تطبيقات واخبار عامة

مبيعات الهواتف – سامسونج الأولى، آبل الثانية والشركات الصينية قادمة بقوة

دوما تقول الشركات أن السوق هو الذي يفصل بينها من حيث المنافسة، الشركة التي تبيع أكثر فهي الأفضل ! الحقيقة هذا صحيح ولكن جزئيا، ولا يمكن جعله مقياسا لتفوق الشركة، لكن مهما يكن فهو نقطة لصالح الشركة التي تحصل على أفضل المبيعات، واليوم نستعرض معكم نتائج الربع الأول لمبيعات الهواتف خلال العام الجاري.

مبيعات الهواتف - سامسونج الأولى، آبل الثانية والشركات الصينية قادمة بقوة
مبيعات الهواتف – سامسونج الأولى، آبل الثانية والشركات الصينية قادمة بقوة

الربع الأول المقصود هو من بداية العام إلى الشهر السابق، بالضبط من شهر يناير – جانفي، إلى شهر مارس الفائت، وهي بالضبط فترة ثلاث أشهر، فقط بالنسبة لشركة آبل فالربع المالي الخاص بها يشمل شهر ديسمبر إلى غاية شهر مارس، خلالها حصدت الشركات مبيعات اختلفت كثرتها من شركة إلى أخرى، ويمكن وصفها بالضعيفة إجمالا، والسبب راجع إلى أن الأجهزة التي كانت متوفرة خلال تلك الفترة قديمة نوعا ما وليست بالجديد إلا القليل منها.

فقد باعت جميع الشركات ما عدده 292 مليون وحدة، رغم أن هناك انخفاضا في نسبة المبيعات مقارنة بالعام الماضي من نفس الفترة، حيث كانت نسبة الفرق 1.3 ٪، بالتالي لم تحض جميع الشركات بالمبيعات الجيدة، مع ذلك سيكون هناك دوما مراتب لهذه الشركات، وهو ما رصدته مؤسسة TrendForce المتخصصة في هذه الإحصائيات.

سامسونج في المرتبة الأولى كالعادة:

سامسونج لا تزال تحتل المرتبة الأولى من حيث مبيعات الهواتف الذكية، هذا من الناحية الإجمالية، وكذلك التفصيلية بالنسبة لمبيعات أرباع العام، ففي الربع الأول من هذا العام حصلت على المرتبة الأولى بعدما سيطرت على ما نسبته 27.8 ٪، وهذه تعتبر زيادة ونتائج ممتازة مقارنة بالربع الرابع والأخير من العام الماضي 2015، حيث كانت نسبة مبيعاتها 22.10 ٪، وبالتالي فهي زيادة جيدة.

هذه الزيادة طبعا مردها إلى مبيعات الشركة لبعض الأجهزة الجديدة التي كشفت عنها مؤخرا، مثل سلسلة جالاكسي J نسخة 2016، بالإضافة إلى بعض مبيعات جهازها الجديد جالاكسي S7 ونسخته الإدج، رغم أنهما لم يستقرا في السوق بشكل كبير، ولم يحصلا على المبيعات المطلوبة لحد الآن، بالتالي ستواصل الشركة نتائجها الجيدة كذلك في الربع القادم حتما بفضل هذين الجهازين.

مبيعات الهواتف في الربع الأول 2016
مبيعات الهواتف في الربع الأول 2016

آبل في المرتبة الثانية رغم التعثر:

لا تزال آبل في المرتبة الثانية عالميا بعد شركة سامسونج، كانت ولا تزال آبل تسعى جاهدة للوصول إلى المرتبة الأولى عالميا، هذا هدفها، ولكن يبدو أنه صعب بعض الشيء، خاصة وأنها لحد الآن لم تقدم الشيء الجيد الذي يجعلها تصل لهذه المرتبة، وهذا ما أكدته نتائج الربع الأول من هذا العام، والصدمة الكبرى كانت من خلال النتائج الضعيفة التي حصدتها آبل في الربع الثاني، فمبيعات آبل انخفضت للأسف في هذا الربع لتصبح 14.4 ٪، وهي بذلك تفقد نسبة معتبرة مقارنة بالربع السابق من العام الماضي، حيث كانت نسبة مبيعاتها في سوق الهواتف 20.9 ٪.

بطبيعة الحال هذه النتائج منطقية، خاصة وأن آبل لم تقم بإطلاق أي جهاز جديد يجذب المستخدمين منذ الخريف الماضي، وآخر هاتف أطلقته كان iPhone SE في وقت قريب، وهو الذي لم يستقر أيضا في الأسواق، وبالتالي تحقيق آبل لهذه النتائج بهواتف من الربع الثالث والرابع من العام الماضي يعتبر إنجازا جيدا، ومن المتوقع أن تنتعش مبيعات آبل لاحقا حينما تطلق الأيفون 7، والذي سيرجع لآبل بعض الأرباح والمبيعات التي فقدتها الآن والتي ربما ستفقدها لاحقا إلى حين الإعلان عن ذلك الجهاز.

الشركات الصينية تواصل الصعود وLG ترجع من جديد:

المراتب الأخرى كانت من نصيب الشركات الصينية، على التوالي هواوي في المرتبة الأولى، ثم تليها لينوفو، ثم شياومي، وبطبيعة الحال هذه هي ذروة الشركات الصينية، وهي الشركات التي توفر الكثير من الهواتف المميزة وبأسعار ممتازة، إضافة إلى استحواذها على السوقين الصيني خاصة والسوق الهندي بعد ذلك، وكل منهما سوق ضخم وديناميكي، حيث تبيع فقط هذه الشركات في هذا السوق حصتها الأكبر، والقليل في الأسواق العالمية.

هذا ومن المنتظر أن تتغير هذه القائمة عن قريب، حيث ستضم شركات أخرى ناشئة وقادمة بقوة، على غرار Oppo وأيضا Vivo وكذلك LeTv وبهذا فالشركات العملاقة العريقة نفسها مهددة بواسطة هذه الشركات التي تنتهج سياسة ذكية تقوم على توفير هواتف بمواصفات ممتازة وسعر مناسب جدا.

أما فيها يخض الشركة العريقة LG، هذه الأخيرة رجعت مرة أخرى بعد أن فقدت الكثير من المبيعات في نتائج الفترات الماضية، حيث حلت في المرتبة الخامسة، وهذا وحده يعتبر إنجازا في ظل إعصار وعاصفة الشركات الصينية الكثيرة، وهذا راجع لسياسة الشركة التصحيحية في الفترة الأخيرة، وأهمها بيعها الكثير من نسخ جهازها الجديد LG V10، الذي حقق للشركة مبيعات ساعدتها على الرجوع، طبعا في انتظار مبيعات جهازها LG G5 وباقي الأجهزة.

هل ستتغير هذه القائمة قريبا ؟

التغيير سنة الحياة، وبالتالي فإن هذه القائمة ستتغير كما تغيرت في وقت سابق، فشركة نوكيا مثلا كانت تسيطر على سوق الهواتف، لكنها الآن انتهت تماما رغم وجود بوادر العودة، بالتالي لا يتوقع المتابعون بقاء القائمة على حالها، حيث لن تحافظ سامسونج ولا آبل على مكانتهما في ظل صعود الشركات الصينية بشكل أقوى، مع ذلك هذه القائمة لن تتغير في الوقت القريب، ولا يزال لدى الشركات جميعها الفرصة لدراسة حالة السوق، وتقديم الأفضل للحصول على المبيعات الأكبر.

ما هي توقعاتك لسوق الهواتف الذكية؟ هل تعتقد أن هذه القائمة ستبقى على حالها؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫12 تعليقات

  1. مشكلة أبل كالوزير لابس افضل لبس وقاعد في افضل مكتب وبالقرب منه جميع الموظفين ويناظر الى الامام فقط ونسي ان هناك مكاتب صغيرة حول وزارتة تنافسة بتقديم الخدمات والمنتجات بنفس منتجعة وبمميزات افضل وباسعار افضل يجب على هذا الوزير اولا التنويع في تقديم منتجاتة وباسعار معقولة لانه في النهاية سوف يجذب زبائن تلك المكاتب الصغيرة لرغبتهم الشراء منه لعدة اساب منها ضمان الجودة وسبوورت قوي بما ان الاسعار نفسها .. لكن ابل ما تترك الفخامة والبرج العاجي …

  2. لن اشتري الهاتف الصيني لو ب ١٠ دولار. فالصناعة ذات المنشأ الصيني تفتقر للجوده بغض النظر عن المواصفات. تصنيفي للصناعات بشكل عام كما يلي:
    ١ الامريكي
    ٢ الاروبي
    ٣ الياباني
    ٤ شرق اسيا
    ٥ الصيني.

  3. مقارنه ابل نفس سامسنج متوفر اجهزه ولابتوب وشاشات وابل تي في ووو واسعارهم خياليه اكيد شركة سامسنج تتفوق جوده عاليه في كل شي مكيفات وتلفزيونات جولات كمبيوترات وغيرها الكثيير تتفقوق على ابل بكثيرر ابل شركة حديثه وسمعه فقط بس بداياتها قويه لكن سامسنج تتطور افضل وافضل وتضيف تقنيات جديده لكن ابل للاسف تفتقر الكثيييير وستتفوق سامسنج اكيد

  4. هي احصائيات للهواتف فقط…شي طبيعي تكون سامسونج الاولى لانها تضيف ميزات قوية غير موجودة ببقية الهواتف… ابل اكثر شيء يميزها هو الايباد و نظامها ios

  5. اعتقد انها مقارنه غير عادله ، لان سامسونج لديها اجهزه متنوعه مثل شاشات ومكيفات وغيرها شيء طبيعي تصبح المركز الاول ، لكن لو اقتصرنا على هواتف سامسونج المحموله فقط ، اعتقد سوف تتذيل ترتيب المبيعات في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى