تقارير

6 أعوام على إطلاق أول هاتف أيفون !

“إنه آيبود و هاتف و جهاز للاتصال بالإنترنت . هذه ليست ثلاثة أجهزة منفصلة بل جهاز واحد سميناه آيفون ، اليوم آبل ستعيد اختراع الهاتف ” ستيف جوبز متحدثاً عن أول إصدار لهاتف الآيفون في مؤتمر Mac World بتاريخ يناير  2007 ، و قد تم إطلاق هاتف الآيفون فعلياً في الأسواق في 29 يونيو 2007 ، لذا فإن اليوم هو الذكرى السنوية السادسة لإطلاق الهاتف الذي غير مسار صناعة الهواتف خلال السنوات الست الأخيرة .

ستيف جوبز يعلن عن بداية الايفون
ستيف جوبز يعلن عن بداية الايفون

خلال 6 أعوام فقط شهد العالم 6 أجيال من هاتف الآيفون حققت مبيعات تجاوزت 300 مليون هاتف ، إنه المنتج الذي غير وجه آبل أيضاً و يكفي أن تعلم أن عائدات هاتف الآيفون و ملحقاته تمثل أكثر من 50% من إجمالي عائدات الشركة ، و أن عائدات هاتف الأيفون فقط خلال العام الماضي فاقت عائدات شركات كبرى كشركة كوكاكولا و ديزني بل وحتى مايكروسوفت ! و لاشك أن هاتف الأيفون هو أيقونة منتجات أبل و لك أن تعرف أن هاتف الأيفون خلال أقل من 6 سنوات قد حقق أرباح للشركة تفوق أرباحها خلال الـ 12 سنة التي سبقت إطلاق الأيفون ( من 1995 حتى 2007 ) .

و عودة مرة أخرى إلى الإصدار الأول من هاتف الأيفون ، لقد كان بسعر 600 دولار للنسخة ذات سعة 8 جيجابايت و كان مخصصاً لشركة الاتصالات AT&T ، كذلك لم يدعم الهاتف تطبيقات الطرف الثالث ، ولا عجب فلم يكن متجر تطبيقات آبل App Store قد ظهر حينها ، وكانت سرعة الإنترنت بطئية على هاتف الآيفون بسبب لأنه كان يستعمل شبكات EDGE ، و في نفس الوقت كان يتيح الاتصال عبر شبكات الوايفاي Wi-Fi (802.11b/g) ، و البلوتوث 2.0 ، وكانت الكاميرا بدقة 2 ميجابكسل فقط ! بالإضافة إلى بعض التطبيقات كتطبيق البريد الصوتي و تطبيق الخرائط  و يوتيوب ، و قد وصلت مبيعات الإصدار الأول خلال السنة الأولى من إطلاقه ( يونيو 2007 حتى يونيو 2008 ) إلى نحو 6.1 مليون هاتف .

طوال 6 أعوام  كان و لا زال هاتف الأيفون هو المتربع على عرش الهواتف الذكية ، لكن الهاتف رغم هذا بدأ يتراجع أمام المنافسة الشرسة من شركات الأندرويد والتي يبلغ حصتها مجتمعة 75% من السوق مقابل 20% لنظام iOS الخاص بالأيفون ، و السؤال الذي يطرح نفسه هنا : هل تطرح آبل إصدرات مختلفة من الآيفون كنسخة مصغرة و أخرى كبيرة “فابلت” كما زعمت بعض الشائعات ؟ و هل سيستمر الأيفون متربعاً على عرش الهوتف الذكية في ظل المنافسة حامية الوطيس مع هواتف الأندرويد – Samsung Galaxy S4  مثلاً ؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫80 تعليقات

  1. والله بصراحه اول مانزل ايفون 5 مو طبيعي سريع جداً من ناحية التحميل والسرعه ،، فيه مميزات كثيره الايفون 5

  2. صراحة مؤتمر تقديم الايفون لاول مرة للعالم شي خيااالي تحسه حتى الجمهور تحسه مو مصدق. وكمان الالقاء لستيف جوبز مرررة رووعه. تيم كوك ترى ماعندك ماعند جدتي.

  3. بل الشكر والامتنان لكم ( عالم ابل ) لما قدمتم لنا من تقنيات مفيدة وممتعه ، وجعلتم من الشركات الأخرى تتنافس بشراسة لتقدم لنا ما هو الأفضل والأجمل وآخر ما توصل إليه التكنولوجيا في عالم البرمجيات .
    تستحقون التصفيق ورفع غطاء الرأس تقديراً لكم .. (( أنتم مميزون ))

  4. الآيفون ممتاز بس في تأخير في الجلبريك للآيفون 5 6.1.3 ولا الآبل هواتف ممتازة عن طريقي أنا أفضل عن السامسونج الفرق الكاميرا السامسونج في التصوير أفضل من الآيفون وشكرا.

  5. قبل وجود عالم الديناصورات كانتِ موجوده ابل وانقرضت كائينات كثيره ومازالت هذه
    الشركه قباعه فى الكراج مع ذلك المفون الغبي استيف
    لم تخرج للعالم بل كنت تبحث عن اضافه جديده لمجموعات سرقاتها
    وفجاءه ومن غير مقدمات يقدم هذا التافه هذه المعجزه المسمى بالايفون
    لم نسمع قط عن تقديمه خلال فتره 60,70,80,90حتى نهايه القرن اضافه
    حتى منتصف الفين الميلاديه تقوم بتقدمه ويحوز على رضاء العالم
    السؤال كم يتري دفعت ابل للنوكيا؟؟

    1. يعني اذا تبي تقوللنا انك تفضل اجهزة اندرويد على اجهزة ابل تقدر تختصر مو لازم تطول وتكذبلك كم كذيبة

  6. ممكن سؤال ضروري هل اذا حملت النسخة التجريبية ما اقدر احمل الاصلية و اذا حملته يسوي فيروسات للجهاز او لا بالله جاوبوني يا اخوان

    1. لا عادي ، ولا ضرر في ذلك ، لكن عليك أخذ نسخة احتياطية من ملفاتك و بياناتك الموجودة على الهاتف أولاً ، إذا أردت تنزيل النسخة التجريبية .

      لكن ننصحك بانتظار صدور النسخة النهائية للنظام ، لأن النسخة التجريبية تكون موجهة للمطورين بشكل خاص .. تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق