سلسلة الجيلبريك – هل الجيلبريك أمر قانوني ؟ وكل ما تود معرفته

ضمن هذه السلسلة الجديدة والتي تحمل عنوان: سلسلة الجيلبريك، سنحاول الإجابة عن عدة أسئلة تدور في ذهن كل مستخدم لأجهزة آبل المحمولة، سواء الأيفون أو الآيباد أو الأيبود تتش، ممن يستخدمون الجيلبريك، وبخاصة المبتدئين في هذا العالم، واليوم سنجيب عن سؤال مهم: هل الجيلبريك قانوني ؟

سلسلة الجيلبريك: هل الجيلبريك أمر قانوني ؟

سلسلة الجيلبريك: هل الجيلبريك أمر قانوني ؟

في الحقيقة وفي البلاد العربية حيث القوانين لا تطبق بشكل جيد فيما يخص الأمور التقنية وعالم التكنولوجيا بشكل عام، فهذا الأمر غير مطروح بشكل كبير، لكن في بلدان أخرى حيث الرقابة مشددة حول استخدام التقنية والانتهاكات المتعلقة بها، فإنه من المخاطرة أن تقوم باستخدام برنامج أو نظام غير مرخص، أو تقوم بشيء يعتبر انتهاكا لحقوق شركة أخرى.

بطبيعة الحال هذا يشمل جميع المحتوى البرمجي، لهذا يقوم جميع المستخدمين العرب عند سفرهم لدول مختلفة بحذف أي برامج غير مرخصة أو مقرصنة من أجهزتهم، سواء الحاسوب أو الهواتف المحمولة واللوحيات، فمجرد كشفهم أنهم يستخدمونها يعرضهم لدفع غرامات وعقوبات كبيرة، بالتالي من حق مستخدمي الأيفون والآيباد الذين يعتمدون على الجيلبريك طرح السؤال المهم: هل الجيلبريك قانوني؟

-أولا: هل آبل تعارض وجود الجيلبريك؟

بشكل عام، آبل لا تتحدث كثيرا عن الجيلبريك، ولا يوجد تصريحات رسمية من طرفها حول الجيلبريك، فهي تلزم الصمت حول هذا الأمر بشكل عام، فقط مع إشارات منها إلى أن أي مستخدم يعبث بالنظام، فإنه معرض للمخاطرة بجهازه، مع فقدانه الضمان، وهذا ما جعل كثيرين يقولون: هل آبل تقف وراء الجيلبريك؟ وهذا السؤال سنحاول الإجابة عنه لاحقا.

-ثانيا: هل الجيلبريك قرصنة لنظام التشغيل؟

لا يمكن وصف الجيلبريك بأنه قرصنة لنظام تشغيل iOS، بل يعتبر مجرد فتح نافذة تخول للمستخدمين الدخول إلى صلاحيات النظام والتغيير فيه وفق ما يريدون، من مصادر موثوقة مثل سيديا، والتي توفر العديد من الأدوات المدفوعة، والتي توفر العديد من المزايا للنظام، بدون أي قرصنة، بل في الغالب قد تكون تلك الأدوات معرضة للقرصنة، بالتالي تلك الأدوات غير الرسمية هي التي تعتبر قرصنة وسرقة للمحتوى وتعدي صريح.

– سؤال اليوم: هل الجيلبريك قانوني؟

هذا هو موضوعنا اليوم، فهل حقا الجيلبريك قانوني؟ وهل يمكنني حمل جهاز يحوي جيلبريك في بلدان أخرى؟

كما ذكرنا سابقا، يعتبر الجيلبريك من أهم أسباب فقدان الضمان، يعني في حال قمت بتنصيب الجيلبريك وحصلت لك مشكلة في جهازك، وأردت أخذه للشركة التي قمت بشرائه من عندها، فسيلغون الضمان عن جهازك بسبب عبثك به، بالتالي فهو من هذه الناحية خطير، لكن يكفي أن تقوم بحذف الجيلبريك وأخذ جهازك للجهة التي اشتريته من عندهم لتحصل على تصليح ودعم مجاني، ويشمل هذا شركة آبل وحتى الشركات الأخرى التي تبيع لك الأيفون.

لكن، هل هذا يعني أنه غير قانوني؟ من الناحية القانونية الجيلبريك لا يعد انتهاكا ولا تعدٍ على نظام التشغيل iOS، ففي أمريكا مثلا هو قانوني على الأيفون وأما على الآيباد فهو غير قانوني بحسب بعض المصادر ! وهو ما أقره الكونغرس الأمريكي في عام 2012، عند مراجعة قوانين حماية حقوق التأليف، لكن في بلدان أخرى لا يمكن الجزم بذلك، بالتالي وجب الاطلاع على أي قوانين حول هذا الأمر في حال كنت تريد السفر إلى بلد معين، وكان جهازك يحوي جيلبريك.

لكن بشكل عام استخدامه للجيلبريك هو من يحدد كونه قانوني أم لا، فبعض الأدوات تقوم بإتاحة محتوى التطبيقات المدفوع إلى مجاني، أو تضيف مزايا تقوم بجعل الكثير من الخدمات في مواقع معينة مجانية، وهذه تعتبر انتهاكات صريحة ويعاقب عليها القانون، وكذلك مخالفة شروط استخدام بعض الخدمات والتطبيقات، والتي تقوم أدوات الجيلبريك بانتهاكها، فبشكل عام يجب الحذر من استخدام الجيلبريك في بعض البلدان، لكن عامة في البلدان العربية يمكن استخدامه بدون خوف :)

للحصول على مزيد من التفاصيل حول الجيلبريك لا تنس مراجعة مقالاتنا:

 نصائح مهمة للحفاظ على جيلبريك iOS 9 آمن وبدون مشاكل

ماذا عنك: هل تعتقد أن الجيلبريك غير قانوني؟ 

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

22 تعليق

  1. طبعاً شكراً على التوضيح لمن لا يملك مثل هذه المعلومات عن الجيلبريك وعن الوضع القانوني له مع القوانين لمختلف الدول والقارات . ولكن هنالك وجهة نضر أخرى تحتم علينا الوقوف عندها والتمعن بها جيداً .. وهي أن شركة أبل شركة محترمة ونشاطاتها التجارية جيدة وهي تملك اعلى سهم من بين كل الشركات المصنعة للهاتف النقال . ولكن عملية وضع نضام يخص اجهزتها محصن وغير قابل للتلاعب به من قبل المستخدمين ، مع وجود جهة أخرى بالمقابل تعمل بأستمرار لخلق ثغرة في انضمة تشغيل اجهزة ابل تتيح للمستخدمين كسر القيود التي وضعتها الشركة . هنا لا يمكننا إلا ان نضع الأثنين (شركة ابل ) و(مبرمجي الجيلبريك ) في خانة المصلحة الواحدة وأنهم يعملون في صف واحد لجعل المكسب يكون أكثر من الضعف حيث ان أبل لديها متجر والسيديا تعتبر متجر . مع الأخذ بنضر الاعتبار ان مثل هذا الوضع يطلق العنان للفضوليين واصحاب العقول الضيقة ان يكونوا لقمة سائغة لرفع فوائد الشركة العملاقة . هذه وجهة نضري واعتذر عن الأطالة

  2. طيب بالنسبة للجيلبريك في المانيا هل هو قانوني ولا لا ؟؟؟!!

  3. الجوال بدون جيلبريك
    زي الجسد بلا روح

  4. موضوع متهالك. أكل عليه الدهر وشرب، ورمى به الزمن حيث رمت برجلها أم قشعم. الجلبريك مات.

    • لم يمت الجلبريك ومازال له عشاق
      ومعجبون اشخاص به
      لكن انني اتعجب من يضع الجلبريك في جهازة
      ولا يعرف كيف طريقة استخدامه

      وشكرا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*