كل ما تود معرفته حول معالج Qualcomm Snapdragon 835 الجديد !

معالج Qualcomm Snapdragon 835 هو أحدث معالجات شركة كوالكم و الذي ينتظر قدومه في الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية الرائدة عالية المواصفات خلال عام 2017 ، في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على مواصفات معالج Snapdragon 835 و أبرز مزاياه من ناحية : الأداء ، دعم الرسوميات و التصوير الفوتوغرافي ، توفير الطاقة ، و كذلك سرعة الاتصال .

كل ما تود معرفته حول معالج Qualcomm Snapdragon 835 الجديد !

كل ما تود معرفته حول معالج Qualcomm Snapdragon 835 الجديد !

الأداء

معالج Qualcomm Snapdragon 835 هو معالج ثماني النواة . الأنوية الثمانية مصنعة بتقنية Kryo 280 المبنية على معمارية تسمى semi-custom ARM Cortex ، و هو أول معالج يستخدم هذه المعمارية . معالج Qualcomm Snapdragon 835 من ناحية الأداء أفضل بنحو 20% مقارنة بمعالج Snapdragon 820 .

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : الأداء

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : الأداء

تنقسم الأنوية الثمانية إلى مجموعتين : المجموعة الأولى مكونة من أربعة أنوية Efficiency Cores ذات تردد يصل إلى 1.9 جيجاهيرتز و هي أقل في استهلاك الطاقة ، كما أنها ستكون مسئولة عن معالجة 80% من المهام . أما المجموعة الثانية فتحتوي على الأنوية الأربعة المتبقية و هي مخصصة للأداء العالي لذا أطلقت عليها كوالكم اسم Performance Cores و يصل ترددها إلى 2.45 جيجاهيرتز ، و ستقوم بمعالجة 20% من العمليات التي تتطلب أداءً عالياً مثل تصفح الإنترنت و تطبيقات الواقع الافتراضي .

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : الأداء

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : الأداء

معالج Qualcomm Snapdragon 835 تمت صناعته بالتعاون مع سامسونج باستخدام الجيل الثاني من تقنية 10nm FinFET الخاصة بها ، و وفقاً لسامسونج فإن الانتقال إلى تقنية 10 نانومتر يرفع الأداء بنسبة 27% ، و يقلل مساحة المعالج بنسبة 30% ، كما يوفر الطاقة بنسبة تصل إلى 40% مقارنة بتقنية معالجة 16 نانومتر .

معالج Qualcomm Snapdragon 835 نتاج تعاون مشترك بين كوالكم و سامسونج

معالج Qualcomm Snapdragon 835 نتاج تعاون مشترك بين كوالكم و سامسونج

دعم الرسوميات

يحتيوى معالج Snapdragon 835 على معالج الرسوميات Adreno 540 و هو يعمل بنفس معمارية الإصدار السابق Adreno 530 لكن مع بعض التحسينات كزيادة أداء الرسوميات ثلاثة الأبعاد بنسبة 25% ، و دعم مكتبات الرسوميات المختلفة بشكل كامل بما فيها  DirectX 12, OpenGL ES 3.2, OpenCL 2.0, Vulkan graphics APIs و منصة جوجل لتطبيقات الواقع الافتراضي Google Daydream VR .

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : دعم الرسوميات

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : دعم الرسوميات

معالج الرسوميات Adreno 540 يدعم أيضاً مكتبة الألوان 10Bit Color ، و هو إضافة جيدة جداً حيث زادت بذلك عدد الألوان المدعومة من 16.8 مليون لون إلى 107.4 مليون لون ، أي ما يزيد عن 60 ضعف . هذا يفتح الباب أمام الشركات المصنعة إلى تضمين تقنيات مثل تقنية  HDR10 في شاشات الهواتف الذكية لجعل الألوان حقيقية و واقعية أكثر .

معالج Snapdragon 835 بشكل عام يدعم تطبيقات الواقع الإفتراضي VR و الواقع المعزز AR بشكل أفضل بفضل التحسينات التي أدخلتها على معالج الرسوميات إضافة إلى مزايا التعرف على الحركة و القدرة على معالجة و إنتاج صوت مجسم ثلاثي الأبعاد مع إلغاء الضوضاء ، ما يجعل تجربة اللعب أو مشاهدة الفيديو أو تشغيل تطبيقات الواقع الافتراضي و المعزز تجربة سلسة و ممتعة .

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : دعم تطبيقات الواقع الافتراضي و المعزز

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : دعم تطبيقات الواقع الافتراضي و المعزز

توفير الطاقة

يوفر معالج Snapdragon 835 نحو ساعتين و نصف من عمر البطارية مقارنة بمعالج Snapdragon 820 ، و بحسب كوالكم فإن معالج Snapdragon 835 يستطيع توفير عمر بطارية يقدر بيوم كامل من المكالمات ، أو 5 أيام من الاستماع للموسيقى ، أو 7 ساعات من بث الفيديو عالي الجودة ، أو ساعتين من تشغيل ألعاب الواقع الافتراضي فقط في شحنة واحدة للبطارية . طبعاً كل هذه الأرقام تم تعيينها بحساب متوسط سعة البطاريات في الهواتف الذكية ، و تم إجراء الاختبارات في ظروف قياسية تختلف على الاستخدام العادي .

لا يسعنا أن نترك الحديث عن البطارية و استهلاك الطاقة في المعالج دون أن نتطرق لتقنية الشحن السريع بإصدارها الرابع Qualcomm Quick Charge 4 التي يدعمها معالج سناب دراغون 835 ، و التي توفر 5 ساعات من المكالمات فقط عند شحن الهاتف لمدة 5 دقائق ، و كذلك شحن البطارية حتى 50% عند شحن الهاتف لمدة 15 دقيقة فقط .

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : تقنية الشحن السريع

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : تقنية الشحن السريع

دعم التصوير الفوتوغرافي

قامت كوالكم بتطوير معالج الصور Qualcomm Spectra 180 ISP الخاص بها و المدمج داخل معالج Snapdragon 835 . معالج الصور Spectra ISP يدعم تقنية Qualcomm Clear Sight و التي تعمل بكفاءة في الهواتف مزدوجة الكاميرا حيث تقوم بدمج الصورة الملونة و أحادية اللون من كل كاميرا لزيادة التباين و تقليل التشويش . أيضاً يدعم معالج الصور التكبير البصري حتى مرتين و التكبير الرقمي حتى 10 مرات ، و هي أيضاً تعمل بكفاءة في الهواتف مزدوجة الكاميرا .

الشركات المصنعة تقوم بتصنيع و تعديل الكاميرات بحسب الهاتف و الاستفادة من هذه القدرات يتوقف على كاميرا الهاتف نفسها ، و دعم المعالج لهذه المزايا سوف يقلل تكلفة تضمينها في الهواتف الذكية . معالج الصور أيضاً يدعم تضمين الكاميرات حتى 32 ميجابكسل للكاميرا الواحدة ، أو 16 ميجابكسل للكاميرات المزدوجة .

يدعم معالج الصور في Snapdragon 835 تقنية التثبيت الرقمي Electronics Image Stabilization (EIS) 3.0 لالتقاط الصور و الفيديو بدون تشويش ، و تصوير الفيديو بدقة 4K بسرعة 30 إطار في الثانية ، كما يدعم المعالج ميزة التركيز التلقائي Dual Photodiode Auto-Focus (2PD) و التي تستخدم التركيز المرحلي Phase Detection في كل بكسل في الكاميرا بدلاً من 5% منها فقط ، ما يعني أن تقنية التركيز التلقائي المرحلي PDAF سوف تكون أكثر سرعة و دقة من ذي قبل ، تماماً مثل تقنية Dual Pixel الموجودة في هواتف Galaxy S7 .

دعم شبكات الاتصال

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : دعم شبكات الاتصال بسرعات عالية

معالج Qualcomm Snapdragon 835 : دعم شبكات الاتصال بسرعات عالية

يحتوي معالج Snapdragon 835 على مودم Qualcomm Snapdragon X16 LTE بسرعة تحميل تصل إلى 1 جيجابايت في الثانية ، و سرعة رفع تصل إلى 150 ميجابايت في الثانية لكن ذلك يتوقف على سرعة الاتصال و التغطية في نطاقك ، كما يدعم المعالج الكثير من شبكات الوايفاي 802.11ad/ac/n/a/b/g مع توفير أكثر للطاقة بنسبة تصل إلى 60% ، و دعم ترددات مختلفة تصل إلى 60 جيجاهيرتز ، و سرعة تحميل قد تصل إلى 867 ميجابايت في الثانية ، أيضاً هذا يتوقف على سرعة الاتصال المتوفر لديك ، المعالج يدعم كذلك تقنية بلوتوث 5 .

هل أنت متشوق لاقتناء هاتف ذكي أو جهاز لوحي بمعالج Snapdragon 835 ؟ أخبرنا بالتعليقات

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

3 تعليقات

  1. all these specs still on paper. will see how much credibilty they have when s8 be launched

  2. why do we need a graphic card supported direct x 11 if all android games based on open GL .. and even windows games are fully supported on open gl technology ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*