تطبيقات واخبار عامة

سؤال مهم: أيهم أكثر أمانا – الأيفون أم الأندرويد؟

الأمن التقني حاجة ضرورية في هذا العصر، وغالب المستخدمين ليسوا بالاحترافية الكافية لضمان أمنهم، بالتالي على الشركات المصنعة للأجهزة التقنية  وأنظمة التشغيل ضمان أمن المستخدمين، وذلك من خلال توفير تحديثات دائمة لنظام التشغيل، إضافة لمراجعة التطبيقات الخطيرة ومنعها، طبعا نحن سنتحدث فقط عن الأندرويد ونظام iOS من آبل، ويبقى السؤال التاريخي المطروح: أيهما أكثر أمنا؟ الجواب في هذا المقال.

سؤال مهم: أيهم أكثر أمانا - الأيفون أم الأندرويد؟
سؤال مهم: أيهم أكثر أمانا – الأيفون أم الأندرويد؟

قبل الخوض في تفاصيل الموضوع، يلزمنا تحرير المصطلحات وضبطها، حتى لا يكون هناك أي لبس، ونبتدأ بالتالي:

– المقصود بالأيفون في مقالنا، نظام iOS الخاص بآبل، وهو يشمل أجهزة الأيفون والآيباد والأيبود تتش، بالتالي قولنا الأيفون فإنه يشمل الأيباد، لأن الأيفون أكثر شهرة، لذا نستخدمه في الوصف.

– قولنا الأندرويد في مقالنا هذا، يعني النظام بحد ذاته، لكن يجب التفريق بين النظام الخام وبين الرومات المعدلة من طرف الشركات والأفراد.

بعد ضبطنا للمصطلحات ندخل لمضمون الموضوع، والذي يجيب عادة عن سؤال مهم يطرحه كل مستخدم للهواتف الذكية، هل الأيفون أكثر أمانا من الأندرويد أم العكس؟ بطبيعة الحال الجواب المعروف لدى الجميع والشهير أن الأيفون أو نظام iOS هو الأكثر أمنا مقارنة بنظام الأندرويد، والذي دوما ما يتعرض لكثير من المخاطر الأمنية.

انتظروا، هذا الأمر أصبح من الماضي، فوفق دراسة جديدة من Checkmarx وAppSec Labs، والتي قامت من خلالها بفحص المئات من التطبيقات على كل من المتجرين (الأبستور وجوجل بلاي)، أظهرت النتائج عكس ما هو متوقع، مع وجود تغيير في المخاطر الناتجة عن التطبيقات.

حيث تم إيجاد أن 36٪ من التطبيقات الموجودة في جوجل بلاي تشكل خطر أمني كبير جدا على نظام الأندرويد وعلى بيانات المستخدم، في حين أنه ما نسبته 40٪ من التطبيقات الموجودة على الأبستور تشكل نفس الخطر الأمني، وبهذا يظهر أن التصور المنتشر حول أن الأيفون أكثر أمانا لم يعد واقعا.

لكن انتظروا، لا يعني هذا أن نظام الأندرويد أكثر أمنا، بل هذه النتائج متعلقة بالمخاطر الناتجة عن التطبيقات فقط، وليس نظام التشغيل نفسه، مع العلم ان نظام iOS يوفر مزايا كثيرة أمنية تمنع التطبيقات من التحكم في النظام، أو حتى الولوج لأي شيء إلا بإذن من المستخدم إضافة إلى منعها في حال وجود أي شك، دون نسيان الحاجز البشري الذي توفره آبل، والذي هو عبارة عن فحص حقيقي للتطبيقات قبل الموافقة على إضافتها لمتجر الأبستور.

 – هل أصبح الأندرويد الآن أكثر أمنا؟

الجواب الأكيد نعم، لقد أصبح الأندرويد أكثر أمنا، فرغم أنه نظام مفتوح المصدر، إلا أن جوجل تعمل جاهدة على توفير تحديثات أمنية بشكل شهري كما أعلنت عنه في وقت سابق، حيث ستعتمد خطة أمنية شهرية، ففي كل شهر تقوم بإطلاق تحديثات أمنية لسلسلة أجهزتها نيكسس التي تعمل بنظام الأندويد الخام.

من جهة أخرى تقوم باقي الشركات باعتماد تلك الحلول الأمنية لغلق الثغرات وإضافتها بشكل شهري كتحديثات لأجهزتها، بالتالي الأمان في نظام الأندرويد يختلف من جهاز إلى آخر ومن شركة إلى أخرى، وتبقى سلسلة نيكسس من جوجل هي الأفضل حتما من حيث الأمان باعتبار أنها تعمل بنظام الأندرويد الخام بدون أي تعديلات ويحظى دوما بتحديثات دائمة من جوجل.

الخلاصة: الأمن التقني يكون من طرف المستخدم قبل أن يكون في نظام التشغيل !

هذه قاعدة نكررها دوما، قبل أن تقوم بالبحث عن نظام تشغيل آمن، يجب عن تبحث عن تطوير مهاراتك التقنية، ومعلوماتك الأمنية، وكيفية الاستخدام الصحيح، وألا تكون مستخدما ساذجا، فأغلب الثغرات أو الهجومات التي تحصل، إنما يكون سببها سذاجة المستخدم قبل أن يكون ضعفا في نظام التشغيل، بالتالي الأمان أساسا متعلق بالمستخدم وثقافته التقنية.

ومثال ذلك، نظام التشغيل محمي بدرجة كبيرة، لكن لو قمت أنت باستخدام برنامج غير موثوق، أو دخلت من رابط غير آمن، فالخطأ هنا صادر منك وليس من نظام التشغيل، فمهما ملكت أفضل أنظمة التشغيل وأكثرها أمنا، فهو لن يحميك من جهلك في استخدامه، بالتالي على المستخدم أولا تطوير نفسه قبل البحث عن نظام تشغيل آمن جدا.

في الأخير ما رأيك  ” أيهما أفضل بالنسبة لك: نظام iOS أو الأندرويد” ؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا ، تابعونا من هنا .

‫76 تعليقات

  1. من المعروف ان الاندرويد مبني علي نواة لينكس ومن المعروف ايضا بأن لينكس هي الأقوي في الحمايه

  2. الان وصلنا شهر 9 من 2016 واصبح الموضوع أقدم شوي , الان اشوف ان الأندرويد أفضل من ناحية الامان لان الفتره الاخيره كثرت ثغرات iOS على غير العاده وقلت ثغرات الأندرويد بشكل ملحوظ (Android 6.0.1 or 7)

  3. الامن المعلوماتي له ثلاث محاور المستخدم نظام المستخدم المتطفل
    كل المحاور تؤثر على امن المعلومات
    نظام ios اثبت قوته وجدارته بثقة المستخدمين ولا يوجد شي كامل ولكن لا يقاران بالانظمه الاخرى
    راي من واقع تجربه

  4. آخر تقرير من أحد الشركات العالمية تشير إلى أن نظام أندرويد يمكن اختراقه عن طريق رسالة صوتية.، احترموا عقولنا يا أخبار التطبيقات

  5. ايهم آمن طيب سمعنا عن اختراق وزيرة الخارجية انجيلا ميركل ؟ وش يكون هذا وسمعنا عن اختراق حسابات ممثلين امريكا ؟ وسمعنا ان الحكومة الامريكية لاتعتمد على نظام ابل للتشفير ؟ شخصيا لايوجد شئ آمن بين الانظمة ؟ كلها تخترق وكلها ولو ان هناك نسبة تشفير كبيرة – قرأت مقال يقول فية الكاتب انك عندما تنسخ صور مثلا من جهاز اندرويد ستخرج لك الصورة عبارة عن رموز مثلا sax.2945df5£td900 اى انك لا تستفيد منها شيئا بينما لو حاولت فتح جهاز ايفون مغلق لانك نسيت الرقم السرى يمكن اخذ منة معلومات ؟ او صور ؟ علما ان كل الاجهزة يمكن تفعيلها مرة اخرى لكن الفرق ان اندرويد بعد الفتح بواسطة اختراق تظهر رموز فقط ؟ والله اعلم

  6. كل انسان ينظر الى الاجهزة الذكيه من زاوية ميوله واحتياجه لها وتأثير مل ما يسمع عن مشاكلها وميزاتها من قبل اصحابه او القراءه تتكون عنده ميول تلقائي الى نوع النظام

    وتجربتي الشخصيه لحد الان لم اقتنع بنظام الاندرويد رغم سهولته وميزاته وتجربتي كانت على معظم اجهزه الاندرويد بعد فترة بسيطة اكتشف بعض المشاكل و ارجع الى الايفون والان مقتنع تماما ان الايفون بالنسبة لي هو الافضل وآمن اكثر وانا شخصيا وضعت بعض برامج على أبل استور وكانت كل عمليه تقوم أبل بتدقيق على التصبيقات من جميع النواحي وهذا يدل على قوة الشركه وأمن تطبيقاتها
    وشكرا

  7. يجب وضع روابط مصدر كلامك. وبعدها المستخدم يبحث عن توجه المصدر.

    فأول مره اشوف برنامج مفتوح المصدر آمن، حتى لو تلاعبت بالمصطلحات لا يمكن بأن يكون كلامك صحيح.

    احترموا عقولنا.

  8. بصراحه جذبتني التعليقات اكثر ‏​مٍْْـٍْْ♡̷̴̬̩̃̊ـٍْْنٍْْ الموضوع المطروح واحب اوضح عدة نقاط لكل شخص ميول واتجاه لامتلاك الجهاز المناسب لاستخدامه وحسب امكانياته الماليه فهناك ‏​مٍْْـٍْْ♡̷̴̬̩̃̊ـٍْْنٍْْ يفضل ابل وهناك ‏​مٍْْـٍْْ♡̷̴̬̩̃̊ـٍْْنٍْْ يفضل الاندرويد وبصراحه ‏​مٍْْـٍْْ♡̷̴̬̩̃̊ـٍْْنٍْْ وجهة نظري مدامت انها اجهزه مصنوعه ‏​مٍْْـٍْْ♡̷̴̬̩̃̊ـٍْْنٍْْ قبل اشخاص يعملون على تطويرها بأستمرار بأستحداث انظمه جديده دليل قاطع على انها تعاني مشكلة فـِ♡ـيْ ڣۑ آمٍآڹ الجهاز وتبحث عن حلول مجديه لسد الثغرات دون جدوا وحيلولت فقدها للبيانات فلا نضحك على بعضنا البعض فكلها اجهزه معرضه للمشاكل هي وشركاتها والذي يشفع لها هي مجرد تفضيلات ‏​مٍْْـٍْْ♡̷̴̬̩̃̊ـٍْْنٍْْ ناحيت الشكل والبرامج وسهولة الاستخدام والولوج بداخلها بشكل سلس هذا ‏ولكم اجمل واعذب تحيه

  9. بصراحه وبكل حيادية انا مستخدم قديم للايفون
    والمشكلة اروح اشتري اجهزة سامسونج احاول اقنع نفسي انه فيه بديل
    بس اكتشف كل مره انه لا بديل للايفون واجهزة ابل فيه فرق فرق فرق
    اخر تجربه جلكسي اس 6

  10. معليييش اللي يقول نظام اندرويد افضل من انظمه ابل
    ابل تفوقوا على الجميع ولم يجدوا منافس حقيقي وتفوقوا حتى على انفسهم
    جربتوا ايفون 6sبلس فعلا راح تحسوا بالابدااااع
    الى الامام ابل ولا عزاء للبقية …

  11. مقال مش صحيح
    اي انا كان معي نوت وهوه بتعتبرو شركه سامسونج اقوى فئه
    وكنت افرمتو كل شهر
    من بعد ما اشتريت الايفون صارلو معي سنه ونص يمكن ما طفيتو مرتين

  12. لكل شخص حرية التعبير عن رأيه وليس بالظروره ان يكون ملزمآ للطرف الاخر ولاكن بالنسبه للموضوع الذي سبق ذكره.
    من خلال تجربتي للنظامين وبصراحه انا أعتمد على نظام ios بحفظ بياناتي الخاصه فيه وهو بجد إلى الان لم يخن ثقتي فيه أما نظام الاندر ويد لقد فقدت معلوماتي الخاصه فيه لأكثر من مره برغم إحتياطاتي وعدم الاعتماد عليه بشكل خفيف فقد يضطر المستخدم لنظام الاندرويد للفورمات على أقل تقدير بحسب تجربتي في كل شهرين مره هذا إذا كان يكثر من إستخدامه في الانترنت بكثره.

  13. يا احوان هذا اللص المحترف ستيف جوبز هدفه مادي ربحي في جهاز فيتا من شركة سوني البطاريه تجلس مده طويله والالعاب احجامها ضخمه الفكره جاهزه ليش مايكون ايفون مع العاب بلستيشن وبطاريه قويه هما يقدرو يسووه بس يتلاعبون بالعالم من اجل الماده

  14. Apple قبل ما ينزل اي برنامج المصممين يفحصو برمجة البرنامج سطر سطر و لو فيه أي شك او خطا يردولك إياه و الفحص الاول فقط يأخذ شهر و هذا عن تجربة. مثل ما ذكرو الإخوة بالنسبة للمستخدم الساذج فالاندرويد الواحد يقدر يحمل اي برنامج و لو كان فالستور بفلوس و ممكن اي برنامج تحمله يخترق الجهاز. بالنسبة للجيلبريك/رووت الاندرويد الشخص و بكل سهولة يسويله رووت على عكس الiOS و هذا نقاط بسيطة. انا أشك انه في ٤٠٪‏ برامج تخترق الiOS و بس ٣٦٪‏ عالجوجل بلاي. نصف برامج جوجل بلاي تخرب الجهاز و ليست جيدة.

  15. الايفون شي اكيد الأفضل والأمن – ونطلب المزيد من الإبداع خدمة للزبائن الكرام ولكم الشهرة ايضا- تحياتي لكم

  16. أبل هي نفسها معقدة وأجهزتها لا تتعامل حتى مع بعضها وكما قلت أنت في الموضوع جهل المستخدم للجهاز كيف يتصفح به أندرويد أو أبل وأنا أحب الأندرويد أخر إصدار Mجميل جدا يعني ♡♡♡♡♡♡ 6قلوب وليست الحلوة من جوجل وشكرا الحمد المكاري.السلام

  17. كلام ليس صحيحا ولأن صاحب المقال مع احترامي له يميل لنظام الأندريود لذا قال الأندريود أكثر أمانا ثم يأتيك شخص آخر يميل لنظام ال ios يقول أن الأخير أكثر أمانا. بصراحة وعن تجربة ال ios أكثر أمانا والأقل عرضة لإنهيار النظام وكم مرة فرمت نظام الأندريود وراخت بياناتي العامة بسبب ذلك. والتجربة أكبر برهان. نقطة أخرى كيف يكون الأندريود أكثر أمانا وهو يقبل تحميل البرامج المكركرة ومن متاجر أخرى فيوجد لنظام الأندريود مئات المتاجر غير سوق الجوجل بلاي كيف؟؟؟؟!!!!. و
    أما في نظام ال ios صعب جدا تحمل خارج متجر ال app store وقليل جدا ما تعمل هذه المتاجر وخاصة على نظام ios 9 لا تعمل ٨٠٪‏ بل أكثر من البرامج المحمل خارج الستور. أرجوكم قولوا كلام منطقي ولليس كلام يبين ميلكم وإنحيازكم نحو نظام ما.

    1. ماشاءالله عليك كيف تقول يقبل البرامج الخارجة هذا الخيار معطل وإذا فعلته تتحمل المسؤولية انت وليس جوجل ولذلك فهو نظام حر طليق الأندرويد عالم بلاحدود

  18. بالرغم أني أأتّفق مع صاحب الموضوع إلا أنني أرى في الموضوع شَيئًا من المبالغة
    خلينا نكون واقععيين: كم من صحيحٌ أن الأندرويد تحسن كثيرًا من ناحية الأمان في الآونة الأخيرة ، ولكن ليس بذاك الأمان الذي نتصوره
    فبشدة صعوبة عمل الجيلبريك للإصدار 9 من نظام آي-أو-أس تم الإعلان عن جائزة لمن يحصل على ثغرة الجيلبريك
    وبالرغم أن فريق الجيلبريك قد توصلوا إلى الثغرة ولكن بصعوبة باالغة جدًا
    أنا لا أنتقد الأندرويد بل هو نظام رائع وخصوصًا الإصدارين الأخيرين
    ولكن لا أتفق مع صاحب الموضوع
    قوة أمان الآي-أو-أس لا يختلف عليه 2 وتأتي دراسة ربما هي متحيزة لنظام الأندرويد وتقول أن الأندرويد أكثر أمانًا

    تصدق ولا تصدق: أغلب الشركات التقنية معادية لشركة أبل ، فلا بد أن ينبع هذا الكلام منهم

  19. دراسة مضحكة فقط حشو كلام ومصطلحات مرتبة ..!!!!!
    على صاحب المقال تجربة عملية لكلا النظامين ليعرف ايهم اكثر اماناً واستقرار على المدى البعيد ،،!!

  20. يااسبحاان الله الحين الجالكسي صار آمن..!

    الجالكسي كل شي فيه نظام واستخدام لاينفع ابدآ
    ولا حتى يجي ربع مميزات الايفون غير الكاميرا والبطارية
    والباقي يعلم الله وبعدين سامسونج كل اسبوع تنزل لها جوال جديد والمقصد جذب النفع للشركة وليس للمستهلك..!
    الايفون يبقى ملك ولو كان سعره غالي ولكن يستاهل الغالين..

  21. هذا المقال يهز ثقة المتابعين
    ويوضح ان مفهوم المخالفة والإثارة طريق للشهرة

    مقال فاشل ويعتمد على الفرضيات واختبار القدرات

  22. مع احترامي لكاتب المقال فان وجه المقارنة معدوم بين النظامين من الناحية الامنية حتى مع وجود الثغرات في نظام ابل فهو محمي بشكل جيد وخاصة للمعلومات الشخصية بعكس اندرويد فالنظام نفسه غير محمي ويمكن لمبتدأ في برمجة الاندرويد من تعديل النظام وتحويله باكمله لوسيلة تجسس او سرقة بيانات

    1. لا زياده على رد اخي فهد الغامدي آبل تتفوق كثيرا وقد تكون الدراسات المذكورة في المقال مفتعله حتى يكون هنالك اقبال اكبر على نظام اندرويد والذي اراه شخصيا ان الكل يعي ما بداخل جهازي .. ☺️

  23. يكفي الايفون في حاله السرقة انه لا احد يسيطيع ان يستعمل الجهاز ويكون بمثابة قطعه حديد
    الايفون ملك الامان ويكفي ان سامسونج سارقة التقنيه من الايفون بلاش مقارنه بين حرامي وصاحب حق

  24. يجب على كل المستخدمين النظام أندرويد قبل تنزيل اي التطبيق…تنزيل AVG Anti Viruse for Android شيئ الرائع بالنسبة لهذا النظام….لانه نفحص كل التطبيقات قبل تنزيلها…اذا التطبيق المزيف ولديها إشكالات في النظام….نفتح لك الرسالة ونوجهك التنبيهات للطبيق كمزيف ومباشرتاً اوجهك بــ Uninstall التطبيق…قبل تنزيلها…هذا الحالة تقريباً اكثر أماناً ولديها المراجعات اليومية على التطبيقات الموجودة داخل النظام….يعني شيء المعقول لدى المستخدم….مع الشكر لكم….‼️ ❤️ ©®™

    1. مع تحديث الإصدار الحديث من لولي بوب 5.1.1 طلع لك تطبيق الإدارة الذكية إدارة متكاملة للجهاز من فحص استنزاف البطارية والتخزين والملفات الغير مرغوبة والحماية الذكية للتطبيقات والملفات صراحة وفقوا بهذا التحديث وأصبح الأندرويد أكثر امانا

  25. رغم سزاجة المستخدم فى الاستخدام فأن نظام أبل iosيشكل جدار حماية للمستخدم…
    هذه من ناحية النظام
    اما من ناحية التطبيقات فأن أبل لا تقوم بالموافقة على تطبيق قبل دراسته وانه لا يشكل اى مخاطر على النظام حتى وان كان تحديثا لتطبيق فانه يخضع للفحص
    يبدوا أنكم تروجون للاندرويد
    رغم أنى جربت كلا النظامين ولفترة فأتضح بما لا يدع مجال للنقاشiOS أفضل …

  26. ارى انه يرجع طريقة استخدام صاحب الجهاز هو من يستطيع امن نفسه بالطرق الامنية المطلوبه

  27. نظام أندرويد نفسه ليس آمن عندما يحتفظ بالصور مهما حاولنا حذفها. ونظام ملفاتي في الجلكسي اكثر خطوره فهو يحتفظ بالصور مهما حاولنا حذفها.

  28. الاندرويد خطا خطوات واسعة في مجال الامان في السنوات الاخيرة
    قد يبدو الاي او اس اكثر امانا ولكن ذلك يعود للتقيد المنفر الذي تقوم به ابل على المستخدم وعلى العكس تماما في الاندرويد … وكما يقول المثل
    اذا فتحت النوافذ للهواء النقي فلا بد من بعض الحشرات

  29. ارجو كتابة مقالة عن الصفات والاشياء التي تميز الايفون عن السامسونغ
    ضروري جدا
    لان كل من يحمل سامسونغ يتباها بانه افضل من الايفون !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى