تطبيقات واخبار عامة

لماذا تقوم الدول العربية بحجب خدمات واتس آب؟ شارك برأيك !

كان ولا يزال تطبيق واتس آب من بين أفضل تطبيقات الدردشة والتواصل، وبتخصيص أكثر، ليس الأفضل ولكن الأشهر والأكثر انتشارا، وقد كان منذ فترة قريبة قد قام بتوفير ميزة المحادثات الصوتية، لكن للأسف هذه الميزة لا تعمل في بعض الدول العربية، فلماذا تقوم هذه الدول بحجب هذه الخدمة؟

لماذا تقوم الدول العربية بحجب خدمات واتس آب؟ شارك برأيك !
لماذا تقوم الدول العربية بحجب خدمات واتس آب؟ شارك برأيك !

الواتس آب من أشهر تطبيقات الدردشة والمحادثات، يمكنك التأكد من ذلك بمجرد الاستفسار لدى أي صديق عن أفضل طريقة يمكنك التواصل بها معه، فسيخبرك إما عبر الفيسبوك، أو عن طريق واتس، ثم تأتي باقي التطبيقات في المرتبة الثانية على اختلافها وتقبل المستخدمين لها، وقوة انتشارها تختلف من تطبيق لآخر.

تطبيق واتس آب رغم شهرته قام بتقديم خدمة المكالمات الصوتية منذ فترة ليست بالبعيدة، وقد تأخر في توفير هذه الخدمة، لكن للأسف قوبلت هذه الخدمة بالرفض من طرف شركات الاتصالات العربية، حيث وبمجرد إطلاقها لم تلبث العديد من الشركات المزودة لخدمات الاتصال والانترنت في بعض الدول العربية بحجب هذه الخدمة.

وقد تركزت هذه الدول في منطقة الخليج العربي، ومؤخرا تتواتر الأخبار عن حجب هذه خدمة المكالمات الصوتية الخاصة بالواتس آب وغيره في المغرب من طرف شركات الاتصال، وبطبيعة الحال، قد يستغرب كثيرون قيام شركات الاتصالات العربية بهذه الخطوة العجيبة.

-ما هو سبب قيام بعض الدول العربية بحجب خدمات واتس آب الصوتية؟

من بين ما تم تداوله من أسباب لهذا الحجب والمنع، أن تطبيقات مثل واتس آب وسكايب تقوم بمزاحمة شركات الاتصال وتحرمها الكثير من الأرباح، خاصة إذا علمنا أن تكلفة استخدام تطبيق تواصل مثل واتس آب وسكايب عبر الجيل الثالث أقل من تكلفة المكالمات والرسائل القصيرة عبر شبكة الـ GSM، خاصة إذا كانت المكالمات كثيرة وطويلة، فضلا على إمكانية تجاوز هذه التطبيقات لحدود الدول وربط الأشخاص حول العالم بأقل التكاليف، بل بانعدام أي تكلفة سوى تكلفة الانترنت وشحن الجهاز بالكهرباء :) .

ومن بين الذي تم تناقله من أسباب شكوى شركات الاتصال ونقدها لهذه التطبيقات، أنها غير ربحية بدرجة كبيرة، فهي تقدم خدمات دون إعلانات ولا رسوم مفروضة مقابل الخدمات المقدمة للمستخدمين، وهذا بالطبع خطأ، حيث أن المستخدمين الجدد للتطبيق عليهم دفع اشتراك سنوي قدره 1 دولار عن كل سنة.

يجب ملاحظة شيء مهم، وهو أن أغلب الشركات الشهيرة تقوم بتقديم خدمات عظيمة مجانا في الفترات الأولى، كنوع من الجذب مثلما كانت تفعل سكايب والتي كانت تقدم إمكانية الاتصال المجاني للهواتف المحمولة حول العالم، ثم بعد استحواذها على عدد كبير من المستخدمين؛ جعلت هذه الخدمات مقابل رسوم معلومة، لكن على الأقل أفضل من تسعيرات شركات الاتصال العربية :).

بطبيعة الحال الشركات العربية تقدم اشتراك في باقات انترنت عبر الجيل الثالث تعتبر غالية مقارنة في دول أخرى، مع تفاوت في أسعار الاشتراك في الانترنت سواء الجيل الثالث أو الرابع، مع ذلك سيكون استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي أرخص مقارنة باستخدام شبكات الاتصالات العربية المختلفة، خاصة لو كانت المكاملة نحو الخارج (مكالمات دولية).

-الواتس آب محجوب عبر الجيل الثالث والرابع فقط.

يجب الإشارة إلى خدمات واتس آب الصوتية وغيره من التطبيقات ليست محجوبة من طرف الدولة نفسها، ولكن من طرف بعض الشركات في بعض الدول العربية فقط، والحجب يشملها عند استخدامها عن طريق الجيل الثالث أو الرابع، أما عن طريق شبكات DSL فإن هذه الخدمات تعمل، على الأقل في أغلب الدول العربية.

– شارك برأيك: هل الاتصال الصوتي عبر واتس آب محجوب في بلدك

أولا عرّفنا بدولتك، ومكان إقامتك، وهل خدمة واتس آب أو غيره من تطبيقات الدردشة والمحادثات الصوتية محجوبة في بلدك؟ وهل تعتقد أن شركات الاتصالات معها حق في هذه الخطوة؟ أم هو استغلال وعدم قدرة على المنافسة وتعدٍ على حقوق المستخدم في الحصول على كامل حريته في استخدام التطبيقات؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫65 تعليقات

  1. مرحبا؛ أعتقد شركات اتصالات تقوم بهذا اﻹستغﻻل لعدم قدرتها على المنافسة ولهذا السبب ﻻجئت لهذه الوسائل حتى ولو كانت على حساب المستخدمين ﻷنها ترى مصالحها من اﻷوﻻويات وهمها جني اﻷموال والربح ﻷن الخسارة ليست من مصلحة أي شركة سواء شريكات اﻹتصاﻻت أو شريكات في مجال آخر حسب رأيي الشخصي والمتواضع..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق