تطبيقات واخبار عامة

مقارنة شاملة: جهاز الايفون 5s ضد الجالكسي S5 !

أهلاً بكم ، نعقد اليوم مقارنة شاملة بين هاتفين هما الأشهر في سوق الهواتف الذكية حالياً ، الأول هو هاتف iPhone 5s ، و الآخر هو المنافس التقليدي Galaxy S5 . نتحدث اليوم بهدوء عن كلا الهاتفين ملتزمين بالموضوعية قدر الإمكان و مبتعدين عن فخ التعصب و التحيز .

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 !
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 !

قبل البدء في قراءة هذا الموضوع ، عليك أن تقبل – عزيزي القاريء – حقيقة أنه ليس هناك جهازاً كاملاً مهما كانت الشركة المصنعة له ، و مهما كانت مواصفاته و مزاياه ، و مهما ارتفعت مبيعاته و ازداد مستخدموه . أيضاً عليك أن تتقبل حقيقة تفاضل الهواتف فيما بينها ، أحياناً تتفوق هواتف أخرى على هاتفك في نقاط معينة ، كما يتفوق هاتفك عليهم في مواضع أخرى . و في النهاية ، نحن لا نجبرك على اقتناء أي من الهاتفين ، كما لا ندعوك أن ينحصر اختيارك لهاتفك الذكي على كليهما أيضاً ، نحن هنا فقط لنرشدك و نوضح لك النقاط المبهمة ، و نساعدك على الوصول إلى القرار الأصوب ما وسعنا ذلك ، و ختاماً يرجع الخيار لك ، و قديما قالوا : “لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع” !

الحجم

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الحجم
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الحجم

ليس من الصعب ملاحظة الفارق بين حجم كلا الهاتفين ، فهاتف Galaxy S5 أطول بنحو 15% و أعرض بنحو 24% و أيضاً أسمك بنحو 7% ، و هذه الزيادة في الأبعاد لصالح Galaxy S5 ترجع بالأساس إلا اختلاف كلا الهاتفين في قياس الشاشة ، لكن على أي حال يمكن حملهما و استخدامها بيد واحدة .

الوزن

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الوزن
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الوزن

كلما كان الهاتف أصغر كلما كان أخف وزناً ، و لا استثناء هنا . فهاتف iPhone 5s يبلغ وزنه 112 جرام ، بينما يبلغ وزن Galaxy S5 حوالي 145 جرام ، ما يعني أن iPhone 5s أخف بنحو 33 جرام ( 24% تقريباً ) .

التصميم

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : التصميم
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : التصميم

هاتف iPhone 5s مصنوع من هيكل معدني من الألمنيوم و هذا يعطي الهاتف مظهراً مميزاً و جذاباً و يمنح الهاتف قوة و متانة ، لكن أيضاً هناك عيوب للهيكل المعدني الخارجي للهاتف إذ أنه أكثر عرضة للخدش ، و الطلاء الخارجي كذلك أكثر عرضة للتقشير . على الجانب الآخر ، هناك هاتف Galaxy S5 الذي يأتي بغطاء خلفي مصنوع من مواد بلاستيكية محببة لكنها تشبه إلى حد كبير الجلد الطبيعي ، أيضاً حواف الهاتف تبدو من بعيد كما لو كانت مصنوعة من المعدن لكنها في الحقيقية أيضاً مجرد مواد بلاستيكية .

البعض انتقد تصميم هاتف Galaxy S5 ليس لكونه مصنوعاً من البلاستيك فهناك شركات أخرى مثل نوكيا تستخدم أيضاً مواد بلاستيكية لكن هواتفها تبدو أفضل كثيراً ، إنما الانتقاد للتصميم النهائي للهاتف و الذي قد لا يروق للكثيرين .

الألوان

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الألوان
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الألوان

هاتف iPhone 5s يأتي بثلاثة ألوان مختلفة هي الأبيض ، و الأسود ، و الذهبي . أما هاتف Galaxy S5 فيتوفر بأربعة ألوان هي الأبيض و الأسود و الذهبي مثل هاتف iPhone 5s ، بالإضافة إلى اللون الأزرق .

 الشاشة

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الشاشة
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الشاشة

إذا كان التصميم يصب في صالح iPhone 5s ، فالشاشة هي نقطة مميزة لـ Galaxy S5 . شاشة iPhone 5s بقياس 4 إنش بدقة 640 × 1136 بكسل بكثافة بكسلات 326 بكسل لكل إنش ، أما شاشة Galaxy S5 فهي بقياس 5.1 إنش ، بدقة Full HD ، و بكثافة بكسلات 432 بكسل لكل إنش .

شاشة Galaxy S5 أكبر من تلك الموجودة في iPhone 5s ، و هذه ميزة بالطبع حيث يعني ذلك اتساع الشاشة لمحتوى أكبر عند استخدام التطبيقات و تصفح الإنترنت كذلك عند قراءة الكتب الإلكترونية و مشاهدة الفيديو . أما بخصوص كثافة البكسلات ، فبالرغم من أن أكبر بكثير في هاتف Galaxy S5 إلا أن ذلك لا يعطيها أفضلية لأن العين البشرية لا تميز البكسلات في الإنش عندما يزيد عددها عن 300 بكسل في الإنش الواحد .

المعالج

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : المعالج
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : المعالج

هاتف iPhone 5s يأتي بمعالج Apple A7 ثنائي النواة بتردد 1.3 جيجاهيرتز بمعمارية 64 بت مع معالج رسوميات PowerVR G6430 رباعي النواة ، بينما يأتي هاتف Galaxy S5 بإصدارين أحدهما بمعالج Qualcomm Snapdragon 801 رباعي النواة بتردد 2.5 جيجاهيرتز مع معالج رسوميات Adreno 330 ، و هي النسخة الداعمة لشبكات الجيل الرابع 4G LTE ، و الآخر بمعالج Exynos 5 Octa 5422 ثماني النواة مع معالج رسوميات Mali-T628 MP6 . و تقريباً لا يوجد فارق كبير في الأداء بين المعالجات الثلاثة خاصة بحسب اختبارات الأداء التي اطلعنا عليها .

الذاكرة العشوائية

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الذاكرة العشوائية
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الذاكرة العشوائية

هاتف iPhone 5s يأتي بذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجابايت من النوع DDR3 ، أما الذاكرة العشوائية في Galaxy S5 فهي بحجم 2 جيجابايت ، لكن نشير هنا إلى أن الذاكرة العشوائية مع المعالج في كلا الهاتفين مناسبة لطبيعة نظام التشغيل الخاص بهما و تؤدي عملهما بكفاءة سواء نظام iOS على iPhone 5s أو نظام الأندرويد على Galaxy S5 .

سعة التخزين

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : سعة التخزين
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : سعة التخزين

هاتف iPhone 5s متوفر بثلاث سعات تخزينية هي 16 و 32 و 64 جيجابايت ، و فارق السعر بين كل سعة 100 دولار ، علماً بأن هاتف iPhone 5s لا يدعم الذواكر الخارجية . أما هاتف Galaxy S5 فيأتي بسعة 16 و 32 جيجابايت و دعم للذواكر العشوائية MicroSD حتى 128 جيجابايت ، و هذه نقطة تعطي أفضلية لهاتف Galaxy S5 حيث يمكنك مثلاً شراء كارت ذاكرة خارجي سعة 64 جيجابايت بنحو 50 دولار ( أو ما يعادلها بعملة بلدك ) .

الكاميرا

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الكاميرا
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : الكاميرا

يأتي هاتف iPhone 5s بكاميرا بدقة 8 ميجابكسل بفلاش LED ثنائي بمستشعر بحجم 1/3 و يصل حجم البكسل الواحد نحو 1.5 ميكرون ، أما هاتف Galaxy S5 يأتي بكاميرا بدقة 16 ميجابكسل بفلاش LED أحادي ، بمستشعر أكبر بحجم 1/2.6 ، و يبلغ حجم البكسل الواحد 1.12 ميكرون .

كاميرا Galaxy S5 تتفوق من ناحية عدد الميجابكسل لكن ذلك لا يظهر فعلياً و لا يُلاحظ فرق كبير بين كاميرا كلا الهاتفين عند عرض الصورة على شاشة الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو عند مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية  . لكن عند التكبير أو طباعة الصورة على مقياس كبير نلاحظ أن الصورة ذات دقة 16 ميجابكسل أغني في التفاصيل و أقل تشوشاً من الصورة ذات دقة 8 ميجابكسل .

و بخصوص الكاميرا الأمامية ، فهي في هاتف iPhone 5s بدقة 1.2 ميجابكسل لها القدرة على تصوير الفيديو بدقة 720 بكسل ، أما في هاتف Galaxy S5 فهي بدقة 2 ميجابكسل بقدرة على تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل .

البطارية

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : البطارية
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : البطارية

هاتف iPhone 5s يأتي ببطارية بسعة 1560 ملي أمبير تدوم حتى 11 ساعة من المكالمات عبر شبكات 3G ، أو 10 ساعات من تصفح الإنترنت عبر الوايفاي ، أو 10 ساعات و نصف من مشاهدة الفيديو ، أو 40 ساعة من الاستماع إلى الصوتيات .

أما هاتف Galaxy S5 يأتي ببطارية بسعة 2600 ملي أمبير تدوم حتى 21 ساعة من المكالمات عبر 3G ، أو 9 ساعات و نصف من تصفح الإنترنت عبر الوايفاي ، أو 11 ساعة من مشاهدة الفيديو ، أو 67 ساعة متواصلة من الاستماع للصوتيات ، لاحظ هنا أن كثافة البكسلات العالية للشاشة فضلاً عن المكونات الداخلية لهاتف Galaxy S5 تستهلك طاقة أكبر من مثيلاتها في هاتف iPhone 5s ، لكن يعوض ذلك الاستهلاك سعة البطارية الكبيرة اـ Galaxy S5 و التي تعادل ضعف ما هي عليه في iPhone 5s .

إذا استعملت هاتف iPhone لمدة ساعة واحدة لإجراء المكالمات ، و ساعة لتصفح الإنترنت ، و أخرى لمشاهدة الفيديو بصورة يومية فإنك ستحتاج إلى إعادة شحن البطارية بعد 54 ساعة من بدء استخدام الهاتف و نسبة الشحن في البطارية 100% . و عند فعل الأمر ذاته مع هاتف Galaxy S5 فإننا سنحتاج إلى إعادة شحنه بعد 72 ساعة ، أيضاً نذكر هنا أن بطارية Galaxy S5 قابلة للاستبدال بخلاف iPhone 5s .

مزايا موجودة في Galaxy S5 ، و غير موجودة في iPhone 5s

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 !
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 !
  • ميزة مقاومة الماء و الأتربة بمعيار IP67 ، حيث يمكن أن يظل الهاتف تحت الماء على عمق 1 متر و لمدة 30 دقيقة بحد أقصى دون أن يلحق الهاتف أي ضرر ، فضلاً عن أن الهاتف يستطيع النجاة بنفسه من الحوادث اليومية الاعتيادية كتعرضه للمطر العزير أو وقوعه في حوض الاستحمام أو البحر و غيرها .
  • ميزة قياس نبضات القلب عبر مستشعر أسفل الكاميرا الخلفية .
  • ميزة تصوير الفيديو بدقة 4K ( أي 2160 بكسل ) بواسطة كاميرا الهاتف الخلفية .
  • ميزة Ultra Power Saving Mode أو “وضعية الحفاظ على الطاقة” و هي ميزة عند تفعيلها تتحول الشاشة إلى اللون الأبيض و الأسود و يتم تقليل العمليات في خلفية النظام ، و بحسب سامسونج عند تفعيل تلك الخاصية عند نسبة شحن 10% يمكن للهاتف أن يستمر مدة 24 ساعة إضافية قبل نفاذ الطاقة نهائياً من البطارية !
  • هاتف Galaxy S5 يدعم الأشعة تحت الحمراء IR Blaster ، و التي من خلالها يمكن تحويله إلى ريموت كنترول للتحكم بالأجهزة المنزلية .
  • ميزة التصوير المزدوج Dual Shot و Dual Video عن طريق استخدام كلا الكامراتين الأمامية و الخلفية في التصوير ( يوجد بعض التطبيقات في متجر الآب ستور تقوم بتلك المهمة ، لكنها موجودة في هاتف Galaxy S5 افتراضياً ! ) .
  • ميزة التمرير الذكي ، و الإيقاف الذكي التي تتم بواسطة حركة العين .

مزايا موجودة في iPhone 5s ، و غير موجودة في Galaxy S5

  • معالج Apple M7 معالج مستقل عن المعالج الرئيسي ، مختص بالتعامل مع البيانات القادمة من تطبيقات الرياضة و اللياقة و مستشعرات الحركة لسهولة معالجتها ، و تخفيف العبء عن المعالج الرئيسي و كذلك البطارية .
  • معالج Apple A7 يعمل بمعمارية 64 بت .

مزايا مشتركة بين هاتفي iPhone 5s و Galaxy S5

[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : مزايا مشتركة
[ مقارنة شاملة ] : هاتف iPhone 5s ضد Galaxy S5 : مزايا مشتركة
  • ميزة التعرف على بصمات الأصابع .
  • ميزة تصوير الفيديو بالبطيء Slow-motion video .
  • كلا الهاتفين يعتمدان على مساعد شخصي صوتي .
  • الهاتفان يهتمان بالخدمات السحابية ، فهناك خدمة iCloud في iPhone 5s التي تعطيك 5 جيجابايت مجاناً ، و في هاتف Galaxy S5 يعطيك 50 جيجابايت مجانية لمدة سنين على Dropbox و 50 جيجابايت أخرى على خدمة Box لمدة ستة أشهر .

* و الآن ، أخبرنا عن تجربتك الشخصية إذا كنت تمتلك أحد الهاتفين موضحاً مزايا الهاتف إضافة إلى جوانب القصور . و إذا كنت مهتماً باقتناء أحد الهاتفين ، فأيهما ستختار ؟! أخبر بالتعليقات !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: info@arabapps.org

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫208 تعليقات

  1. الايفون لايعدو كونه كاميرا ممتازه … اما الجالاكسي فكل ماترغب به علي الهاتف تجده فيه … بداية من كبر حجم الشاشه لقراءة الكتب .. وعرض المحتوييات وصفحات الويب وغيرها .. اضافة الي تخصيص الهاتف نفسه ليتناسب مع شخصيتك وهذا مالاتجده في الايفون … فهو جامد وبليد وممل ايضا … !!

  2. شهرة الايفون زمان كانت علشان هو الوحيد اللي كان تاتش اما بعد ظهور الأندرويد اصبح الايفون جهاز غير عملي بالمرة وهو مجرد شكليات لانه مرتفع الثمن اما الامكانيات في الأندرويد هو الأفضل …

  3. يقولوا البركه بالتفاحه !
    أولا بغض النظر عن ان سامسونج لا تقدم الا تقليد فقط
    بغض النظر عن ان سامسونج تحديثاتها كل قرون
    بغض النظر عن شراسة سامسونج في مهاجمة أبل
    .
    لصلب الموضوع
    بسامسونج الرامات أكبر لكن استخدامها اكتر جربوا تفتحوا تطبيق وتقفلوه بتلاقوا لسه فيه استهلاك لرامات منها برغم قفل التطبيق لكن ليست بالتأكيد كرامات التطبيق كلها
    يعني الرامات الزياده تتوقف علي نظام بناء الهاتف وسامسونج ناقص تستخدم رامات والموبايل مقفول خالص
    .
    أما الأيفون راماته علي قد التطبيق المفتوح لا راما زياده ولا أقل .
    أما النظام نفسه .
    فلا يقارن احد بين ios الخيالي والاندرويد . فيكفي سمعتهم
    .
    المعالج .
    مهما كان اصدار سامسونج فهي علي نظام اندرويد
    اما ابل
    فنظام 64 بت سيظل يدعم تطبيقات 32 بت مما سيفتح باب لتطوير العاب خرافيه خرافيه خرافيه بمعني الكلمه
    وتطبيقات قد تبهر شركة أبل نفسها والمؤتمر خير دليل
    في عرض لعبة انفنتي بليد .
    ومعالج m7 لتخفيف احمال عن المعالج والتطبيقات الرياضيه التي ستبهر الجميع من قبل المطورين علي نظام 64 بت
    . لا تقارنوا بين اصلي وتقليد
    فسامسونج لا شخصيه لها
    البركه بالتفاحه XD

  4. اسمعوني ياساده
    الا يشتكون من البطارَية الايفون و الجالكسي
    أفضل بطارية أبو كشاف

    أشكر شركة نوكيا على صناعة أبو كشاف

    ياعيني عليك أبو كشاف عيني

    إلى أمام يأبو كشاف لك معزه
    قلك الايفون ولا الجالكسي

  5. نموذج اي فون أحسن من ڤالكسي ….زيد علي هذا قوة واصلبة ايفون أحس من ڤالكسي …ولفرق أكبرهو ( سيستام لي في اي فون رائع جداً كذلك أيفون عمرو ما يبلوكي هذاي وجهة نضري. ..!!!!؟؟؟؟

  6. انا من اول مانزلت الاجهزة الذكيه ماالبس الا sony او apple وعندي الان iphone 5s
    وعمري مارح اشتري galaxy حتى لو ينزلون جهاز تمام من ناحية البطاريه والمعالج بيسوون لك مشاكل اما فالايسيات او الازرار او اي شي المهم لازم يرفعون ضغطك
    يعني يالعربي iphone وبرد ع قلبك يالذيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق