عاجل: مجلس ادارة ابل يبحث عن خليفة للمدير تيم كوك

هل حقا تبحث ابل عن مدير عام جديد لها بدل المدير الحالي تيم كوك الذي استلم زمام الامور في الشركة بعد ستيف جوبز في اغسطس من عام 2011 ؟

تيم كوك

تيم كوك

الاجابة عن هذا التساؤل جاءت من مصادر مقربة من ادارة شركة ابل، إذ قالت مجلة “فوربيس” نقلا عنهم ان البحث جار بالفعل هذه الايام عن شخص يحل محل المدير العام للشركة.

وتأتي هذه الخطوة الحاسمة على ضوء انهيار قيمة اسهم شركة ابل في البورصة بعد ان كانت سجلت رقما قياسيا 702 دولار للسهم الواحد خلال سبتمبر من عام 2012، هبطت الآن قيمة السهم الى اقل من 400 دولار في الربع الاول من العام الجاري 2013 علما بأن الكثير من المستثمرين يخشون استمرار هبوط الاسهم مما يفقدهم اموالهم التي استثمروها في الشركة.

مجرد هبوط اسهم ابل من اعلى قيمة لها الى قيمته الحالية يعني مسح 290 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة وإزاحتها من القمة كأول شركة بمشاركة جماهيرية ذات اكبر قيمة في الاسواق الامريكية.

ومع ذلك فهناك الكثير من المحللين الاقتصاديين الذي لا يزالون يراهنون على نجاح ابل، فلم نصادف الى الآن أي من كبريات المؤسسات الاقتصادية الاستشارية التي 37 في الولايات المتحدة تنصح زبائنها ببيع اسهم ابل، بل على العكس فهناك 25 مؤسسة منها تنصح زبائنها بشراء مكثف لاسهم ابل ايمانا منها بأن قيمة هذه  الاسهم سترتفع لاحقا.

وتعتمد هذه المؤسسات التي توصي بشراء اسهم ابل على ان الشركة تحتفظ في خزائنها بـ 137 مليار دولار وكذلك لا تزال منتجاتها تحافظ على استقرار في الطلبات عليها في الاسواق.

وعلى الجانب الآخر لم يرد اعلان رسمي من شركة ابل حول ما ورد اعلاه بشأن البحث عن مدير عام جديد يحل محل تيم كوك.

تجدر الاشارة الى ان تيم كوك استلم زمام ادارة شركة ابل عقب تنحي مديرها العام السابق ومؤسسها ستيف جوبز، وذلك في اغسطس من عام 2011 ليتفرغ لعلاج مرضه الذي كان يعاني منه.

وتيم كوك يعمل في شركة ابل منذ عام 1998 وقد مر عبر عدة مراكز ووظائف في الشركة وكان اول وظيفة استلمها في الشركة “نائب رئيس الشركة للشؤون الدولية”. وكان حل محل ستيف جوبز كقائم بأعماله بصورة مؤقتة خلال العام 2004 وكذلك في العام 2009 بسبب معاناة جوبز من المرض.

وفي عام 2012 ربح كوك رزمة تضم 378 مليون دولار وفق تقديرات “لوس انجيلوس تايمز”، وبذلك اصبح المدير العام صاحب اعلى راتب في العالم.

ومن الملفت للنظر خلال إدارة تيم كوك لشركة ابل انه خرج عن المعهود في ادارة الشركة عدة مرات وكان ابرزها الاعتذار للمستخدمين عن خدمة الخرائط التي اخفقت ابل في تقديمها بصورة لائقة لمستخدميها، واضطراره الى دعوة المستخدمين الى استخدام هذه الخدمة لدى الشركات المنافسة لأبل مثل خرائط جوجل.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

117 تعليق

  1. ارادة العمل سويا مع ابل بدل المكروسوفت لاني صاحب ابتكار للانترنت الجديد

  2. وتراب ياهبل انت وياه

  3. راضي داوؤدي

    طاهر يرد ايفون ٦s

  4. اين انته يا جويز

  5. اينك ياستيف جويز !!

  6. ابو مشعل الشمري

    ياريت تردولي خبر علي نفس الايميل انا بانتظار الوظيفه لو انها خمسة الاف ريال بدل لاشغله ولا مشغله ابو مشعل الشمري. ( طنايا. )

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*