تحت المجهر – كيف تعمل كاميرا هاتف Asus Zenfone 3 Zoom المميزة ؟

هاتف Asus Zenfone 3 Zoom قدمته شركة أسوس للجمهور خلال مؤتمر CES 2017 ، و قد لفت الهاتف الأنظار إليه حيث يحتوي على كاميرا متميزة تضاهي تلك الموجودة في هاتف iPhone 7 Plus . كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom الخلفية هي كاميرا مزدوجة : الكاميرا الأساسية ذات عدسات واسعة ، و الكاميرا الثانوية هي كاميرا مكبرة Telephoto . و تدعم الكاميرا أيضاً ميزة Portrait Mode و كذلك تقنية Dual Pixel auto focus ، و في هذا المقال سوف نتناول هذا المزايا بشيءٍ من التفصيل .

كيف تعمل كاميرا هاتف Asus Zenfone 3 Zoom المميزة ؟

كيف تعمل كاميرا هاتف Asus Zenfone 3 Zoom المميزة ؟

ميزة التكبير البصري

في هاتف iPhone 7 Plus الكاميرا الخلفية الأساسية ذات عدسات باتساع 28 مليمتر ، و الكاميرا الثانوية باتساع 56 مليمتر ، و هي تعطي تكبير بصري حتى مرتين بدون تشويش أو فقدان للتفاصيل. أما في هاتف Asus Zenfone 3 Zoom فالوضع مختلف قليلاً فالكاميرا الأساسية أكثر اتساعاً (25 مليمتر) و بفضل الكاميرا الثانوية يمكن للكاميرا أن تعطي تكبير بصري بقوة 2.3 مرة .

كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom المزدوجة تتيح ميزة التكبير البصري و تأثيرات أخرى

كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom المزدوجة تتيح ميزة التكبير البصري و تأثير Portrait Mode

ميزة Portrait Mode

هذه الميزة مستعارة من الكاميرات الاحترافية ، و قد تم تقديمها أول مرة مع هاتف iPhone 7 Plus بفضل وجود الكاميرا الثانوية. هذه الميزة عبارة عن تأثير فوتوغرافي يسمى Bokeh Effect أو Depth Of Field Effect ، و هو يقوم بإبراز العنصر المراد تصويره مع تشويش الخلفية . هاتف Asus Zenfone 3 Zoom يوفر أيضاً تلك الميزة تحت مسمى Portrait Mode كما فعلت آبل ، لأن استخدام ذلك التأثير يكون أكثر عند التقاط الصور الشخصية حيث يضفي عليها سحراً خاصاً .

تركيز تلقائي فائق السرعة

كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom تعمل بتقنية التركيز التلقائي فائقة السرعة و التي أطلقت عليها أسوس اسم TriTech Plus auto-focus و هي نفس تقنية Dual Pixel PDAF التي استخدمتها سامسونج في هواتف Galaxy S7 ، و هي باختصار تقوم بجعل كل بكسل في الكاميرا يقوم بعمل التركيز مما يسمح بتنفيذه في زمن قياسي يقدر بـ 0.03 ثانية فقط .

كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom : تركيز تلقائي فائق السرعة

كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom : تركيز تلقائي فائق السرعة

أيضاً قامت أسوس بتعديل تقنية Dual Pixel و تطويرها مستخدمة تقنية التركيز الليزري Laser auto-focus و التي تقوم بعمل التركيز في حالات الإضاءة المنخفضة ، و أيضاً تقنية Subject tracking auto focus و التي تقوم بعمل التركيز على الأجسام المتحركة في الصورة و التقاط الصور بثبات دون تشويش حتى في حالة الحركة .

المستشعر ، فتحة العدسة ، و أشياء أخرى

كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom تعمل بمستشعر Sony IMX362 بدقة 12 ميجابكسل و يبلغ حجمه 1/2.55 ، و ذلك حجم كبير نسبياً ، و تبلغ مساحة البكسل الواحد 1.4 ميكرون ، و هي أيضاً مساحة كبيرة نسبياً ، و فتحة عدسة كبيرة كذلك تبلغ f/1.7 ، و هذا ما يُترجَم إلى التقاط كم أكبر من الضوء ، و أداء جيد حتى في حالات الإضاءة المنخفضة .

أيضاً من المزايا المهمة في كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom هي تقنية التثبيت البصري على أربعة محاور Four-Axis OIS ، و تقنية التثبيت الإلكتروني على ثلاثة محاور Three-Axis EIS ، و كلاهما تعملان معاً. لدينا أيضاً هنا تقنية تسمى SuperPixel Engine و التي تقوم بالتحكم تلقائياً و بشكل ذكي في حساسية الضوء IOS Level عند التصوير مع تقليل التشويش في الصورة بعد التقاطها لرفع إضاءة الصور المظلمة. و بحسب أسوس ، فإن كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom تستطيع التقاط صور أكثر سطوعاً بنحو 2.5 ضعف مقارنة بكاميرا iPhone 7 Plus في أوضاع التصوير المتماثلة .

هل تتفوق كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom على كاميرا آيفون 7 بلس ؟!

هل تتفوق كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom على كاميرا آيفون 7 بلس ؟!

أيضاً تحتوي الكاميرا على مستشعر لتصحيح الألوان RGB Color Correction Sensor ، و هو مستشعر موجود أسفل الكاميرا بجانب الفلاش و مهمته ضبط توازن الألوان و جعلها أكثر صفاءً و واقعية من خلال موازنة اللون الأبيض في الصورة ليتماشى مع نوع الإضاءة في الصورة .

تدعم كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom تصوير الفيديو عالي الجودة بدقة 4K ، و من المنتظر أن يكون جيداً للغاية في ظل وجود تقنيات التركيز و التثبيت في الكاميرا ، كما يستطيع المستخدم التحكم في إعدادات الكاميرا يدوياً من خلال تطبيق الكاميرا لضبط إعدادات التعريض و سرعة الغالق و فتحة العدسة و حساسية الضوء و غيرها بنفسه إذا كان يمتلك خبرة في التصوير الفوتوغرافي .

كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom توفر ميزة التحكم اليدوي في الإعدادات

كاميرا Asus Zenfone 3 Zoom توفر ميزة التحكم اليدوي في الإعدادات

الكاميرا الأمامية

الكاميرا الأمامية في هاتف Asus Zenfone 3 Zoom بدقة 13 ميجابكسل ، بفتحة عدسة f/2.0 ، و مستشعر Sony IMX214 بدقة 13 ميجابكسل ، و يبلغ حجمه 1/3.06 ، كما تبلغ مساحة البكسل الواحد 1.12 ميكرون ، و عند التصوير بإمكان تحويل الشاشة لتعمل كفلاش للإضاءة ، و عامة تبدو مواصفات الكاميرا الأمامية جيدة أيضاً .

مواصفات الهاتف و السعر

بخلاف الكاميرا ، يأتي هاتف Asus Zenfone 3 Zoom بشاشة بقياس 5.5 إنش بدقة Full HD من النوع AMOLED مع زجاج حماية Gorilla Glass 5 ، و ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت ، و سعة تخزين 128 جيجابايت ، و معالج Snapdragon 625 ، و بطارية بسعة 5000 ملي أمبير ، و نظام تشغيل Android 7 Nougat ، و يتراوح سعره بين 450 إلى 500 دولار أمريكي .

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*