تقارير

اختبارات قاسية – هل يستطيع حقاً ايفون 7 مقاومة الماء و الخدش و الانحناء ؟!

مئات الدولارات تدفعها مقابل الحصول على هاتف iPhone 7 أو iPhone 7 Plus ، و بالطبع يهمك مدى صلابة و صلادة الهاتف و مقاومته للتلف و الضرر خاصة و أن تكاليف الإصلاح مكلّفة أيضاً ، و في هذا المقال نعرض لكم اختبارات أجريت على هاتفي ايفون و ايفون 7 بلس في ظروف مشابهة لما يمكن أن يحدث لهما في الحياة اليومية و يعرضهما للتلف : ماذا يحدث لو سقط iPhone 7 في الماء أو على أرض صلبة ؟! هل يمكن أن يتم خدشه إذا احتك بجسم حاد ؟! هل حقاً اللون الأسود اللامع سهل الخدش كما زٌعم ؟! في هذا المقال إجابة على تلك الأسئلة !

اختبارات قاسية - هل يستطيع حقاً iPhone 7 مقاومة الماء و الخدش و الانحناء ؟!
اختبارات قاسية – هل يستطيع حقاً iPhone 7 مقاومة الماء و الخدش و الانحناء ؟!

اختبار مقاومة الماء

هاتفا iPhone 7 و iPhone 7 Plus يتمتعان بميزة مقاومة الماء و السوائل و كذلك عدم السماح بنفاذية الجسيمات الدقيقة كالغبار وفقاً لمعيار الحماية العالمي IP67 ، و الذي يعني أن كلا الهاتفين بإمكانهما الصمود تحت الماء عند غمرهما على عمق يصل إلى 1 متر بحد أقصى و لمدة تصل إلى 30 دقيقة دون أي ضرر ، و بالأحرى يكون الهاتفان أكثر مقاومة للضرر في الحوادث الغير مقصودة مثل السقوط في بركة ماء أو حمام السباحة ، مقاومة الرذاذ و قطرات المطر ، أو انسكاب السوائل عليهما . (شاهد أيضاً : ايفون 7 مقاوم للماء و الأتربة ، حقيقة أم مجرد دعايا ؟!)

كل هذا الكلام يبدو نظرياً ، و الفيصل هنا هو التجربة الحية و هو ما فعتله قناة infohut على اليوتيوب باختبار مقاومة الهاتف للماء و بعض السوائل الأخرى ، حيث قام صاحب الاختبار بغمر هاتف iPhone 7 Plus في كوب ماء مرة ، كما أضاف مشروب مياه غازية و قهوة في مرات أخرى في الفيديو ، فماذا كانت النتيجة ؟!

النتيجة : اجتاز ايفون 7 بلس الاختبار بنجاح ، فلم تتأثر الشاشة أو اللمس ، كما أن الهاتف استقبل المكالمات و الرسائل و التنبيهات أثناء غمره في الماء ، و بعد انتهاء الاختبار تم تفكيك الهاتف و لم يتم العثور على نقطة ماء واحدة بداخله !

اختبار مقاومة الخدش ، الحرارة ، الانحناء

هاتفا iPhone 7 و iPhone 7 Plus مصنوعان من سبائك الألمنيوم من الجهة الخلفية و الجوانب ، كما أن الشاشة و زر Home و الكاميرا الخلفية و الفلاش مزودان بزجاج حماية ، لكنه على أي حال – بحسب ما أظهرت الاختبارات – ليس زجاج السافير ذا المقاومة العالية للخدش و الكسر و التي تيبلغ درجة صلادته 9 درجات .

في الفيديو التالي قامت قناة JerryRigEverything الشهيرة بعدة اختبارات قاسية على ايفون 7 (باللون الأسود المطفي Matte Black ) بدءاً بمحاولة خدش الهاتف بعدة مواد مختلفة الصلادة ، و تعريض الشاشة للهب ، و أخيراً محاولة ثنيه لمعرفة مقاومته للانحناء ، فكيف كان أداء ايفون 7 ؟! شاهد الفيديو !

النتيجة :

  • اختبار الخدش : شاشة ايفون 7 مقاومة للخدش حتى 6 درجات ، مثلها مثل باقي الهواتف الذكية المنافسة ، ما يعني أنها تستطيع الاحتكاك بالعملات المعدنية و المفاتيح دون ضرر ، لكن على أي حال يجب أن تبقي تلك الأشياء بعيدة عن الشاشة قدر المستطاع . الأمر ذاته ينطبق على الجهة الخلفية المعدنية ( وكذلك الكاميرا و زر Home و الفلاش ) حيث تقاوم الاحتكاك بالمفاتيح و العملات لكنها لا تصمد أمام شفرة حادة مثلاً (صلادتها أعلى من 6 درجات) .
  • اختبار اللهب : تم تعريض الشاشة للهب و صمدت حتى 10 ثوان قبل أن تبدأ البكسلات بالسخونة و يحل محلها اللون الأسود ، لكن بعد ثوان قليلة عادت البكسلات للعمل من جديد ، و دون أن تتأثر وظائف الشاشة .
  • اختبار الانحناء : آبل تعلمت من أخطائها السابقة و قدمت لنا هذه المرة هاتفاً ذا متانة عالية جداً تجعله مقاوماً للانحناء و محاولة ثنيه بالقوة .

اختبار الخدش ( هاتف ايفون 7 ذو اللون الأسود اللامع )

لعلك تتساءل لماذا تم تخصيص اختبار لهذا الإصدار – الأسود اللامع Jet Black – على وجه التحديد ؟! ببساطة لأن ايفون 7 باللون الأسود اللامع سهل الخدش باعتراف آبل نفسها و لذلك نصحت باستخدام غطاء واقي لهذا الإصدار بالتحديد !

النتيجة : هذا الإصدار من الهاتف سهل الخدش جداً ، بإمكان الأشياء العادية المستخدمة في الحياة اليومية أن تلحق به خدوشاً واضحة كالعملات المعدنية و المفاتيح ، فضلاً عن المسامير و الأشياء الحادة .

اختبار السقوط

و أخيراً و ليس آخراً اختبار السقوط ، حيث قام صاحب قناة TabTimes المقيم بأستراليا بإسقاط كلاً من هاتفي iPhone 7 و iPhone 7 Plus عدة مرات و بأوضاع مختلفة و على ارتفاعات متباينة ، فهل صمد الهاتفان ؟! شاهد الفيديو !

النتيجة : بسبب السقوط نري بعض الخدوش في كلا الهاتفين في الجهة الخلفية و عند الجوانب ، لكن الأهم أن الشاشة بقيت سليمة تماماً خلال الاثنى عشر محاولة كما رأينا في الفيديو ، و هو أمر جيد .

نصيحة أخيرة : لا تجرب هذا في المنزل :)

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. وصلني هاتف ايفون ٧ اسود مطفي يوم السبت من سويسرا
    بعد ان ضاع هاتفي ايفون ٦س في الماء
    ما لاحظته بشكل لافت هو طريقة الضغط على زر الهوم التي اصبحت محتلفة
    وهو هاتف انيق واخف في الحمل جميل المنظر أسرع من سابقيه
    من جرب الايفون لم يعد الى ما سواه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق