مقارنة بين iPhone 5S و iPhone 5C، تقرير شامل

قبل أيام تابعتكم معنا حدث الإعلان عن هاتفي iPhone 5S و iPhone 5C و هي الإصدارات الجديدة من هاتف الآيفون ، تُرى ما هي أبرز الفروقات بين الهاتفين ؟ و ما هي أبرز مزايا كل منهما ؟ كل هذا و أكثر نستعرضه معكم في هذا التقرير .

مقارنة بين iPhone 5S و iPhone 5C

مقارنة بين iPhone 5S و iPhone 5C

  • الأبعاد :

– أبعاد هاتف iPhone 5S هي  : 58.6 مليمتر عرض ، 123.8 مليمتر طول ، و سمك 7.6 مليمتر .
– أبعاد هاتف iPhone 5C هي : 59.2 مليمتر عرض ، 124.4 مليمتر طول ، و سمك 9 مليمتر .

تقريباً الهاتفان يحملان أبعاد متطابقة ، لكن هاتف iPhone 5S أنحف بمقدار 16% .

  • الوزن :

يأتي هاتف iPhone 5S بوزن يقدر بنحو 112 جرام ، بينما يأتي هاتف iPhone 5C بوزن 132 جرام . ويعتبر هاتف iPhone 5S أخف بمقدار 16% .

  • التصميم :

يأتي هاتف iPhone 5S بتصميم معدني من الألمنيوم و هو متوفر باللون : الأبيض و الذهبي و الجرافيتي ، ويتمتع هاتف iPhone 5S بميزة التعرف على بصمات الأصابع في زر Home . أما هاتف iPhone 5C فمصنوع من مادة البولي كاربونيك البلاستيكية و يأتي بألوان : الأبيض و الأحمر و الأخضر و الأصفر و الوري .

  • الشاشة :

كلا الهاتفين يحملان نفس الشاشة بنقس القياس و الدقة حيث أن الشاشة المستخدمة في كليهما من نوع IPS LCD بقياس 4.0 إنش بدقة 1136 × 640 بكسل ، بكثافة بكسلات 326 بكسل لكل إنش .

  • الكاميرا :

كلا الهاتفين يأتيان بكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل لكن هذا لا يعني أنهما يعطيان صوراً بنفس الجودة ، فكما ذكرنا مراراً و تكراراً أن جودة الصورة لا تعتمد على عدد البكسلات فقط و إنما يتحكم في جودتها عدة عوامل أخرى كما سيتضح الآن ، حيث تختلف كاميرا الهاتفين في النقاط الآتية ، و التي تلعب دوراً هاماً في زيادة حساسية الكاميرا للضوء و تقليل التشويش :

حجم المستشعر في كاميرا هاتف iPhone 5S يبلغ 1/3 و هو أكبر مقارنة بمستشعر هاتف iPhone 5C البالغ حجمه 1/3.2 .- حجم البكسل الواحد في كاميرا iPhone 5S يبلغ 1.5 ميكرون ، أما في هاتف iPhone 5C فهو بحجم 1.4 ميكرون .
– فتحة الكاميرا في هاتف iPhone 5S تبلغ F/2.2 وهي أكبر من مثيلتها في iPhone 5C حيث تبلغ فتحة الكاميرا F/2.4 .
الفلاش : في الوقت الذي يحمل فيه هاتف iPhone 5C فلاش LED أحادي ، يحمل هاتف iPhone 5S فلاش LED ثنائي أحدهما أصفر و الآخر أبيض بتقنية أسمتها آبل True Tone Flash و هي ببساطة تقنية تحافظ على ألوان الصور أثناء تشغيل الفلاش و تمنع إضاءة الفلاش من التفاعل مع الألوان الطبيعية .
تسجيل الفيديو : كاميرا هاتف iPhone 5S تستطيع تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل و كذلك iPhone 5C .

بعض المزايا الموجودة في كاميرا هاتف iPhone 5S و لا توجد في iPhone 5C :

  1. ميزة تصوير الفيديو بالبطيء Slow Motion Video بدقة HD بسرعة عرض تبلغ 120 صورة في الثانية .
  2. ميزة Burst mode و التي تتيح التقاط 10 صور في الثانية الواحدة ( أو 20 صورة في ثانيتين )  لاختيار أفضل لقطة من بينهم .
  • المعالج :

هاتف iPhone 5S : يحمل معالج Apple A7 ثنائي النواة بتردد 1.7 بمعمارية 64 بت و من المنتظر أن يقدم للمستخدم أداءاً أفضل مع دعمه لمكتبة OpenGL ES 3.0 الرسومية للسماح للمطورين بتقديم ألعاب برسوميات عالية الجودة مثل لعبة Infinity Blade 3 التي تم استعراضها في مؤتمر الإعلان عن الهاتفين ، معالج Apple A7 يحمل معالج رسوميات أسرع بمرتين من iPhone 5 ، إضافة إلى ذلك يرافق هذا المعالج معالج آخر هو M7 للتعامل مع البيانات الخاصة بالمستشعرات .

– أما هاتف iPhone 5C : فيعمل بمعالج Apple A6 ثنائي النواة بتردد 1.3 جيجاهيرتز بمعمارية 32 بت مع ذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجابايت ، و معالج رسوميات PowerVR SGX 543MP3 ثلاثي النواة ( نفس المعالج المستخدم في iPhone 5 ) .

  • البطارية :

هاتف iPhone 5S يحمل بطارية بسعة 1570 ملي أمبير ، بينما يحمل هاتف iPhone 5C بطارية بسعة 1510 ملي أمبير . و كلا البطاريتين لها نفس العمر .

  • السعة التخزينية و السعر :
  1. 16 جيجابايت : 650 دولار لهاتف iPhone 5S ، و 550 دولار لهاتف iPhone 5C .
  2. 32 جيجابايت : 750 دولار لهاتف iPhone 5S ، و 650 دولار لهاتف iPhone 5C .
  3. 64 جيجابايت : 850 دولار لهاتف iPhone 5S ، و لا توجد سعة بهذا الحجم لهاتف iPhone 5C .

 أيهما أشتري إذاً iPhone 5S أم iPhone 5C ؟

إذا عقدت العزم على الحصول على أحد الهاتفين و انتابتك الحيرة ، فنحن نرشح لك هاتف iPhone 5S إذا كنت تريد الاستمتاع بكافة المزايا الجديدة للآيفون بما فيها المعالج السريع و ميزة التعرف على بصمات الأصابع كذلك إذا كنت مصوراً و يهمك أداء الكاميرا .

أما إذا كنت تود الحصول على نسخة من هاتف الآيفون بسعر أرخص قليلاً و بتصميم عصري مميز شديد التحمل بألوان رائعة مع الاحتفاظ بمواصفات عالية ، فإليك هاتف iPhone 5C !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

204 تعليقات

  1. كلام زين تسلم

  2. لو سمحت.. هو متجر الايفون كل تطبيقاته لازم تتحمل بفلوس ؟؟؟ وهل الاسعار المذكورة دي اسعار البيع في امريكا ولا ايه ؟؟؟

  3. تقرير محترفين .. شكرًا

  4. محمد سمير دعاس

    اذاً الIPhone5s ألأفضل

  5. Apple عالم الاطور ولي يقول نايمين والشاشه صغيره. هو الي لازم يستيقظ. موبيل لازم يكون اصغير وانيق. وال Samsung كبر شاشه بلا فايده

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*