ارشادات

شرح – 10 خطوات مفيدة لتحسين بطارية الأيفون والأيباد

أكثر المشاكل المتكررة لمستخدمي أجهزة الأيفون والآيباد، البطارية التي تنفد بسرعة، حتى ولو كان الجهاز جديدا فكثيرون يعانون من هذه المشكلة، طبعا نحن وخلال مسيرتنا الطويلة في تقديم الشروحات والإرشادات؛ قدمنا عدة نصائح وإرشادات لتحسين البطارية، لكن مع تطور نظام التشغيل iOS، وتطور التطبيقات المتوفرة، وجب علينا بين الفينة والأخرى تقديم شروحات إضافية.

دليل كامل لجعل بطارية الأيفون والآيباد تصمد معك لوقت طويل
دليل كامل لجعل بطارية الأيفون والآيباد تصمد معك لوقت طويل

ضمن هذا الدليل سنتعرف على بعض النصائح والإرشادات الخاصة بتحسين أداء بطارية جهازك الأيفون أو الآيباد، سواء كان جديدا أو قديما، وكما ذكرنا لكم فالدليل يشمل بعض النصائح الجديدة التي ربما لم نذكرها لكم سابقا، وربما كثيرون لا ينتبهون لها، ولعلها تشمل أغلب المستخدمين، وبقيامكم بهذه الخطوات التي سنذكرها؛ ستحصلون على أداء أفضل لبطارية جهازكم الأيفون أو الآيباد.

1- قم بالتحديث إلى آخر إصدار متوفر من نظام iOS 9

هذه النصيحة قد تكون غريبة، لكن عليك معرفة أن آبل تحرص وفي كل تحديث جديد على تحسين نظام التشغيل، بحيث تقوم بتصحيح المشاكل السابقة، وأهمها المتعلقة باستهلاك موارد الجهاز وبالتالي استهلاك طاقة البطارية بسرعة، ولهذا فقيامك بالتحديث إلى آخر إصدار متوفر سيكون خيارا جيدا من أجل تحسين أداء البطارية.

في حال قررت القيام بالتحديث إلى آخر إصدار متوفر، وفي وقتنا الحالي هو 9.3.2، وعن قريب ستقوم آبل بإصدار التحديث 9.3.3، ولعله سيكون الإصدار الأكثر استقرارا ضمن الإصدار التاسع كاملا، مع ذلك وإن كنت من مستخدمي الجيلبريك ولا تود فقده؛ فاحذر من القيام بالتحديث لعدم توفر الجيلبريك للإصدارات الأخيرة، ومن جهة أخرى، إن كنت سعيدا بأداء البطارية الخاصة بجهازك ضمن إصدار معين، فلا تقم بتطبيق هذه الخطوة.

2. تخلص من تطبيق فيسبوك وبعض التطبيقات الأخرى

ما سنخبركم به اليوم أفدناكم به في وقت سابق ضمن مقالات متفرقة، ومن الواجب ضمه لدليل تحسين بطارية الأيفون والآيباد، وهو متعلق بالتطبيقات المستخدمة من طرف فئة كبيرة من المستخدمين، هذه التطبيقات مشهورة جدا، لكنها للأسف تستهلك موارد الجهاز وبالطبع من بينها البطارية.

الفيسبوك ملك التطبيقات التي تستهلك بطارية الجهاز، لدرجة أن جهاز أيفون يحوي فيسبوك يستهلك ما نسبته 15 ٪ من موارد الجهاز مقارنة بجهاز لا يحو تطبيق الفيسبوك، وهذا يشمل أجهزة الأيفون وحتى الأندرويد، وبالتالي فالخيار الأمثل هو التخلص من هذا التطبيق إلى حين قيام فيسبوك بحل المشكلة.

طبعا ليس الفيسبوك وحده من يقوم باستهلاك البطارية، هناك تطبيقات أخرى تقوم بذلك وقد أخبرناكم بها في مقالتنا: 5 تطبيقات شهيرة تستهلك بطارية الأيفون – شرح حل المشكلة.

أيضا هناك بعض التطبيقات التي يعتقد الكثيرون أنها تساعد في تنظيم عمل الجهاز أو تحسين البطارية، لكن للأسف تقوم بالعكس، وقد أخبرناكم بها في هذه المقالة أيضا: تطبيقات تستهلك طاقة البطارية بشكل مبالغ – تخلصوا منها

أيضا قامت آبل بإضافة ميزة تساعد في إدارة البطارية بشكل جيد والاطلاع على التطبيقات الأكثر استهلاكا لطاقة البطارية، يمكنك الوصول إليها عبر الدخول إلى: الإعدادات، ثم عام، ثم الإستعمال، ثم استخدام البطارية، وستجد أمامك إحصائيات كاملة وبالنسبة حول أكثر التطبيقات والميزات صرفا للبطارية، والقرار لك بتحسين استخدام التطبيق، أو حذفه إن كنت لا تحتاجه.

2

4- لعبة Pokemon Go تستهلك طاقة البطارية بسرعة

هذه اللعبة الشهيرة والتي انتشرت خلال بداية الشهر الجاري، اجتاحت العالم لتكون أكثر تطبيقات الهواتف الذكية انتشارا، بل يمكن وصفها بالوباء التقني الذي أحدث ضجة عالمية وأصاب الملايين من الناس بالعدوى، حتى وصل الأمر بوسائل الإعلام بوصف الناس المصابين بهذا الوباء أنهم أصبحوا كالزومبي (الموتى السائرون)، إنها لعبة البوكيمون التي أخبرناكم عنها سابقا.

نحن نخصص لها مكانا هنا في هذا الدليل، لأنها تعتبر من أكثر التطبيقات استهلاكا لطاقة البطارية، حيث أنها لعبة وتستغل المعالج الرئيسي إضافة إلى معالج الرسوميات، فضلا عن ذلك تستخدم الكاميرا والعديد من المؤثرات، وفوق كل هذا تحتاج إلى نظام الملاحة GPS، وبهذا تكون قد قامت باستخدام أكثر المزايا استهلاكا للبطارية.

لعبة البوكيمون تستهلك بطارية الأيفون والآيباد
لعبة البوكيمون تستهلك بطارية الأيفون والآيباد

بالتالي إن كنت لا تعلم هذا الأمر؛ فنحن نؤكد لك ذلك وبهذا سيكون لك الخيار إما الاستغناء عن اللعبة إن لم تكن مدمنا عليها، أو احرص على اتخاذ التدابير اللازمة، مثل استخدام بطاريات خارجية أثناء اللعبة، أو أن تحمل معك عدة بنوك طاقة لضمان عدم توقف جهازك بسبب نفاد البطارية :)

5- قم بغلق ميزة تجديد وتحديث التطبيقات في الخلفية

تقوم تطبيقات الأيفون والآيباد بتجديد المحتوى حتى ولو كانت في الخلفية، ولا تعمل بها، بالتالي هذا يصرف موارد النظام وبالتالي صرف طاقة البطارية، يمكنك التحكم في التطبيقات التي تود أن تحصل على هذه الميزة، أو غلقها.

قم بالدخول إلى: الإعدادات ثم عام، ثم تجديد التطبيقات في الخلفية، وقم بغلق التطبيقات التي لا تريد أن تقوم بتحديث المحتوى وهي في الخلفية.

4

6- أغلق التطبيقات التي تستنزف البطارية :

يتم ذلك عبر الضغط مرتين على زر Home فتظهر لك خاصية تعدد المهام  Multi-Tasking و تظهر لك التطبيقات المفتوحة، و لإغلاق أي تطبيق قم بسحبه إلى أعلى .

أما التطبيقات الأكثر استنزافاً للبطارية فهي كثيرة يمكنك التعرف عليها من خلال الرجوع إلى الخطوة الثانية، وأهمها تطبيقات الخرائط والملاحة، وتشغيل الفيديو والألعاب.

7- أغلق خدمات تحديد المواقع

و يتم ذلك بالذهاب إلى “الإعدادات Settings” ثم “الخصوصية Privacy” ثم “خدمات الموقع Location Services” و من هنا تظهر لك قائمة بالتطبيقات التي تعتمد على تتبع موقعك عبر GPS مثل البوصلة و تطبيق الخرائط و تطبيقات أخرى، يمكنك إغلاق بعضها و ترك البعض الآخر إن كنت تظن أنها مهمة بالنسبة لك، ويمكنك اختيار ميزة تشغيل تحديد المواقع لتطبيق معين فقط أثناء تشغيل التطبيق، ويتم غلق الميزة عند التوقف عن استخدامه.

5

8- توقف عن استخدام التأثيرات

أضافت آبل عدة مزايا جمالية منذ الإصدار السابع وحتى الثامن، و منها مثلاً التأثيرات الحركية والتي تستهلك أدء المعالج وتستنزف البطارية أيضاً، و لإيقاف التأثيرات الحركية: نذهب إلى الإعدادات Settings”” ثم “عام General” ثم “إمكانية الوصول Accessibility” ثم “تقليل الحركة Reduce Motion” حيث يمكنك إيقافها.

كذلك ننصحك باستخدام خلفيات غير متحركة، والاعتماد على الخلفيات الثابتة، وهذا له تأثير جيد على استهلاك البطارية.

9- تفعيل ميزة وضع الطيران 

في حال لم تكن بحاجة إلى جهازك للإتصال واستقبال المكالمات لفترة طويلة، قم بوضعه في وضعية الطيران AirPlane Mode، حيث يتم إيقاف إرسال واستقبال البيانات عن طريق إيقاف شبكات الاتصال و البلوتوث و الوايفاي، فقط قم بفتح مركز التحكم من أسفل الشاشة واضغط على رمز الطائرة.

10- تفعيل وضع Low Power mode أو حفظ الطاقة

6

هذا الوضع أو الميزة متوفر في الإصدار التاسع أو iOS 9 فما فوق، ويقوم بترشيد استهلاك البطارية، وذلك بإيقاف عدة مزايا، ابتداء من خفض وإنقاص مستوى الأداء ونشاط النظام، فيقوم بتعطيل جلب البريد تلقائيا، وإيقاف ميزة تجديد محتوى التطبيقات العاملة في الخلفية، وإيقاف تأثيرات الحركة والخلفيات المتحركة، وكل هذه المزايا تستهلك موارد الجهاز بالتالي طاقة كبيرة من البطارية.

كيفية تفعيل الوضع:

1- قم بالدخول إلى الإعدادات.

2- انزل إلى أسفل واختر تبويب البطارية.

3- قم بتفعيل وضع حفظ الطاقة المنخفضة كما في الصورة التالية:

7

نصائح أخرى مهمة:

  • تقليل من شدة سطوع الشاشة وإيقاف ميزة السطوع التلقائي.
  • إيقاف الأصوات الزائدة كأصوات لوحة المفاتيح مثلاً .
  • إيقاف البلوتوث و الواي فاي في حالة عدم الحاجة إليهما.
  • حذف الويدجت التي لا تحتاجها في مركز الإشعارات.
  • غلق ميزة تحديثات التطبيقات التلقائية.
  • تقليل مدة غلق شاشة الجهاز.

ملاحظة: هذه خطوات مساعدة في تحسين أداء البطارية، لكن يبقى الأداء متعلقا بحالة البطارية أساسا كما لو يكون الجهاز جديدا أو قديما، وبشكل عام الأداء يخضع لطبيعة استخدامك لجهازك، لكن الاعتماد على هذه الخطوات يساعد وبنسبة كبيرة على تحسين البطارية.

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫17 تعليقات

  1. بطارية هاتفي لايفون 5 اس تدوم 3 ساعات متواصله فهل البطاريه بحاله جيده ام بداخلها عطلً ما اتمني الرد بأسرع وقت

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختصار لمقالكم اليوم الافضل تغيير جهاز الايفون بجهاز اخر ههههههه
    استخدم اصدار 8.1.2 ولا اعاني من اي مشكلة والحمد لله .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى