هل نحن بحاجة الى جيلبريك لنظام iOS 7 ؟

من منا لم يسمع عن جيلبريك لجهاز الايفون او عن “سيديا” ؟ بالطبع نحن نتكلم عن التطبيق ذو الايقونة بنية اللون التي من شأنها حل الكثير من المشاكل في الاجهزة التي تحمل نظام تشغيل iOS وتعطينا حلولا جميلة .

هل نحن بحاجة الى جيلبريك لنظام iOS 7 ؟

هل نحن بحاجة الى جيلبريك لنظام iOS 7 ؟

في تاريخ سيديا والجيلبريك قد دارت الكثير من النقاشات حول اهمية التطبيق ومدى حاجتنا له ، في هذا التقرير سنعرض اسبابا قد تجعلكم تحبونه او لا ، الخيار بين أيديكم .

تطبيق “سيديا” هو احد اكثر التطبيقات تحميلا على نظام  iOS ، اذ ان 10% من اجهزة الايفون في العالم فيها جيلبريك اي ان واحدا من بين كل عشرة اجهزة يملك تطبيق سيديا وصاحبه يستعمله يوميا .

“سيديا” (Cydia) هو تطبيق مفتوح المصدر غير رسمي طوره المطور المشهور جاي ريان فريمان، المعروف بلقبه “سواريك” (Saurik) وهدف هذا التطبيق هو اتاحة تحميل رزم DEB او باسمهن الكامل: DEBIAN وهذا يشبه اعطاء امر  DPKG لملفات – DEB .

ولدى سيديا متجر تطبيقات خاص مثل الاب ستور يتم تحميله على اجهزة iOS الت تحوي جيلبريك (Jailbreak) تكون بجانب المتجر الرسمي، الاب ستور .

سيديا يعطي المستخدم الذي يحمل جهازه جيلبريك فقط، بسبب ان في الاجهزة العادية التي لا تحمل جيلبريك “سيديا” غير موجود اساسا ، الوظيفة الاساسية لسيديا هو تسهيل عملية تحميل اضافات لنظام التشغيل وتحميل الرزم تلقائيا بدل تحميلها يدويا من قبل المستخدم والتعامل مع بروتوكلات SSH ، باختصار الصداع من المستخدم .

ومن اجمل الاشياء التي تتيجها سيديا هي تغيير ديكور الجهاز، من خطوط والوان والكثير من الاشياء التصميمية.

في السابق، لم تكن سيديا متاحة لجميع اجهزة iOS حيث كان بديله تطبيق يدعى Installer اذ كان هذا التطبيق هو الوحيد الذي يسمح بتحميل تطبيقات تخص الجيلبريك على اجهزة iOS ، سيديا دخل السباق متأخرا بشهر فبراير من سنة 2008 وبسرعة انتشرت على الاجهزة التي تحمل نظام IOS 2.0 ؟

في سبتمبر 2010 اشترى سواريك احدى اكبر منافسيه في السوق انذاك تدعى  Rock Your Phone ، حيث كان هذا التطبيق مسيطرا على السوق وفاق السيديا حتى .

في السابق كانت هناك مشكلة مع الجيل الاول من الايفون 2G حيث سيطرت في حينه شركة AT&T على كل كل الاجهزة المصنعة واغلقت امكانية اخراج مكالمات او رسائل من الجهاز اذا كان مقفلا على شركة اخرى، اي بمعنى اخر سيطرت وتحكمت بالجهاز، السيديا في حينه اوجد حلا للموضوع واستطاع المستخدمون اخراج مكالمات من الجهاز.

كما تستطيع حل مشاكل اخرى عن طريق سيديا فمثلا عن طريق اضافة Ringer/Silent Toggle for SBSettings تستطيع حل مشاكل معروفة بالايفون مثل عدم رن الهاتف ورفع صوت الرنة او عدم تجاوبه.

ومن اجمل الحلول التي عرضها سيديا في الاصدارات الاخيرة استطاعت المستخدم استعمال خدمة فايس تايم عن طريق الشبكة الثالثة وليس فقط عن طريق واي فاي ، واستعمال سيري في اجهزة اقدم من ايفون  4اس وحتى فتح وقراءة الخوارط ثلاثية الابعاد في الاجهزة القديمة .

في نهاية الامر فان ابل وعلى ما يبدو هو الرابح الاكبر غير الزبائن من تطبيق سيديا فهو يتيح المجال لمطورين لعرض افكارهم وتطبيفها على ارض الواقع وبهذا يعطون افكارا جديدة لابل من اجل تنفيذها في النسخ الحديثة .

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

انضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

584 تعليق

  1. صراااحه انا احتاج الجيل بريك بلييييز نزلووه باسرع وقت

  2. الجيل بريك يخلي طعم الايفون احلى للاستخدام

  3. نعم نحتاج

  4. السلام عليكم .. انا عندي ايباد ١ وهو محدث الى ios5 كيف احدثه الى ios 6 او 7 ؟؟

    • أساسا يا اخي اثناء التحديث فان الايباد يعطيك تنبيه تلقاءي لو كان ios بحاجه الى التحديث حاليا iOS 7.04

    • أساسا يا اخي اثناء التحديث فان الايباد يعطيك تنبيه تلقاءي.

    • صديقي ما ينفع تحدث لان جهازك اصبح قديما مثل ايباد١ ايبود 4 وغيرها من الاجهزه لا يمكن التحديث مو الجهاز لازم كمبيوتر وبرنامج iTunes وفرمات الخاص من جهازك

      وشكرا

  5. مدري اليباني

  6. ارسلو الرابط حق البرنامج الصيني

  7. ممكن تساعدوني في جيلبريك على iOS 6.1.3

  8. مااتوقع ظروري

  9. الايفون ما يسوى من دون جل

  10. لا اظن ان الجلبريك سيفيدنا الان لان معضم الاجهزه مثل الايفون والايباد يستخدمون برنامج صيني يوجد به برامج والعاب مثل الابستور لاكن مجاناً

    • مالك العفلوكي

      حبيبي كيف انزل البرنامج الصيني

    • طيب نزوله بدال ما تتفلسف علينا

    • انا منزله وهو زي الآبستور ما يفرق بس كل شي مكرك = نسخه اصليه ومجانية المهم اني انا ما احمل الجيلبريك علشان التطبيقات اللي بفلوس انا احمله عشان تهكير عشان برامجه القويه عشان خدماته الرائعة .. مهو علشان برامج الآبستور الخايسة . ~

  11. ارجووووكم ارجووووووكم تنزلونه بلييييييييز

  12. أريد أن انزل الوتسب
    أرجاء تنزيلهـ الآن

  13. أريد أن انزل الوتسب
    أرجاء تنزيلهـ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*