ارشادات

5 مشاكل شائعة في كاميرا الأيفون – الحلول المفيدة

كما نقول دوما فإن الكاميرا في الهواتف الذكية وفي هذا الوقت تعتبر من أهم العناصر، توقفها يشبه توقف شبكة الانترنت، وذلك بسبب انتشار هوس استخدام الكاميرا للتصوير، فيديو، صور شخصية، سيلفي، وحتى اللعب بواسطتها مثل لعبة البوكيمون، دون نسيان الشبكات الاجتماعية التي تعتمد على الصور والفيديو، لكن قد تتوقف الكاميرا عن العمل لأي سبب كان، واليوم سنوافيكم ببعض الحلول الممكنة لبعض المشاكل الشائعة.

مشكلة الكاميرا
مشكلة الكاميرا

شرح المشكلة:

الصورة السابقة التي تشاهدونها، توضح لنا توقف الفلاش عن العمل وبالتالي عدم القدرة على التصوير وتوقف الكاميرا، والسبب هي الحرارة الزائدة، لقد تم رصد هذه المشكلة في جهاز الأيفون 6s، وأخبرناكم بها في هذه المقالة.

لكن اليوم سنتحدث عن مشاكل عامة تتعلق بالكاميرا، سواء بسبب الحرارة أو غيرها من المشاكل، وسنقدم الحلول المناسبة، وطبعا هذه الحلول ستكون مناسبة لمن يعاني من المشكلة عامة، وليس المشكلة المتعلق بالهاردوير أو القطع الداخلية الخاصة بالجهاز مثل حساس الكاميرا أو العدسة، وفي حال كان الأمر كذلك، فلن يكون هناك حل سوى فتح الأيفون واستبدال القطعة الفاسدة.

لذا دعونا نشرح لكم المشاكل الواردة، وكيف يتم حلها بكل سهولة.

أولا: توقف الفلاش عن العمل بسبب الحرارة الزائدة

لنبدأ بهذه المشكلة أولا، وقد راسلنا بالصورة مشكورا الأخ العرباوى من المملكة العربية السعودية، حيث أكد لنا أن جهازه الأيفون 5s يعاني من مشكلة توقف الكاميرا الخلفية عن العمل مع ظهور المثلث الأصفر في أعلى الشاشة، فضلا عن الرسالة التي ترونها في الصورة السابقة، والتي توضح أن الجهاز يعاني من حرارة شديدة، لهذا لن يتم تشغيل الفلاش.

طبعا بما أن المشكل متعلق بالحرارة، فسيكون الحل مباشرة هو ترك الجهاز ليبرد، خاصة وأن الأجهزة الجديدة من آبل ابتداء من الأيفون 5 وما بعده تتوفر على معالجات سريعة تولد حرارة عالية، بالإضافة إلى حرارة الجو، فإن ظهور هذه الرسالة أمر عادي، وذلك لحماية الجهاز وحماية الفلاش الذي بدوره في حال تشغيله يولد حرارة عالية.

الحلول التي ننصح بها كالتالي:

  • غلق كل التطبيقات التي تعمل في الخلفية.
  • إدخال الجهاز في وضع الطيران لغلق أي اتصالات صادرة أو واردة.
  • إيقاف الجهاز لفترة من الزمن وتركه في مكان معتدل الحرارة والأفضل أقل من 35 درجة.
  • نزع أي غطاء تم وضعه على الجهاز.

من المفترض أن هذا الحل كاف لتجاوز المشكلة، أما في حال بقيت المشكلة على حالها، فلا أفضل من التواصل مع أقرب وكيل لشركة آبل من أجل بحث حل للمشكلة؛ فقد يكون المشكلة متعلق بإحدى قطع الجهاز الداخلية.

ثانيا:  الكاميرا الخلفية تفتح لثواني ثم تظهر الشاشة سوداء

هذه المشكلة يعاني منها الكثيرون، حيث بمجرد فتحه للكاميرا من أجل التصوير، فإنها تفتح لثانية ثم تصبح الشاشة سوداء ولا يظهر شيء، الحل بسيط، قم بإبعاد إصبعك عن عدسة الكاميرا :) نمزح معكم؛ قد يكون الحل المناسب في هذه الخطوات:

  • التأكد من أن العدسة الخلفية لا يغطيها شيء، فأدنى ذرة قد تحجبها عن العمل، فاحرص على تنظيفها.
  • عادة إعادة تشغيل الجهاز مفيدة لمسح الأخطاء السابقة وإعادة إنعاش الجهاز، وهي الحل الأول لمثل هذه المشاكل وغيرها.
  • قم بإعادة تثبيت آخر إصدار متوفر من النظام، وتأكد من حفظ نسخة من البيانات الخاصة بك وعمل ريستور نظيف للجهاز.

إن لم تفدك هذه الحلول، فننصحك أيضا بالتقرب إلى وكيل آبل المعتمد في بلدك، واعمل على إجراءات إصلاح الجهاز أو استبداله بآخر إن كان تحت الضمان.

ثالثا: كلما أقوم بفتح الكاميرا تتوقف عن العمل وتجمد

هذه المشكلة قد تتكرر، وخاصة في أجهزة الأيفون القديمة، وكلما قدم الجهاز، أو كانت الفترة طويلة منذ آخر مرة تم إعادة تشغيله أو حتى إعادة تثبيت النظام، فإن الأمر سيكون له علاقة مباشرة بأخطاء النظام.

سيكون الحل الأول هو إعادة تشغيل الجهاز، إن بقيت المشكلة على حالها، سيكون الحل الثاني كالعادة، الخطوة الأهم إعادة تثبيت نسخة جديدة من النظام، هذا سيعيد مسح كل الأخطاء وإعادة إحياء النظام، وبشكل عام المشكلة متعلقة بالنظام.

رابعا: التركيز التلقائي في الكاميرا لا يعمل بشكل جيد

هذه ليست من المشاكل الشائعة، المشكلة متعلقة بالتركيز التلقائي، حيث البعض بمجرد فتح الكاميرا الخاصة لا يجد التركيز التلقائي يعمل بشكل جيد، الحلول المفيدة قد تكون ضمن التالي:

  • افتح الكاميرا، واضغط على أي مكان في الشاشة لمحاولة حل المشكلة.
  • اضغط مطولا على زر الكاميرا حتى يقوم بإعادة تفعيل الميزة.
  • قم بنزع أي غطاء موجود على الأيفون.
  • جرب إعادة تشغيل الجهاز، لا تنس هذا الحل ولا تهمله.
  • إعادة تثبيت نسخة جديدة من النظام مهم أيضا لحل جميع المشاكل ومن بينها هذه المشكلة.

هذه الحلول عليك تطبيقها بشكل متتالي، وليس كلها؛ فما يفيدك منها لا يجب عليك الانتقال إلى ما بعده، طبعا إعادة تشغيل الجهاز مهمة لتجاوز مثل هذه المشاكل، أما في حال تواصلت المشكلة بعد كل هذه الحلول؛ وجب عليك التواصل مع وكيل آبل المعتمد أو أقرب متجر رسمي للشركة.

إصلاح مشكلة كاميرا الأيفون 6 بلس في السعودية - مجانا
إصلاح مشكلة كاميرا الأيفون 6 بلس في السعودية – مجانا

خامسا: مشكلة ضبابية الكاميرا في الأيفون 6 بلس

هل تعاني من المشكلة السابقة التي تظهر في الصورة ؟ هذه المشكلة تم رصدها في جهاز الأيفون 6 بلس، وقد أكدت آبل على وجودها وقدمت الحل الأمثل وهو إصلاح المشكلة مجانا، سواء كنت في بلد يتوفر على وكيل رسمي لشركة آبل أو متجر رسمي خاص بها، كل ما عليك هو التقرب بجهازك إن كان الأيفون 6 بلس.

من جهة أخرى إن كنت في المملكة العربية السعودية يمكنك الاستفادة من هذا المقال، أو رؤية التفاصيل في الصورة التالية:

إصلاح مشكلة كاميرا الأيفون 6 بلس في السعودية - مجانا
إصلاح مشكلة كاميرا الأيفون 6 بلس في السعودية – مجانا

أيضا قد يكون المشكلة في باقي الأجهزة غير هذا الجهاز، لا تتردد بالتواصل مع شركة آبل لحل المشكلة، فغالبا تكون المشكلة في إحدى مكونات عدسة الكاميرا، بالتالي الحل هو فتح الجهاز وحل المشكلة.

ملاحظات مهمة: 

  • هناك حلول مشتركة لهذه المشاكل وهي إعادة تشغيل الجهاز أو إعادة تثبيت النظام بنسخته الجديدة دوما، هذه مفيدة للمشاكل المتعلقة بالنظام.
  • ليس بالضرورة أن يكون المشكل في النظام، فقد يكون متعلقا بإحدى قطع الجهاز.
  • لا تنس القيام بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك أو محتوى الجهاز قبل القيام بإعادة تثبيت النظام.
  • ولا تتردد بالتواصل مع شركة آبل أو أي متجر رسمي خاص بها أو وكيل رسمي من طرفها في بلدك.

هل عانيت من  إحدى هذه المشاكل في الكاميرا ؟ ما هو الحل المناسب الذي قمت به وأفادك ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫33 تعليقات

  1. السلام عليكم انا جهازي ايفون 7بلس و عندي مشكله في الكاميرا الاماميه فقط و هي ظهور خط رفيع في منتصف الشاشه يظهر فقط مع فتح الكاميرا الاماميه فقط و اذا التقط صوره يظهر الخط في الصوره ايضا

  2. معي ايفون ٧ بلص لانه ضد الماء انا اغسله كل مره لمايوسخ والحين لاحظت انو الكاميرا الخلفيه صارت مغبشه ولما شفت العدسه من ورا لاحظت ف زي التراب مدري مويه (زي الندا كدا)من جوه ….ابي الحل☹️

  3. انا اشتريت ايفون 7بلس من اجل الكاميرا فقط وماجلس معي الا شهرين ثم أصبحت الكاميرا الاماميه فقط شاشه سودا وعملت كل الحلول من تبريد وتحديث وإغلاق ولاكن لم تنفع ،، ولا يوجد مكان للشركة في بلادنا اليمن ،، فماهو الحل ولكم جزيل الشكر

  4. مشكلتي اشتريت ايفون 7 بلس وسقط عليا من فوق الطاوله الي الارض بشكل افقي ثم ضهرت لي الكاميرا الخلفية بالشاشة السوداوالكشاف لايعمل وذهبت به الي مهندس وفك الايفون ولَم يجد بالكاميرا الخلفية اَي شي ،، واحنا باليمن ولايوجد قطع غيار اَي كاميرا جديده وانا اشتريت الايفون من اجل الكاميرا فقط ،،افيدوني وشكراً

  5. السلام عليكم عندي الكامرة الخلفيه للايفون5 تعطلت
    عملت سوفت وير وعدت النظام ولكن دون جدوا

  6. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    عندي مشكله بلايفون s6
    اثاء تصوير مقطع فيديو يطلع وشوشه قويه شو السبب وما هوا الحل

  7. لو سمحت عندي التصوير و الفلاش م بيشتغلو بيعطيني العلامه الصفرا و انه مرتفعه حرارة الجوال عملت كلشي بس م تشتغل يعني الجهاز بارد ايش الحل ؟

  8. شكرًا لكم
    كان عندي ايفون 6 بلص الكاميرا الخلفية تصويرها غير واضح قيه ضبابية لما عرفت ان ابل تعترف بهذه المشكلة ورحت لم الوكيل وأعطوني ايفون 6 بلص جديد رغم استعمالي له لمدة طويلة

    1. الأخ الكريم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      أنا أعاني من نفس المشكلة في هاتفي 5s وابحث عن حل لها
      أرجو منك إفادتي وتخبرني عن الحل الذي وجدته اذا توفقت و اصلحته

  9. عندي نفس المشكله منذ شهر ولم أستطيع حل المشكله ضهرت لي علامه تعجب لونها اصفر فوق الكيمرا واليومك الكيمرا الخلفيه متعطله والأمامية شغاله رحت لمهندس الصيانه يقول ايسي اذا خطأ مصنعي في اداه البرمجه زي ماقلت هذي مصيبه ياآبل بشتري جلكسي

  10. انا عندي مشكلة في الكاميرا الخاصة بالايفون ٦بلس وعشان تنحل المشكلة لازم ينقتح الجهاز عشان كذا راح اتجاهلها وشكرا

  11. انا عندي أيفون ٦ ولا يوجد به اي مشكلة مما ذكرت . هناك مشكلة عندما أقوم بشحنه لا أستطيع فتح الهوم او اي تطبيق وأحياناً يقوم من نفسه بفتح اي تطبيق بعنى يعمل لوحده يفتح ويكتب حروف او ارقام . ما هو الحل يا كرام .

  12. شكرا جزيلا
    ظهرت مشكلة الضبابية معي في ايفون ستة بلاس
    بعد ستة اشهر من الاستخدام
    الحل غيرت الجهاز الى ستة اس

  13. السلام عليكم
    ومشكورين الموضوع جميل ومهم في نفس الوقت لكن تكرمتم وتضيفوا او تكتبو مقالة عن أفضل طرق للتصوير نكون ممتنين اكثر وان شاء الله تواصلو في المشوار واحنا معاكم في الدعم بإذن الله
    والسلام وعليكم

  14. شكرًا لكم
    لكن تكررت المشكلة التي يعاني منها الكفيف في هذا الموقع وهي وضع بعض الشروحات في صور لا يقرؤها قارئ الشاشة،
    أتمنى أن تكون مكتوبة.

  15. نصائح مهمة رغم بساطتها ، وفقكم الله ، و عليكم أنتم أيها القراء التفاعل مع كُتاب المواضيع لهذا التطبيق و تشجيعه و حتى إنتقاده إنتقاد بناء لكسر الجمود ، فتشجيع العاملين على هذا التطبيق سيتطور و سيزيد من ديناميكيته و سيتطور لا محالة ، أغلب مواضيع “أخبار التطبيقات ” مهمة و سريعة النشر ، حبذا لو أن كل موضوع لا يقل عن 50 تعليق و 100 إعجاب :)
    كم هو جميل أن يرى الناشر و الكاتب و العاملين على هذا التطبيق تفاعلكم و تشجيعكم و شكركم لما يقدم لكم
    هذه الخدمة تعتبر تطوعا من أجلك أيها القارئ ، فلمذا تبخل و لو بكلمة شكر ؟
    الشكر و التشجيع صفة تزيد صاحبها حلما و تزيد العاملين عليها حماسا و ديناميكية و تطورا ، نلاحظ هذا عن جيراننا في الغرب ، فلو رأو عمل جد بسيط فعله طفل شكروه و شجعوه ليصبح من المنتجين الكبار و من العلماء و يتفنن في إتقان عمله ، أما نحن المسلمين و ندعى الإسلام في أخلاقنا نعمل عكس ذلك فالباحث العربي لو أتى بإقتراح إستهزأنا به و بما جاء به و كسرنا حماسه و ثبطنا أعمالنا بأيدينا .
    أظن أن الرسالة وصلت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى