأحداث و الفعاليات و المنتجات بمشاركة شركات كبرى مثل : سامسونج ، LG ، سوني ، بلاكبيري ، نوكيا ، هواوي ، و غيرهم . و من خلال ما شهدناه في المؤتمر نستطيع أن نلمح نمطاً محدداً واضحاً سوف تسير عليه الشركات التقنية خلال عام 2017 و ربما العام القادم فيما يتعلق بأجهزتها ذات المواصفات الراقية . هذا النمط يتلخص في النقاط الآتية :

1. الاتجاه إلى دعم تقنية HDR في الشاشة !

كانت سامسونج أول من دعمت تقنية HDR-10 في هاتف Galaxy Note 7 الذي تم سحبه من الأسواق ، تقنية HDR هي تقنية مستعارة من أجهزة التلفاز الراقية لعرض مقاطع الفيديو بأفضل طريقة ممكنة و بأكبر عدد ممكن الألوان قد يصل إلى مليار لون اعتماداً أيضاً على قدرات المعالج و الشاشة ذات التباين العالي .

الاتجاه إلى دعم تقنية HDR في الشاشة !
الاتجاه إلى دعم تقنية HDR في الشاشة !

و هذا ما فتح الباب أمام الشركات للاهتمام بتلك الميزة و بدا ذلك جلياً في مؤتمر MWC 2017 : فهاتف Sony Xperia XZ Premium بشاشته ذات دقة الـ 4K يدعم تقنية HDR-10 و كذلك جهاز سامسونج اللوحي Galaxy Tab S3 ، أما شركة LG فتفوقت على الجميع مع هاتف LG G6 التي تدعم شاشته تقنية Dobly Vision و هي كذلك تقنية مستعارة من أجهزة التلفاز لكنها أكثر سطوعاً و أغنى في الألوان مقارنة بتقنية HDR-10 ، لكن المشكلة الوحيدة تكمن في توفر المحتوى و الأفلام الداعمة لتلك التقنية و التي تتواجد حالياً بشكل محدود على مواقع مثل أمازون و Netflix .

2. تصميم أفضل .. حواف أنحف !

خلال عام 2016 كان متوسط النسبة بين مساحة الشاشة إلى مساحة الجهة الأمامية ككل تبلغ 70% ، لكن هذه النسبة يبدو أنها سترتفع هذا العام إلى 80% مع اتجاه الشركات إلى تقليل الحواف بشكل أكبر ، فهاتف LG G6 تحتل الشاشة فيه نسبة 78% من مساحة الجهة الأمامية ، و يتوقع كذلك أن تكون أكبر مع هواتف أخرى منتظرة مثل Galaxy S8 .

تصميم أفضل .. حواف أنحف !
تصميم أفضل .. حواف أنحف !

3. سرعات اتصال أكبر !

و هذا بفضل المعالجات و شرائح الاتصال المتقدمة ، على سبيل المثال معالج Snapdragon 835 و معالج Exynos 8895 يحتويان على مودم اتصال بسرعة تحميل تصل إلى 1 جيجابايت ، كذلك تبحث معظم شركات الاتصالات حالياً الاتجاه إلى شبكات الجيل الخامس 5G بسرعات اتصال أكبر و أكبر ، لكن هذه المزايا في الهواتف تظل نظرية فقط لأن أفضل شركات الاتصال تتيح سرعة اتصال 40 ميجابايت في الثانية ، لكن على أي حال ستظل تلك المزايا في هاتفك لحين تغير الأوضاع .

4. استخدام أوسع لزجاج Gorilla Glass 5

زجاج غوريلا جلاس هو زجاج الحماية الأكثر استخداماً في سوق الهواتف الذكية ، و تلجأ الشركات إلى استخدام طبقات منه إما لحماية الشاشة أو في التصميم الخارجي لهواتفها ، أحدث إصدارات هذا الزجاج هو الإصدار الخامس Gorilla Glass 5 و هو الأكثر مقاومة للخدش و الكسر من أي إصدار سابق ، هذا الزجاج تم استخدامه لأول مرة مع هاتف Galaxy Note 7 و وجدنا حاضراً في مؤتمر MWC 2017 في هواتف مثل Sony Xperia XZ Premium و Sony Xperia XZs و Huawei P10 و أيضاً الجهة الخلفية من هاتف LG G6 بتصميمه الزجاجي ، و ستكون جميع الهواتف الراقية خلال عام 2017 محمية بهذا النوع من الزجاج .

استخدام أوسع لزجاج Gorilla Glass 5
استخدام أوسع لزجاج Gorilla Glass 5

5. أسعار الهواتف الذكية الراقية ترتفع !

توجد العديد من الهواتف الذكية ذات المواصفات المقبولة و الأسعار المناسبة ، لكن حصولك على هاتف ذكي راقٍ خلال عام 2017 سيكلفك الكثير ، مثلاً هاتف Huawei P10 أغلى بنحو 50 يورو من الإصدار السابق Huawei P9 ، و الأمر ذاته مع هاتف LG G5 مقارنة بسابقه ، كذلك تشير التقارير أيضاً إلى ارتفاع منتظر في أسعار هواتف اخرى منتظرة مثل Galaxy S8 و أيضاً iPhone 8 الذي يتوقع أن يصل سعر أحد إصداراته إلى 1000$ ، ففي النهاية يبدو الأمر عسيراً على الشركات في الجمع بين مواصفات و تقنيات عالية الجودة و بين سعر يناسب الجميع .

6. بلاكبيري و نوكيا .. و العودة من جديد !

بلاكبيري و نوكيا الشركتان العريقتان في سوق الهواتف المحمولة و التي تمتلك علامتهما التجارية شركات صينية ، سوف تعودان من جديد إلى الساحة بأكثر من هاتف ذكي و البداية كانت مع مؤتمر MWC 2017 بالنسبة لبلاكبيري التي كشفت عن هاتف Blackberry KEYOne بلوحة مفاتيح فيزيائية ، و بالنسبة لنوكيا فقد قدمت لنا ثلاثة هواتف ذكية جديدة Nokia 6 و Nokia 5 و Nokia 3 و كذلك نسخة جديدة من هاتفها الكلاسيكي Nokia 3310 ، و نحن في انتظار إصدارات أخرى تحمل اسم نوكيا و بلاكبيري هذا العام .

بلاكبيري و نوكيا .. و العودة من جديد !
بلاكبيري و نوكيا .. و العودة من جديد !

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

تعليق واحد

  1. نرجوا الانتباه كون المقال تحدث عن سرعة تنزيل ٤٠ جيجابت وليس جيجابايت وذلك للعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى