تقارير أبل

مقارنة بين iPhone 5S و iPhone 5C، تقرير شامل

قبل أيام تابعتكم معنا حدث الإعلان عن هاتفي iPhone 5S و iPhone 5C و هي الإصدارات الجديدة من هاتف الآيفون ، تُرى ما هي أبرز الفروقات بين الهاتفين ؟ و ما هي أبرز مزايا كل منهما ؟ كل هذا و أكثر نستعرضه معكم في هذا التقرير .

مقارنة بين iPhone 5S و iPhone 5C
مقارنة بين iPhone 5S و iPhone 5C
  • الأبعاد :

– أبعاد هاتف iPhone 5S هي  : 58.6 مليمتر عرض ، 123.8 مليمتر طول ، و سمك 7.6 مليمتر .
– أبعاد هاتف iPhone 5C هي : 59.2 مليمتر عرض ، 124.4 مليمتر طول ، و سمك 9 مليمتر .

تقريباً الهاتفان يحملان أبعاد متطابقة ، لكن هاتف iPhone 5S أنحف بمقدار 16% .

  • الوزن :

يأتي هاتف iPhone 5S بوزن يقدر بنحو 112 جرام ، بينما يأتي هاتف iPhone 5C بوزن 132 جرام . ويعتبر هاتف iPhone 5S أخف بمقدار 16% .

  • التصميم :

يأتي هاتف iPhone 5S بتصميم معدني من الألمنيوم و هو متوفر باللون : الأبيض و الذهبي و الجرافيتي ، ويتمتع هاتف iPhone 5S بميزة التعرف على بصمات الأصابع في زر Home . أما هاتف iPhone 5C فمصنوع من مادة البولي كاربونيك البلاستيكية و يأتي بألوان : الأبيض و الأحمر و الأخضر و الأصفر و الوري .

  • الشاشة :

كلا الهاتفين يحملان نفس الشاشة بنقس القياس و الدقة حيث أن الشاشة المستخدمة في كليهما من نوع IPS LCD بقياس 4.0 إنش بدقة 1136 × 640 بكسل ، بكثافة بكسلات 326 بكسل لكل إنش .

  • الكاميرا :

كلا الهاتفين يأتيان بكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل لكن هذا لا يعني أنهما يعطيان صوراً بنفس الجودة ، فكما ذكرنا مراراً و تكراراً أن جودة الصورة لا تعتمد على عدد البكسلات فقط و إنما يتحكم في جودتها عدة عوامل أخرى كما سيتضح الآن ، حيث تختلف كاميرا الهاتفين في النقاط الآتية ، و التي تلعب دوراً هاماً في زيادة حساسية الكاميرا للضوء و تقليل التشويش :

حجم المستشعر في كاميرا هاتف iPhone 5S يبلغ 1/3 و هو أكبر مقارنة بمستشعر هاتف iPhone 5C البالغ حجمه 1/3.2 .- حجم البكسل الواحد في كاميرا iPhone 5S يبلغ 1.5 ميكرون ، أما في هاتف iPhone 5C فهو بحجم 1.4 ميكرون .
– فتحة الكاميرا في هاتف iPhone 5S تبلغ F/2.2 وهي أكبر من مثيلتها في iPhone 5C حيث تبلغ فتحة الكاميرا F/2.4 .
الفلاش : في الوقت الذي يحمل فيه هاتف iPhone 5C فلاش LED أحادي ، يحمل هاتف iPhone 5S فلاش LED ثنائي أحدهما أصفر و الآخر أبيض بتقنية أسمتها آبل True Tone Flash و هي ببساطة تقنية تحافظ على ألوان الصور أثناء تشغيل الفلاش و تمنع إضاءة الفلاش من التفاعل مع الألوان الطبيعية .
تسجيل الفيديو : كاميرا هاتف iPhone 5S تستطيع تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل و كذلك iPhone 5C .

بعض المزايا الموجودة في كاميرا هاتف iPhone 5S و لا توجد في iPhone 5C :

  1. ميزة تصوير الفيديو بالبطيء Slow Motion Video بدقة HD بسرعة عرض تبلغ 120 صورة في الثانية .
  2. ميزة Burst mode و التي تتيح التقاط 10 صور في الثانية الواحدة ( أو 20 صورة في ثانيتين )  لاختيار أفضل لقطة من بينهم .
  • المعالج :

هاتف iPhone 5S : يحمل معالج Apple A7 ثنائي النواة بتردد 1.7 بمعمارية 64 بت و من المنتظر أن يقدم للمستخدم أداءاً أفضل مع دعمه لمكتبة OpenGL ES 3.0 الرسومية للسماح للمطورين بتقديم ألعاب برسوميات عالية الجودة مثل لعبة Infinity Blade 3 التي تم استعراضها في مؤتمر الإعلان عن الهاتفين ، معالج Apple A7 يحمل معالج رسوميات أسرع بمرتين من iPhone 5 ، إضافة إلى ذلك يرافق هذا المعالج معالج آخر هو M7 للتعامل مع البيانات الخاصة بالمستشعرات .

– أما هاتف iPhone 5C : فيعمل بمعالج Apple A6 ثنائي النواة بتردد 1.3 جيجاهيرتز بمعمارية 32 بت مع ذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجابايت ، و معالج رسوميات PowerVR SGX 543MP3 ثلاثي النواة ( نفس المعالج المستخدم في iPhone 5 ) .

  • البطارية :

هاتف iPhone 5S يحمل بطارية بسعة 1570 ملي أمبير ، بينما يحمل هاتف iPhone 5C بطارية بسعة 1510 ملي أمبير . و كلا البطاريتين لها نفس العمر .

  • السعة التخزينية و السعر :
  1. 16 جيجابايت : 650 دولار لهاتف iPhone 5S ، و 550 دولار لهاتف iPhone 5C .
  2. 32 جيجابايت : 750 دولار لهاتف iPhone 5S ، و 650 دولار لهاتف iPhone 5C .
  3. 64 جيجابايت : 850 دولار لهاتف iPhone 5S ، و لا توجد سعة بهذا الحجم لهاتف iPhone 5C .

 أيهما أشتري إذاً iPhone 5S أم iPhone 5C ؟

إذا عقدت العزم على الحصول على أحد الهاتفين و انتابتك الحيرة ، فنحن نرشح لك هاتف iPhone 5S إذا كنت تريد الاستمتاع بكافة المزايا الجديدة للآيفون بما فيها المعالج السريع و ميزة التعرف على بصمات الأصابع كذلك إذا كنت مصوراً و يهمك أداء الكاميرا .

أما إذا كنت تود الحصول على نسخة من هاتف الآيفون بسعر أرخص قليلاً و بتصميم عصري مميز شديد التحمل بألوان رائعة مع الاحتفاظ بمواصفات عالية ، فإليك هاتف iPhone 5C !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

‫204 تعليقات

  1. لو سمحت.. هو متجر الايفون كل تطبيقاته لازم تتحمل بفلوس ؟؟؟ وهل الاسعار المذكورة دي اسعار البيع في امريكا ولا ايه ؟؟؟

  2. Apple عالم الاطور ولي يقول نايمين والشاشه صغيره. هو الي لازم يستيقظ. موبيل لازم يكون اصغير وانيق. وال Samsung كبر شاشه بلا فايده

  3. السلام
    نريد الخصوصية ان لا تظهر المسجات مكتوبه على الشاشه او المس كول او اي شيء
    الرجاء الحل

  4. يعني سعره تقريبا الـ( 5s 16 ) ٢٤٠٠ الى ٢٤٥٠
    وانا من محبين آيفون من ايام 3s وانا الصراحه مختار بين ايفون 5s و جالكسي s4 واكثر ميولي للجالكسي بغض النظر عن فخامة الايفون ومميزاته

  5. الي يعرف حك الايفون في العمل ماراح يكدر يبدله باي جهاز ثاني واذا كان الفرق في الكام لحساب سامسونك فمستشعر اللمس عمره ماراح يكون مثل الايفون

  6. الحين نوكيا تطرح جهاز لوميا بكاميرا ٤١ ميجابكسل وابل لساتها على ٨ ميجابكسل. لا نروح بعيد عندك سامسونج اس ٤ الكاميرا فيها ١٦ ميجابكسل يعني الضعف، بصراحة خاب ظني في ابل .

    1. الشرح واضح التصوير مايعتمد على كم تحتوي من عدد بكسلات..
      معي جالكسي وآيفون كـصور ثابته لا يوجد اختلاف بالجودة.. حتى وإن كان الجالكسي أكبر عدد بـ البكسل..

      بالنهاية وبعد استخدام دام قرابة ٣ سنوات ونصف للجالكسي من خلال ثلاث أجهزة واستخدام للآيفون دام فقط قرابة ٦ أشهر إلى الآن أرشح الآيفون للأفضلية من جميع النواحي .. وشكراً

    1. أي والله خلنا على القديم الجديد ما في أي شي أبل مثل السلحفات الشاشة بعدها صغيرة والسعر 5cعن5s الفرق 100$ بس شي خيالي خد نوكيا بلاستيك وخلاص ولا ميزات غير البصمة والمعالج الصراحة ما يستحق الشراء أبل نايمة جاري الانتظار حتى الستيقاظ

    2. بعد البطارية ياناس مرضتني بل سيارة أشحن وبل بيت أشحن وبل عمل أشحن ما ضل مكان الا وأشحن في حتى أخدت بطارية خارجية وين ما روح والله لولا البرامج حق أبل ولا كان تركت من زمان وحولت عند سامسونج ضعف سامسونج حالين بل برامج

    3. كولو زقوق يا كلاب ابل احسن منكم لو فيكم خير سوو شريكت جوالات ابل علا الاقل مسويه لوكوم جوالات بس أنتو عيال فقر فقر ويتشرطون اف

  7. طيب الفرق ١٠٠دولار فقط إذا كان معي قيمة الآيفون 5c فأزيد ١٠٠دولار وآخذ الآيفون 5s للأسف الشركة لم تخدم العملاء ذوي الدخل المتدني ولا زالت أسعارها مرتفعة مقارنة بغيرها من الشركات

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حال الجميع وإنشاءالله كلكم بخير
    أنا الآن في أمريكا وحبيت أعرف متى بالضبط بينزل الآيفون 5S في آيفون أستورات في أمريكا وفي واشنطن تحديداً بالله اللي عنده خبر يرد علي وشكراً ومع تمنياتي لكم بالتوفيق ودوام الصحه والعافيه .

    1. يالايفون في امريكا يتم شرائه عبر موقع ابل في الانترنت ويصلك للمنزل بالبريد وشكرا

  9. عندي سؤال ممكن جواب الايفون ٥ اشكد راح يصير سعره بعد نزول الايفون ٥s وايفون ٥c ياريت جواب صحيح

  10. والله انا في حيرة ولكني لم اتوقع ان تقدم ايفون هاتف جديد باختلافات بسيطة ، عالعموم لن اتلهف لشراء الجديد لعلها تفاجأنا بهاتف جديد افضل .

  11. أرجو أي احد يجاوبني ios7 يوم ١٨ سبتمبر ينزل لل ايفون و بس لو لل ايباد و ال ايفون أستاذ محمد فارس جاوبني

    1. ينزلل للكحلل ااجهزة ابل الللتيي تعملل بننظاامم ioss الا ايفون ٣gsوipoodd4 واايببااد١

  12. السلام عليكم
    يا جماعه اني عندي ايباد 2 الي ينحطله شريحه اتصال
    والاصدار iso6
    لكن المشكله الكامرا ما بيها فلاش
    مع انو صديقتي اشترت نفس الايباد مالتي والكامرا بيها فلاش
    ارجوكم ساعدوني
    وهل هناك طريقه حتى اخلي فلاش بالكامرا
    ارجوا الرد

  13. كل يوم وشركه ابل في تطور وتنوع
    ابشتري واحد 5s ويكون لي
    وبشتري 5c وراح اهديه بس محتار لمين اهديه

  14. طيب انا حاب اشتري on line مين عندوا فكره عن موقع موثووق ويكون كمان الايفون مفتوح علي الشبكات انا في الامارات

  15. ماشاءالله مقارنه حلوه ومميزات احلا وننتضر صدور الجهاز وان شاءالله يطلعون له جيلبريك

  16. انا شتريت ايفون فايف اس ذهبي و ٦٤ جيجا بس عم انتظر اي او اس ٧
    اصلا الايفون مو حلو بدون ios7

  17. اذا كان سعر الـ 5s المفتوح رسمي في امريكا هو 649 $ الـ 16 طيب اذا وصل الجهاز للامارات عن طريق فروع ابل في دبي فكم سوف يكون سعر البيع في الامارات هل سوف يكون بنفس سعره في امريكا ام سوف يكون عليه ضرائب وبالتالي سوف يكون سعره اكبر من اسعار امريكا … الي يعرف الجواب ياريت يفيدني بشي واكون ممنون منه … تحياتي

  18. انا اشجع الجميع على ال iphone 5s لان فرق السعر بينهم ليس كثير واعتقد مبلغ ال 100$ ليس بالكثير مقابل فرق المواصفات بين الجهازين والخيار لكم .

  19. هههه لو اقارن جالكسي ٣ بي ايفون ٥اس بيطلع الجالكسي احسن في الكاميرا وكبر الشاشه واللمس والتطبيقات اجل كيف اس٤ ولا بينزل انشالله اس٥ يعني ابل مدري وش وضعها هههه

    1. لا لا لا أنا قبل ٥شهوور تقريبا اشتريت ايباد ٤ ودحين يارررررب ما ينزل ايباد ٥ قريب يارررررب ينزل السنه الجاية او الي بعدها احسسن :)

    2. يا رب ينزل انا اصلاً ناوي اشتري ايباد ٥ يارب يجي فيه البصمة عشان تنقهر
      الله يعينك انا حقود ههههه لا امزح

  20. السلام عليكم
    أريد إجابة على سؤال انا من فئة الصم والبكم وتواصلا مع الأصدقاء أتواصل بمكالمات الفيديو وجميع أمثالي كذلك وبما ان الايفون لا بدعم مكالمات الفيديو عبر شركات الاتصالات جميعنا اتجهنا الى جوال سامسونج.
    سؤالي. هل الآيفون القادم يدعم الاتصال المرئي عبر 3G وليس عبر الإنترنت. ؟ ارغب في حواب وشكراً

  21. عندنا الايفون 4s قلنا ينزل ال 5 ونشتريه نزل ال 5 وطلع اخرطي نفسه نفس ال 4s بس ماغطينه صبرنا سنة كاملة قلنا نشوف شي جديد وزين، طلع اطقع من اللي قبله احترنا مع الابل وش نسوي ننطر سنة بعد واعتقد اخرها على الفاضي

  22. والله اللي يقول ان ابل سوت شي زين ما عنده سالفة الايفون هو هو من أيام 4 & 4s يعني ليه اشتري ال 5s وهو نفس اللي قبله أضل على القديم روتانا زمان على الأصل دوّر

    جاري البحث عن أجهزة جديدة غير الايفون

    1. فعلاً أمر محزن جداً فلأول مرة اعلن انشقاقي عن جيش ابل النظامي وانضم لصفوف جيش السامسونج الحر. يعني واللّه العظيم أني نطرت سنة كاملة وبالآخر ما عملت ابل شي. يعني وحتى البصمة ما تحمي زي الباسوورد لأنه ممكن أكون نايم وتضع زوجتي إصبعي على ماسح البصمة فيفتح وترى أني أكلم سوزي وإيمان وسحر وتهاني وليال وبعدها تقتلني. اشتري حياتك وأشتري سامسونج جالاكسي نوت ٣.

  23. ياعالم والله استنزاف جيوب البشر وكلها ما تسوى افضل جهاز طرحته ابل ولازال صامد ايفون 4 وغيره لاتدور كلها تعبانه …ولكم تحياتي

  24. يفترض بشركه ابل ان تقوم بصنع هواتف قريبه من iphone ولكن اقل تقنيه وبسعر اقل لكي تستطيع منافسه بقيه الاجهزه والحفاظ على مستوى الطلب

  25. من الخطأ ان نقارن بين الايفون 5C والايفون 5S لان الايفون 5C تم طرحه ليحل محل الايفون 5

  26. ميزت الاس فون خذة للعمر
    اماباقي الاجهزة فمصيرهاتلحق اجهزة نوكيا
    وبالنسبة بي ايفون 5sهوالخيارالافضل حالياً

    1. البلوتوث مايجيب الا الفايروسات خلاص ولا وانتهي البلوتوث ​۶ـًِْلّْے ايام n70

  27. ياأخي كبرو الشاشة وخدو فلوس ولا تحيو تشحذونا التقنيات عيالي معاهم السمسونج كل ما شوف الشاشة حج السمسونج أتعب تجيني دوخة يأخي كبرو الشاشة ذي السمسونج

  28. وش هل خرابيط ١٠٠$الفرق بس ٣٧٠ريال لا زم يكون الفرق ١٥٠٠ أو ١٠٠٠ أقل شي ما يسوى حج العيال خلنى على sأبرك أم c خلي عند أبل خلي العيال على السمسونج وأنا علىs

  29. السلام عليكم
    كنا متأملين يصير الفرق كبير مع تواضع التصنيع من الصين ولكن … مازال الخيار لآيفون 4
    شكرا لكم

  30. لا يوجد فرق كبير
    السعر متقارب جدا
    ابل لا زالت تعمل ببط شديد
    ارى ان ننتظر اي فون ٦ لنرى شي مميز وجديد

  31. أنا أشوف أن 5C أفضل لأنه يجمع بين ميزتين الأولى أنه جديد والثانيه لأنه شديد التحمل ودمتم .

  32. مستحيل اشتري 5c بهالسعر المرتفع

    فرق 300 ريال بس ماهو فرق

    كنا متاملين ينزل ب 1500 ريال… خصوصا ان تصنيعه متواضع وحتى مواصفاته منخفضه

  33. مافيه فرق يذكر في السعر كلها ٤٠٠ ريال المفروض يكون الفرق اكبر ع الاقل نصف او ثلث السعر. موفقين جميعا

  34. اعتقد السعر مبالغ فيه .. وأما من ناحية حرفية التصميم والاداء والقوة .. فاعتقد ممتاز جداً ولا يوجد مجال للمقارنة والمنافسة .. ” 

  35. بوجهة نظري المتواضعة ان هاتف 5c الرخيص ليس رخيصا فهو بمبلغ ١٥٠ دينار كويتي تقريبا والفارق لن يكون كبيرا جدا عن 5s واعتقد ان ابل لن تقنع احد بإقتناء الجهاز الرخيص لأن سعره مرتفع وكان المفترض ان يكون اقل من سعره الحالي بحوالي ٢٥٪ ليكون في متناول الجميع ، واتمنى ان تفكر ابل بطرح شاشة اكبر من الحالي لاضافة خيار حقيقي للمستهلك بدلا من تعديلات طفيفة على نفس الجهار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى