تحالف مفاجئ: نوكيا تساند ابل في نزاعها القضائي مع سامسونج

تسعى شركة ابل ومنذ فترة طويلة عن طريق القضاء الى منع شركة سامسونج من تسويق منتجاتها من هواتف ذكية واجهزة لوحية في الاسواق الامريكية، وها هي الآن تحظى بدعم نصير جديد غير متوقع لجهودها وهي شركة نوكيا التي تعتبر بالأساس احدى منافسات ابل على سوق الهواتف الذكية.

نوكيا وابل ، في الاتحاد قوة

نوكيا وابل ، في الاتحاد قوة

فقد ارسلت نوكيا الى المحكمة في كاليفورنيا خطابا تدعو به القاضية لوسي كوو الى قبول مطلب ابل بمنع شركة سامسونج من تسويق 26 نموذجا من اجهزتها سواء الهواتف الذكية او الاجهزة اللوحية في الاسواق الامريكية، وهو ما كانت المحكمة قد رفضته من قبل.

والحديث يدور هنا عن النزاع القضائي الدائر بين شركتي ابل وسامسونج امام القضاء في ولاية كاليفورنيا، وهي القضية التي كسبتها ابل في اغسطس الماضي وحكم على سامسونج بموجبها ان تدفع لابل تعويضات بقيمة 1.05 مليار دولار، غير ان ذات المحكمة تراجعت الاسبوع المنصرم عن حكمها وقلصت قيمة هذه التعويضات الى النصف.

هل انتهاك الاختراعات أضر بمبيعات ابل؟

وكانت ابل تقدمت للقضاء في كاليفورنيا تطالب بمنع سامسونج من بيع عدد من منتجاتها وفي مقدمتها جهاز جالاكسي أس 2، باعتباره يحتوي على عناصر وجوانب في تصميمه منسوخة عن الايفون، ولكن القاضية لوسي كوو، لم تقتنع آنذاك بأن ظهور مثل جهاز جالاكسي أس 2 في الاسواق يؤثر على مبيعات جهاز ابل علاوة على ان ابل لم تتمكن من تقديم البراهين للمحكمة التي تشير الى ان تسويق جالاكسي أس 2 يؤثر سلبا على مبيعات جهازها الايفون. وعليه رفضت المحكمة ان تحظر استيراد وبيع جالاكسي أس 2 في الاسواق الامريكية.

بالطبع ابل لم تكن راضية عن قرار كهذا، فتقدمت الثلاثاء المنصرم باستئناف للقضاء تطالبه بمراجعة الحكم، وهنا انضمت اليها الشركة الفنلندية نوكيا لتناصرها في مطلبها. وجاء في خطاب نوكيا الى المحكمة ان ربط انتهاك حقوق الملكية الفكرية بمؤشرات المبيعات في الاسواق امر في غاية الخطورة ويهدد كل ذي صاحب ابتكار او اختراع.

واضافت نوكيا في خطابها الى المحكمة انه لا يمكن التغاضي عن الملكية الشاملة للابتكارات وللاختراعات وحمايتها من الانتهاكات، وإلا في حال ربط حماية الابتكار بنتائج الاسواق سيؤدي الى استباحة حقوق الملكية الفكرية طالما لم تتحقق الارباح منها وقد يؤدي بالتالي الى اضرار جسيمة تلحق بصاحب الابتكار.

نوكيا تدافع عن ابتكاراتها

بالطبع لم يأت دعم نوكيا لجهود ابل من فراغ، فكما ورد في خطاب الشركة الفنلندية الى المحكمة تحاول نوكيا ان تحمي براءات اختراعاتها وابتكاراتها التي يبلغ عددها عشرة آلاف اختراع مسجل باسمها من مغبة الانتهاك في حال تم التغاضي عن تصرفات سامسونج ازاء ابتكارات ابل.

ورغم ان نوكيا نفسها متورطة في العديد من النزاعات القضائية مع عدد من الشركات المنافسة ومن بينها ابل حول امور مشابهة، إلا انها تقف هذه المرة الى جانب ابل في صراعها لحماية براءات الاختراعات والابتكارات لأن هذه القضية تمس كل شركة لديها ابتكارات مسجلة فهي بمثابة رأسمال لا يمكن التفريط به.

ومن المفارقات الغريبة انه في حال وافقت المحكمة الامريكية على قبول طلب ابل احتراما للمساندة التي قدمتها شركة نوكيا لهذا الطلب، فإن نوكيا نفسها قد تستخدمه في وقت لاحق كسابقة قانونية تعتمد عليها في محاربة ابل نفسها، نظرا لما تدعيه نوكيا من ان ابل تتطاول على براءات اختراع تعود ملكيتها للشركة الفنلندية نوكيا ذاتها. غير ان هذا الامر حاليا متروكا جانبا الى حين يتضح المخرج النهائي من النزاع القضائي بين ابل وسامسونج.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

170 تعليق

  1. ابل افضل شركة بل عالم

  2. الايفون كثير حلو مــٓــــشــــ

  3. آيفون وبس

  4. لعن بوه الايفون فنااااااااااان

  5. خالد العبد الله

    لا بصراحه سامسونج إبداع شركة ابل في خطر عشان كذا تحالفت معاها نوكيا

  6. لاوالله جد الايفون حلو مرررررره ورائع ولشي الحلو حلو مهما كان يعني ابل شركه كبيره /ياكبيييير ياابل

  7. من عيوب الجلكسي لو فولت ذاكرة الهاتف يعلق نظامهم غير امن قبل فترة تم اختراق الواتساب و سحبوا صور كل واحد مستخدم الواتساب الشي الثاني شركة نوكيا عندها جهاز كامرته احسن من ابل و سامسونج و فيه ميزات بنفس المستوى كامرته ١٦ ميجابكسل نظام الابل آمن و اتحدى احد يهكر او يخترق فيه !!! اكبر شي قاعد يسوونه الجلبريك و يقعدون سنة على ما يطلعون ثغرات و بالمستقبل راح تسكر ابل كل الثغرات و حتى الجليبريك ماراح يقدرون يسون

    و بالاخير قبل لا تطلع كل اجهزتكم ابل كانت سيدة الاختراعات و انتوا شركاتكم قامت تقلد تصميم ابل

    و تحياتي للعقلاء

    • كلامك صح اضيف لك 100 like خخ بس كلامك اعجبني
      المهم لو ستيف جوبز سمع ان شركته ضعفت كان طلع من قبره ووراهم دلعهم خخخ بجد ابل اجهزتها حلوه عشان كذا الشركات الثانيه مقهوره وسوت مشاكل معاهم

    • 1. الذاكرة اذا تمتلي مايعلق النظام التعليق يصير في الوصول للذاكرة حبيبي وهذا شيء بديهي وموجود في ابل وكل الاجهزة،
      2. الوتساب محد اخترقه ومحد يقدر يخترقه وخصوصا بعد ما صار لشركة الفيس بوك.
      3. نوكيا تتفوق بأشياء كثيرة على جميع اجهزة العالم.
      4. وبالنسبة لابل الاكثر حماية، من كذب عليك؟ اذا كنت انت تتحدى الهكر يخترقه أجل شنو تسمي الجلبريك؟ الجلبريك هو اختراق النظام ويعني تسقيط الحماية ههههه تتحدى اجل؛ وازيدها ان ابل اسوء نظام لنكس في الحماية ويكسب الحماية نظام سيمبيان الذي عجز الجميع عن اختراقه والذي يعود لنوكيا ونظام بلاك بيري ونظام الاندرويد والذي يعود لاقوى الشركات في الحماية وهي شركة قوقل، فدع العقل يحكم قوقل التي تقدم مليارات الدولارات مكافئة لأي شخص يستطيع اختراق اعمالها او ابل التي تم اختراق نظامها من اول اصدار له وحتى آخر اصدار هههههه.
      5. ابل سيدة سرقة البرائات وليست سيدة الاختراع فكل تهمة وجهتها لسامسنغ كانت هي تعود لشركة اخرى من الاساس كمثل زر الرئيسية يعود لشركة نوكيا كيف تقول ابل انها من اخترعته؟ ولكن الحقيقة ان أبل تستغل جهل المستهلك لايهامه بأنها “مؤسسة لكل ما هو جديد وليست مقلده” وما كانت مساعدة نوكيا لابل الا لكسب نقطة لمنع بيع جميع اجهزة ابل التي تنتهك برائة نوكيا فاجهزة ابل هي عبار عن نسخة من اجهزة نوكيا.

      وتبقى شركة قوقل هي الأقوى بين جميع الشركات من جميع النواحي البرمجة والتطوير والحماية وغيرها فنظام قوقل اندرويد المفتوح المصدر اثبت حمايته وآمانه بينما فشل نظيره آيوس التابع لشركة ابل فأندرويد يتميز بميزة التدمير الذاتي كل24ساعة لمنع استرجاع المحذوفات بينما ابل يفتقد الى هذه الميزة.

      وبالنسبة لجميع التعليقات صحيح ان ابل متفوقة في تصميم الجهاز لكن لا تتفوق بالتكلنوجيا فأثبتت سامسنغ انها الاكثر تطورا ومن لديه حب الاستكشاف والتجربة فلا يخدمه سوى اندرويد بينما ابل للمستخدم العادي الذي لايفقه شيئا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*