6 أعوام على إطلاق أول هاتف أيفون !

“إنه آيبود و هاتف و جهاز للاتصال بالإنترنت . هذه ليست ثلاثة أجهزة منفصلة بل جهاز واحد سميناه آيفون ، اليوم آبل ستعيد اختراع الهاتف ” ستيف جوبز متحدثاً عن أول إصدار لهاتف الآيفون في مؤتمر Mac World بتاريخ يناير  2007 ، و قد تم إطلاق هاتف الآيفون فعلياً في الأسواق في 29 يونيو 2007 ، لذا فإن اليوم هو الذكرى السنوية السادسة لإطلاق الهاتف الذي غير مسار صناعة الهواتف خلال السنوات الست الأخيرة .

ستيف جوبز يعلن عن بداية الايفون

ستيف جوبز يعلن عن بداية الايفون

خلال 6 أعوام فقط شهد العالم 6 أجيال من هاتف الآيفون حققت مبيعات تجاوزت 300 مليون هاتف ، إنه المنتج الذي غير وجه آبل أيضاً و يكفي أن تعلم أن عائدات هاتف الآيفون و ملحقاته تمثل أكثر من 50% من إجمالي عائدات الشركة ، و أن عائدات هاتف الأيفون فقط خلال العام الماضي فاقت عائدات شركات كبرى كشركة كوكاكولا و ديزني بل وحتى مايكروسوفت ! و لاشك أن هاتف الأيفون هو أيقونة منتجات أبل و لك أن تعرف أن هاتف الأيفون خلال أقل من 6 سنوات قد حقق أرباح للشركة تفوق أرباحها خلال الـ 12 سنة التي سبقت إطلاق الأيفون ( من 1995 حتى 2007 ) .

و عودة مرة أخرى إلى الإصدار الأول من هاتف الأيفون ، لقد كان بسعر 600 دولار للنسخة ذات سعة 8 جيجابايت و كان مخصصاً لشركة الاتصالات AT&T ، كذلك لم يدعم الهاتف تطبيقات الطرف الثالث ، ولا عجب فلم يكن متجر تطبيقات آبل App Store قد ظهر حينها ، وكانت سرعة الإنترنت بطئية على هاتف الآيفون بسبب لأنه كان يستعمل شبكات EDGE ، و في نفس الوقت كان يتيح الاتصال عبر شبكات الوايفاي Wi-Fi (802.11b/g) ، و البلوتوث 2.0 ، وكانت الكاميرا بدقة 2 ميجابكسل فقط ! بالإضافة إلى بعض التطبيقات كتطبيق البريد الصوتي و تطبيق الخرائط  و يوتيوب ، و قد وصلت مبيعات الإصدار الأول خلال السنة الأولى من إطلاقه ( يونيو 2007 حتى يونيو 2008 ) إلى نحو 6.1 مليون هاتف .

طوال 6 أعوام  كان و لا زال هاتف الأيفون هو المتربع على عرش الهواتف الذكية ، لكن الهاتف رغم هذا بدأ يتراجع أمام المنافسة الشرسة من شركات الأندرويد والتي يبلغ حصتها مجتمعة 75% من السوق مقابل 20% لنظام iOS الخاص بالأيفون ، و السؤال الذي يطرح نفسه هنا : هل تطرح آبل إصدرات مختلفة من الآيفون كنسخة مصغرة و أخرى كبيرة “فابلت” كما زعمت بعض الشائعات ؟ و هل سيستمر الأيفون متربعاً على عرش الهوتف الذكية في ظل المنافسة حامية الوطيس مع هواتف الأندرويد – Samsung Galaxy S4  مثلاً ؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

80 تعليق

  1. [(التريس تكسب والمضايع تحسب) (بالليبي) ]نحن العرب لم نصنع اي من الجهازين و لن نصنع اي جهاز (لماذا)!!!!!

  2. مآيا عبد الملك

    لو سالمين من الجلبريك كأن افضل والله

  3. احسن جهاز الى الان

  4. انا مااقول سامسونج شركة سيئة. هي ابدعة في الجلكسي اس ٤. الي قهرني انها تقارن جهاز الايفون ٥ بالجلكسي الجديد. اكيد بيكون الجلكسي هو الافضل لانة جديد وال ايفون. قريب بيكمل سنة. انا اقول ل سامسونج قرني. جهازك. الجديد. بالوحش القادم. (الايفونs5)

  5. ايفون مافي مثله

  6. هيوني عيوني

    غبي الجهاز

  7. سامسونج ما تفلح الا في نهب براءه الاختراع لابل

  8. كنج التعليقات

    ابداع ولا في الخيال

  9. قمه في الروعه ابل هي الأفضل

  10. ابداع الحقيقة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*