هناك من يقول ان ابل فقدت قدرتها على التجديد وعلى جر باقي شركات تصنيع الهواتف الذكية خلفها، بل اصبحت تسعى وبجهود مضنية الى مجاراة جوجل وسامسونج ومحاولة السير بنفس الخطى كي لا تتأخر عن الشركات الكبرى التي تصنع الاجهزة النقالة الذكية.

ما بين ايفون 6 وايفون 5 أس، ما جديد ابل للعام 2013 ؟

ما بين ايفون 6 وايفون 5 أس، ما جديد ابل للعام 2013 ؟

ورغم ذلك، لا يزال العالم يتابع بشغف تيم كوك كلما صعد المنصة ليكشف عن أحدث منتج تقدمه لنا الشركة ذات اكبر قيمة سوقية في العالم، ابل. ويعود هذا الى اعتماد ابل على التكتم الشديد حتى اللحظة الاخيرة على كل جديد تستعد لإطلاقه، وهذه حركة لا تتقنها الشركات الاخرى.

وعليه فمن الصعب التكهن بما ستطرحه ابل خلال العام الجاري غير ان المحللين الاقتصاديين جون مونستر وداجلاس كلينتون من شركة “بايفر جفريس” طلعا علينا بتوقعاتهما لمنتجات ابل ونشرتها مجلة “فورتشين” هذه الايام.

راديو: الجزء الناقص في اللوحة

يقول المحللان الاقتصاديان ان ابل تفكر في اطلاق اذاعة عبر برمجية “الايتونز” بحيث تكون خدمة مجانية تعتمد على الاعلانات التجارية وتحتوي على اداة لتفضيل المواد التي تبثها الاذاعة كنوع من التصويت للأغاني والألبومات ليكون التنافس محركا لنجاح الخدمة. وابل قادرة على ذلك بكل سهولة ويتوقع ان تطرح هذه الخدمة في شهر مارس.

ايفون 6 ام ايفون 5 أس؟

من المتوقع ان يظهر الايفون القادم في الفترة بين يونيو وسبتمبر من هذا العام. وإذا استندنا الى جهاز الايفون 5، فإن معظم التجديدات في الجهاز القادم ستكون داخلية. أي لن نرى تصميما جديدا من حيث شكل الهاتف او المواد المصنوع منها بهدف الحفاظ على تكلفة الانتاج القريبة من تكلفة الجهاز السابق ايفون 5 الذي جاء بدوره مشابها لسلفه باستثناء شاشته التي اتسعت من 3.5 الى 4 بوصات.

ومن غير المعروف لغاية الان هل سيكون الجهاز القادم ايفون 6 ام ايفون 5 أس، ولكن من المؤكد ان المعالج والكاميرا والشاشة فيه، عناصر ستشهد تجديدات ملحوظة. وعلى ما يبدو ان التقليد القادم للكاميرات المستخدمة في الهواتف الذكية يحتم عليها مستقبلا ألا تقل عن 13 ميجا بيكسل من الدقة مع شاشة عرض بدقة 1080 بيكسل. وهذا يتطلب معالج بقدرات اكبر لخلق كثافة كهذه على شاشة 4 بوصات (سوني وإل جي تمكنتا من تحقيق مثل هذه الكثافة على شاشات 4.5 بوصات).

ايباد ميني مع تحسينات جديدة

ويعتقد المراقبان الاقتصاديان مونستر وكلينتون ان ابل ستطرح في شهر مارس نموذجا جديدا من “الايباد ميني” يحتوي على تجديدات اولها شاشة من نوع “رتينا” وذلك ليس لأن الجهاز الحالي شاشته متدنية النوعية، وانما لأن ميول الانتاج يشير الى اتساع انتشار الاجهزة من فئة 7 بوصات وابل مطالبة بطرح الافضل كي تبرر سعر الجهاز المرتفع 329 دولارا امريكيا.

تلفزيون ذكي للامريكيين

منذ عامين والحديث يدور عن تلفزيون ذكي تطرحه ابل، حتى ان اسم شركات مثل “فوكسكون” و”شارب” ورد بوصفهما مشاركتين في الاعداد لطرح مثل هذا الجهاز. وقالت التوقعات ان ابل ستطرح هذا التلفاز في شهر نوفمبر للأمريكيين فقط، وذلك لأن الامر يتعلق بالتعاقد مع مصادر تزويد هذا التلفاز بكل المواد والافلام والمسلسلات وسيكون متوافقا مع بقية الخدمات المعروضة حاليا فقط في داخل الولايات المتحدة ولهذا لن نرى هذا الجهاز بعيدا على الاسواق الامريكية في المستقبل المنظور، ولكن اسواق التلفزيون في تراجع كبير حاليا وهذا ما قد يدفع ابل الى التخلي عن هذه الفكرة على الاقل في العام 2013.

بين الشائعات والتقديرات

نظرا للتكتم الشديد الذي تفرضه ابل على كل ما يتعلق بمنتجاتها القادمة، فإن هذا يفسح المجال لإطلاق الشائعات والتقديرات التي لا يخلو اسبوع دون ظهور ما يلفت الانتباه منها. وأكثر هذه الشائعات مصدرها عادة من بلاد الشرق الاقصى حيث يتم تصنيع اجهزة ابل ولهذه المصادر امكانية الوصول الى المصانع بطريقة او بأخرى، علاوة على الشركات التي تصنع إكسسوارات حسب طلبيات ابل مثل الكساء الواقي او النيالون الواقي للواجهة وغيرها، وعندها تكون ابل مضطرة لتقديم نماذجها الجديدة لهذه الشركات لملائمة الإكسسوارات لها.

الى ذلك فالمراقبون الاقتصاديون يلجأون عادة الى عوامل اخرى قبل الكشف عن توقعاتهم، فهم يدرسون الجانب الاقتصادي والعملي وهل ستكسب الشركة من هذا المنتج ام انه سيكون عبئا على خزينتها.

ومثال على ذلك لا يمكن التكهن بأن ابل ستخوض تجربة صناعة كاميرا رقمية تطرحها في الاسواق، وذلك دون مراجعة الاسواق ومنتجات بقية الشركات ومدى أرباحها وهل سيستوعب السوق كاميرا أخرى لا بد ان تكون اغلى ثمنا وما الى ذلك. ولهذا من غير المتوقع ان تخوض ابل مثل هذه التجربة لأن الهاتف الذكي يحتوي على ما يرضي المستهلك من تصوير عادي.

على اية حال فإن امكانيات التوسع مفتوحة امام ابل في عدة مجالات ومنها ان تحاول طرح لوحة مفاتيح مستقلة ببطارية لوحدها تخدم جهاز الايباد او ان تعمل على تطوير الشحن اللاسلكي او ان تعمل على تحسين كثافة ودقة العرض على شاشات اجهزتها لتحصل على دقة 1080 بيكسل.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..