شركة تركيب اجهزة الايفون تحاول منافسة ابل مباشرة

من المعروف ان جهاز الايفون وغيره من اجهزة ابل يتم تركيبها وجمعها في مصانع شركة “فوكسكون” الكائنة في الصين، وما قد لا يعرفه الكثيرون ان شركة “فوكسكون”، هي فرع من شركة تايوانية اكبر تدعى “هون هاي”.

شركة تركيب اجهزة الايفون تحاول منافسة ابل مباشرة

شركة تركيب اجهزة الايفون تحاول منافسة ابل مباشرة

والجديد في ما يدور حول شركة “هون هاي” انها بدأت تعاني مؤخرا من تراجع في عائداتها من الانتاج بسبب التراجع الحاد في الدخل من تركيب اجهزة ابل. وعلى ضوء ذلك، بدأت “هون هاي” تنظر وبجدية، بل وتتحرك بإصرار نحو التنافس على منتج خاص بها من الاجهزة الذكية وكذلك تفكر بجدية في خوض غمار البرمجة والميديا وغيرها من المجالات من اجل انقاذ نفسها من التراجع الملحوظ في عائداتها.

يشار الى ان شركة “هون هاي” من خلال مصانعها “فوكسكون” تنتج اجهزة ابل وكذلك تتولى انتاج اجهزة عديد الشركات مثل سوني ونوكيا وHP و”ناينتندو” وديل وأمازون. وهي الشركة التي تنتج 40% من الاجهزة الالكترونية في العالم. ويقدر دخل الشركة في العام الواحد بحوالي 130 مليار دولار امريكي، غير ان “وول ستريت جورنال” تؤكد ان نصف هذا الدخل كان يأتيها الى الآن من تجميع وتركيب اجهزة ابل.

وإذا عدنا الى نمو هذه الشركة خلال الاعوام القليلة الماضية، فإننا نلاحظ في عام 2011 نموا بنسبة 53% في مداخيل الشركة مقارنة مع عام 2010 ولكن هذا النمو تراجع في العام التالي 2012 حين بلغ 13% فقط مقارنة مع عام 2011.

اما النتائج الاقتصادية للربع الاول من العام الجاري 2013 فقد اظهرت مؤشرات اسوأ بكثير مما كان متوقعا، وهو انعكاس لتراجع مبيعات ابل. وقال احد المسؤولين الكبار في شركة “هون هاي”: لقد بلغت شركتنا قدرات انتاجية هائلة، ولكن طلبات الزبائن لا تنمو بنفس الوتيرة ولذلك يتوجب علينا البحث عن زبائن جدد.

ومن بين الزبائن الجدد الذي انضموا الى لائحة الشركات التي تعتمد على مصانع “فوكسكون”، شركة صينية لصناعة التلفزيون عبر الانترنت، LeTV التي اوكلت “فوكسكون” بتصنيع اجهزة تلفاز LCD. كما انضم الى الزبائن الجدد ايضاً شركة Huawei الصينية لصناعة الهواتف الذكية وشركة Vizio الامريكية لصناعة اجهزة التلفزيون ومحطة التلفزيون الصينية Hunan TV المعنية بتصنيع اجهزة هواتف ذكية خاصة بشاشة قطرها 6 بوصات لزبائنها كي يتابعوا البث التلفزيوني على شاشات هذه الهواتف الذكية مباشرة.

فوكسكون تريد ان تكون ابل

وتتطلع شركة “هون هاي” بمصانعها “فوكسكون” في المستقبل القريب الى الانتقال الى تطوير البرمجيات الخاصة بالأجهزة التي تصنعها لزبائنها، أي سيمكنها تزويد هؤلاء الزبائن ايضاً ببرمجيات علاوة على الاجهزة التي تصنعها لهم. ولتحقيق هذا بدأت “فوكسكون” بتجنيد خبراء برمجيات للعمل في فرعها الجديد الذي اقامته في تايوان حيث ستعمل على تطوير التطبيقات الخاصة بالأجهزة الذكية كما ستقدم خدما التخزين على “السحابة” حتى انها ستعرض لنا برمجيات للساعات الذكية. الى ذلك تتطلع الشركة الى انشاء شبكة هائلة من المتاجر في الصين.

وتدرس الشركة كذلك امكانية الشروع بإنتاج وبيع اكسسوارات الكترونية مثل سماعات الرأس ولوحات المفاتيح والكوابل والعديد من المنتجات الاخرى الخاصة بالايفون والايباد تحمل شعار “فوكسكون”. وتحاول الشركة ايضا تعزيز صلاتها بالشركات التي تتعامل معها اصلا مثل شركة المنتجات الامريكية RadioShack لتوسيع شبكة متاجرها لبيع منتجاتها الخاصة مباشرة للمستخدمين.

تجدر الاشارة الى ان ابل كانت تتمتع لغاية الآن بمعاملة خاصة من قبل شركة “هون هاي” في مصانعها “فوكسكون”، وهو ما كان يضمن لأبل نسبة مرتفعة من الارباح، غير ان الوضع حاليا على ما يبدو سيدفع ابل الى التنافس مع منافس جديد كان حتى مدة قريبة شريكا لها ثم تحول الى منافس، وهي شركة “هون هاي”. ذات الحالة تعرفها ابل من علاقاتها مع شركة سامسونج التي تعتبر من اكبر الشركات المزودة لقطع اجهزة ابل والتي تعتبر اكبر منافسة لها في ذات الوقت على اسواق الاجهزة الذكية.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

77 تعليق

  1. نواف الحليس

    لا اله الا الله
    سبحان الله
    الله وأكبر
    الحمدلله

  2. عفواً لي وعفواً لكم

  3. عمرالعقيبي

    قولو لا اله الا الله محمد رسول الله

  4. استغفر الله اذكر الله❤

  5. لأيباد أحسن من الجوال

  6. البلاك حلوو

  7. استغفر واذكر الله

  8. محد يوصل لآبل

  9. آبل وبس
    والباقي خس

  10. والله حرام انه يزورون ونشتري علي أساس انها ابل. وخرتها يخرب بسرعه

  11. الشركات العالمية اغلبها تصنع وتجمع في شرق آسيا
    ليه مايجوا عندنا نجمعلهم في جزيرة العرب !
    أو الأيدي العاملة عندنا غالية مثل امريكا !؟
    ماشاء الله اللهم لاحسد

    • انت تذكر مصنع التليفزيون اللي فتح وبعد ما خلص حفل التدشين أُغلق!!؟
      هذا بالضبط اللي راح نسويه لشركة أبل

    • الهدف ان نكون شعب مستهلك لا منتج؛ وهذا بالفعل ما نحن عليه سواء بلاد الخليج أو الوطن العربي؛ مه انه في مصر الايدي العامله قد تكون أوفر من الصين..

    • الحمد لله نحن في المغرب اصبح لنا هاتف ينافس اكبر الماركات العالمية وارخس بكثييييير. اسمه saphir asteria ٥.٧ بوصااات

  12. وشكراً لي وشكراً لكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*