ارشادات

نصائح مهمة: حماية نفسك من مخاطر تطبيقات الدردشة

الواقع الافتراضي الذي نعيشه عبر الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الدردشة؛ لا تقل مخاطره عن الواقع المعاش، فمثلا قد يتم خداعك في الواقع، أو السطو على منزلك – لا قدّر الله- ونفس الأمر قد يتم عبر تطبيقات الدردشة، فهناك الكثير من المخاطر التي تحيط بك، وبسبب كثرة استخدامها، وتعرض الكثيرين للخداع عبرها، سنقدم لكم اليوم مجموعة من النصائح المهمة.

نصائح مهمة: حماية نفسك من مخاطر تطبيقات الدردشة
نصائح مهمة: حماية نفسك من مخاطر تطبيقات الدردشة

النصائح التي سنقدمها اليوم قد تكون معروفة لدى الكثيرين، لكن بالمقابل يوجد كثيرون مثلهم يجهلونها، لا ينتبهون إليها، قد لا يعيرونها اهتماما، بل قد لا يتصورون وجود أي مخاطر من خلالها، إضافة إلى تنوع هذه المخاطر وعدم معرفة الجميع بها، فوجب علينا التنبيه والإشارة إليها عبر مجموعة من النقاط السريعة.

هذه النقاط عبارة عن نصائح وإرشادات نصحت بها كبرى الشركات المعروفة، سواء المطورة للأجهزة أو المطورة لخدمات وتطبيقات الدردشة، ونحن سنلخصها لكم في هذه النقاط.

أولا: عدم التواصل مع الأشخاص المجهولين

الشبكات الاجتماعية واسعة جدا، تضم الملايين حول العالم، لهذا ومهما كانت الشبكة التي تستخدمها، سواء فيسبوك، أو تويتر، أو تطبيقات الدردشة المختلفة، فعليك الحذر عند التعامل مع الأشخاص والحسابات المجهولة بالنسبة إليك، الشركات المطورة لهذه الشبكات والتطبيقات تنصح بعدم إضافة أي جهة اتصال غير معروفة، أي شخص لا تعرفه لا يتقم بإضافته.

هذا لا يعني رفض الجميع، لكن التحقق من هوية الشخص أمر ضروري، فإن كان لا تعرفه فالواجب الحذر منه، ينطبق الأمر على الواقع، فكما أنك في الواقع تحذر من التعامل مع أي شخص غريب، وتحتاط لذلك، وجب عليك في الواقع الافتراضي والذي تمثله الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الدردشة اتباع نفس أسلوب الحذر والحيطة.

ثانيا: الحذر من فتح الروابط المجهولة !

من أشهر طرق القرصنة وسرقة المعلومات استخدام روابط تقوم بإحالة المستخدم أو مستقبلها إلى مواقع مخصصة لذلك، هذه المواقع تنقسم لعدة أنواع:

  • قد تكون مواقع تطلب معلومات خاصة.
  • مواقع خداع في قالب لا يثير الشك وهي تقوم بسرقة المعلومات من خلال زرع برمجيات خطيرة.
  • مواقع مماثلة للمواقع الحقيقية، أو يمكن تسيمتها بالمزورة، كأن تكون مواقع لشبكات اجتماعية أو بنوك، ولكنها ليست هي، فقط تحمل شكلها.

كل ما سبق مصدره واحد، وهي الروابط التي تصلك من خلال الشبكات الاجتماعية أو تطبيقات الدردشة، سواء من أشخاص تعرفهم أو تجهلهم، وقيامك بفتح هذه الروابط ثم إدخال بياناتك؛ يعني أنك قد قدمت بياناتك الخاصة للمخادع أو المهاجم، وستكون ضحية سهلة لهذا الهجوم، فوجب الحذر من التعامل مع الروابط التي تصلك، وعدم فتح المجهول منها أو ما قد يكون رابطا مختصرا.

ثالثا: الانتباه إلى تصرفات وتعامل جهات الاتصال والأشخاص

في النقطة الأولى ذكرنا وجوب الحذر التعامل مع جهات الاتصال أو الأشخاص المجهولين، ولكن في هذه النقطة نحذر حتى من الأشخاص المعروفين لديك، فمثلا قد تتلقى رسالة من طرف صديق لك، مهما كانت الشبكة أو التطبيق المستخدم، يجب عليك الانتباه إلى محتوى هذه الرسالة أولا، وكذلك الانتباه إلى طريقة محادثة هذا الصديق ثانيا.

فقد تثق بالرسالة التي تصلك من صديق، في حين أن حسابه هو نفسه مخترق، وهذا عادة ما كان ولا يزال يحصل بكثرة عبر شبكة فيسبوك، وحتى الشبكات الأخرى، فيجب عليك الحذر من خلال الانتباه إلى عدة نقاط مهمة:

  • طريقة الكتابة: قد تختلف طريقة المهاجم الذي يستخدم حساب صديقك عن طريقة صديقك الحقيقية في الكتابة.
  • استفساره عن أشياء خاصة: قد يطلب المهاجم معلومات خاصة عادة لا يطلبها صديقك.

وغيرها من الطرق الخاصة بك التي من خلالها يمكنك معرفة هوية صاحب الحساب، وإن كان فعلا صديقك، أو قد تم اختراق حسابه وتم محاولة الهجوم عليك من خلاله، ويمكنك التأكد من خلال استخدام طريقة اتصال أخرى مباشرة من صديقك للتأكد من هويته، وبشكل عام وجب الحذر وفق ما ذكرنا في هذه النقطة.

رابعا: عدم فتح الرسائل التي تدعي فوزك وغير ذلك

هذه النقطة تشمل جميع طرق التواصل: الإيميل، الرسائل عبر تطبيقات الدردشة، والشبكات الاجتماعية، كثيرون يغترون بالرسائل التي توهمهم بالفوز في مسابقات معينة، أو قد وقع عليه الاختيار في قرعة معينة، ويتم طلب منه معلومات خاصة، أو إرسال رقم هاتفه، أو حتى الضغط على رابط يطلب معلومات مفصلة، الحل الأول والنهائي لمثل هذه الرسائل هو حذفها وعدم فتحها نهائيا، فكيف تفوز في مسابقة لم تشارك فيها أصلا ؟ :)

خامسا: الحرص على تحديث نظام جهازك والتطبيقات.

هذه أهم النقاط المطلوب عليك القيام بها دوما، سواء كنت تستخدم الحاسوب بنظام الوندوز، أو الماك، أو الهواتف المحمولة سواء الأيفون والآيباد بنظام iOS أو أجهزة الأندرويد، احرص دوما على القيام بالتحديثات التي تصلك، سواء كانت تخص نظام التشغيل، والتي عادة ما تحوي تحديثات أمنية مهمة، أو تحديثات خاصة بالتطبيقات المستخدمة، والتي بدورها تحوي تحديثات أمنية وإضافات مهمة.

في حال الإصابة: ماذا يجب عليك أن تفعل في حال أصبت بالهجوم ؟

عليك عدم التهاون في حال شككت أنك وقعت ضحية هجوم الكتروني، بأي طريقة كانت، أو فعلا وجدت هناك اختراق يخص أحد حساباتك، عليك القيام بعدة خطوات مهمة لحفظ بياناتك:

  1. قم بتغيير كلمة السر الخاصة بحسابك وحتى الإيميل.
  2. قم بالتواصل مع أحد أصحابك ليبلغ باقي الجهات بعدم التعامل مع حسابك ريثما يتم استرجاعه، فقد يتم استخدام حسابك في هجومات أخرى.
  3. في حال اختراق حسابك البنكي أو بطاقات الإئتمان الخاصة بك، وجب عليك التواصل مع البنك وإبلاغهم.
  4. يمكنك إعادة تهيئة جهازك من جديد للتأكد من حذف البرمجيات الخطيرة المستخدمة.

هذه تعتبر أبرز النصائح والإرشادات لتجنب الهجمات والمخاطر الالكترونية، لا تتردد في الاعتماد عليها، ورفع سقف الحذر، لكن ليس لدرجة الشك، وإنما بدرجة الفطنة والانتباه إلي أي خطر قد يحيط بك.

هل تعرضت لأي هجوم من قبل ؟ احرص على نشر هذه النصائح وشاركها مع أصحابك

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. شكرًا لكم أنتم مميزين فعلا
    أنا ابحث عن تطبيق ينزل الفديوهات من اليوتيوب لمشاهدته لاحقا بدون إنترنت
    قمت بتنزيل العديد من التطبيقات ولكنها لا تعمل بشكل جيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق