ابل تخضع للتحقيقات بشبهة الاحتكار والإضرار بمنافسيها

تحقق المفوضية الاوروبية هل تلجأ ابل الى طرق تسويق غير تنافسية خلال تسويقها لجهاز الايفون، مثل وضع قيود تقنية على الجهاز بحيث تبعد بقية الشركات المنافسة لها عن اسواق الهواتف الذكية في اوروبا، هذا ما ورد في تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية استنادا الى مستندات تمكنت من الحصول عليها.

ابل تخضع للتحقيقات بشبهة الاحتكار والإضرار بمنافسيها

ابل تخضع للتحقيقات بشبهة الاحتكار والإضرار بمنافسيها

وقد تم فتح ملف تحقيق في الامر في اعقاب بعض الشكاوى التي تقدم بها عدد من شركات الاتصال التي تسوق الهواتف الذكية في اوروبا وهي لا تزال في مراحلها الاولية.

ومن اجل الوقوف على مدى قانونية تصرفات ابل، ارسلت المفوضية الاوروبية استمارات لاستطلاع رأي هذه الشركات التي تسوق الهواتف الذكية، حول ما إذا كانت اتفاقاتها مع شركة ابل تتضمن بنودا خاصة كالتي تحظر عليهم توقيع صفقات بشروط افضل مع غيرها من الشركات التي تصنع الهواتف الذكية من الشركات المنافسة مثل سامسونج او بلاكبيري او LG وغيرها، سواء كانت هذه البنود تتعلق بالجانب المادي للصفقة او لشروط التسويق.

وتضمنت الاستمارة استيضاح هل تفرض ابل على شركات الاتصال شراء حد ادنى من كمية الهواتف لإبرام الصفقات بجهاز الايفون ، وهو ما تردد ان ابل تتبعه في دول خارج منظومة الاتحاد الاوروبي، وهل تفرض ابل على هذه الشركات فيودا على استخدام ميزانيات التسويق. وتضمن الاستمارة اسئلة تقنية تخص الايفون 5، مثل فرضها القيود على التي تحول دون امكانية استخدام الجهاز ضمن شبكات الاتصال من الجيل الرابع في الدول الاوروبية.

ومن المفروض ان تعد شركات الاتصال ردودها على هذه الاستمارة في موعد اقصاه السابع عشر من الشهر القادم. من ناحيتها أكدت انها تعمل وفق قوانين الاتحاد الاوروبي. وكانت ابل قد خضعت في بقاع عديدة في العالم لتحقيقات في ملفات تتعلق بإصدار الكتب ونشر الموسيقى الرقمية كذلك الى جانب التهرب الضريبي ايضاً.

وجاء في استمارة المفوضية الاوروبية ان ابل ارغمت شركات الاتصال التي تسوق الهواتف الذكية على التوقيع على تفاهمات من شأنها الحد من قدرة بقية الشركات على التنافس في الاسواق. كما هناك مؤشرات تدل على ان بعض وظائف الجهاز تم حجبها في دول بعينها من الاتحاد الاوروبي. وفي حال تم التحقق من صحة هذه الادعاءات فإن هذا يعني اننا بصدد مخالفات واضحة لقوانين التنافس الحر في الاتحاد الاوروبي.

يذكر ان بعض الشكاوى قالت ان ابل تفرض على شركات الاتصالات التي تسوق اجهزة الهواتف الذكية في بلادها على شراء كمية معية كحد ادنى من هواتف الايفون كما تتابع ابل حملة الترويج الاعلامي لهاتفها عبر شركات الاتصال بدقة بل وتسيطر على حملة الترويج بنفسها.

يذكر ان هذه التحقيقات اثيرت في لحظة بدأت اجهزة الايفون تفقد من مكانتها كرائدة للهواتف الذكية لاسيما بعد ظهور جهاز جالاكسي أس 4 في الاسواق وتسجيله ارقاما قياسية من المبيعات: عشرة ملايين جهاز في فترة قياسية هي شهر منذ اطلاقه.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

83 تعليق

  1. سلام كيفكم برنامج حلوه

  2. بكم سعر الايفون ٥ ميني

  3. علي الغرياني

    جهاز سلس وجميل

  4. الصراحه جهاز غير عادي

  5. عبدالله التميمي محب الآبل

    من خلال استخدامي للأجهزه الذكيه ما قد شفت جهاز يهيئ انك تشتغل وتحمل فيه الي تبي بكل راحه وسهوله غير الايفون ما اقول الى يالابى ( الايفون بس)
    الى الامام يا آبل

  6. برامج حلوة

  7. شهد المرزوقي

    أطول وأضعف

  8. ꒡͡ ો ̼̮ ꒡͡ ৣৣ ᏕৣᏞৣᎰৣᎡৣৣৣৣ✍✨༄༅࿒•

    ماوراكم الا الدجه

  9. شركة ابل هي افضل شركة ولا يوجد افضل منها ولا يوجد افضل من اجهزة الايفون والايباد والايبود والنانو ، نريد ان نذهب الى سامسونج ونقول لهم عندما تنتهو من حل مشكلة المسج الذي يظهر على شاشة اجهزتكم وهو ( حدث مشكلة في جوجل الرجاء الاغلاق بالقوة ) عندما ينتهو من حل هذه المشكلة ستكون ابل تقدمت عليهم اكثر من ذي قبل مع ان هذا محال من شركة سامسونج ان يستطيعو حل هذه المشكلة ،، الى الامام يا ابل ولا اعتقد ان هناك لكي نظير في العالم في مستوى التكنولوجيا والعلم الذي عندك ، ابل هي الافضل على الاطلاق .

  10. اصلا هذي دعايه للشركه وتزيد من شهرتها

  11. الوليد الحريري

    تكلم زين يا Yasenhihi انا ما فهمت

    • لا ايا اخي الكريم الكلام ليس هكذا انا من مستخدمي الايفون ..والجهاز له مميزاته وله عيوبه .وكذالك الكالكسي له مميزاته وله عيوبه ..من المميزات الجميله التي يفتقدها الايفون هو سهوله المشاركه اي مشاركه الصور ومقاطع الفديو مباشره من الاستوديو الى البرنامج الذي تريده وامكانيه التواصل مع باقي الاجهزه عن طريق البلوتوث والواي فاي ..اضافه الى بعثرة الصور والموسيقى ومقاطع الفديو كل حاجه في برنامج مختلف وفقده الى الواجه الجميله اضافه الى هذا كله اللغه العربيه مفقوده في الكثير من برامج الايفون علاوه على ذالك اصبح المستخدم يهتم بكبر الشاشه نسبيا…….لكنه يمتاز بالقوه في الايداء والشكل الجميل والعمر الطويل والسعر الثابت برامجه متناسقه مع امكانياته و الجهاز محمي

  12. انا كنت احب البلاك بئري بس لما شفت آسفون مع خالي تغير رأيي لان الايفون أسهل واجمل جهاز من بين الهواتف الذكية وخصوصتا الايفون ٥ لأني انا احمل آسفون ٥ واحترم هادا الجهاز الرائع الخيالي

  13. الاي فون زين الزين وبرامجه تصك عاي السامسونك وكل طير فوق طير ومصير يجي يوم يطيح مثل اخوه النوكيا ولا ازال اشجع بشدة الاي فون اترك عنك بعض مميزات السامسونك فور مثل تحرك الصفحه بعينك شنو بيفيدني عطني شي استفيد مته بالفعل مثل البرامج التي لاحصر لها وسهولة الاستخدام

    • اقولك تطبيقات الاندرويد تعدت ال٨٠٠ الف يعني اكثر من تطبيقات ابل ب٣٠٠الف تطبيق

    • محبك في الله

      انت ادینی فایده تمیزت فیها ابل علی سامسنق

    • اخوي احمد وش فائدة ال٨٠٠ تطبيق في الاندرويد اذا انا ما قدرت احمل اكثر من ٥٠ تطبيق وبعدها الجهاز يعلق ، ويقول المساحة غير كافية ، حتى بعض اجهزة السامسون لا يقبل اكثر من ٢٠ او بالكثير ٣٠ تطبيق . الحمد لله انا معي ايفون ومحمل علية ٣٠٦ تطبيق وما شفت يوم الجهاز علق او طفى علي .

    • يا كوج معلوماتك غير صحيحة

  14. هم بدن بس يشوهو سمعة الشركة وتانين بحقلة أصلن انا ما شفت افضل من هل الشركة جربت سامسونج بجد جهاز فاشل بكل معنا من الكلمة ولاكن ابل هيه الأفضل عنا با استراليا بنسبة ٩٥٪ حاملين أجهزة ابل من طفل للكبير بل العمر

  15. عزوز المرزوز

    انا معي نوت ٢ وكنت متعصب للسامسونج للاسف وظلمت ابل كثر غير ابل لادور وبخصوص ايفون٥ اقسم بالله انه اكشخ جهاز وشكله هيبه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*