عاصفة ضد انستغرام: هل تصبح صور المستخدمين مباحة ؟

تسعى ادارة شركة “انستغرام” صاحبة التطبيق الشهير الذي يحمل ذات الاسم الى تهدئة مستخدميها الذين جن جنونهم من اعلان ورد على اسم شركة فيسبوك المالك الجديد لتطبيق “انستغرام”.

عاصفة ضد انستغرام: هل تصبح صور المستخدمين مباحة ؟

عاصفة ضد انستغرام: هل تصبح صور المستخدمين مباحة ؟

فقد اعلنت شركة فيسبوك التي ستصبح مالكة رسمية لتطبيق “انستغرام” اعتبارا من شهر مارس القادم، ان بوسع شركة “انستغرام” من الآن وحتى تسليم مقاليد امور “انستغرام” الى فيبسوك، في مارس، ان تبيع ما لديها من صور مستخدمين لأي جهة تريد.

هذا الاعلان اثار حفيظة كافة المستخدمين الذي ينشرون ويتبادلون الصور عبر تطبيق “انستغرام”، لأن معنى هذا ان تتمكن “انستغرام” من بيع صور مستخدميها الذين يقدر عددهم بـ 100 مليون مستخدم، الى جهات تعمل في الترويج والإعلانات التجارية.

حتى ان المحطة الشهيرة “ناشيونال جيوغرافيك” اعلنت في بيان رسمي لها عن تجميد مشاركتها في تطبيق “انستغرام”، رغم ان عدد متابعي صور “ناشيونال جيوغرافيك” قرابة 640 الف متابع.

وكما ذكرنا اعلاه، جاءت محاولات شركة “انستغرام” عبر مسئوليها لتهدئة العاصفة التي ثارت وسط المستخدمين الغاضبين وخشية ابتعاد اعداد هائلة عن استخدام التطبيق الشهير، فخرج كوين سيستروم – احد مؤسسي “انستغرام” وصرح في بيان شخصي له على المدونة الرسمية للشركة بأن في الامر سوء فهم وان شركة “انستغرام” لا تنوي بيع أي صورة من صور المستخدمين، لأن هذه الصور ملك للمستخدمين انفسهم ولا يمكن لأحد التصرف بها.

وأكد سيستروم ان سوء الفهم جاء بسبب نص وثيقة شروط استخدام التطبيق الذي جاء غير واضح بما يكفي وتسبب بهذه العاصفة من عدم الرضا والغضب، ووعد بأن يتم اعداد نص آخر لوثيقة شروط استخدام التطبيق بحيث تكون الامور اوضح للقارئ.

هل تتحول صور المستخدمين الى اعلانات تجارية؟

وعلى الجانب الآخر، كان رجال قانون قد طالعوا نص شروط استخدام التطبيق واستنتجوا انه يتيح لشركة “انستغرام” مالكة التطبيق حاليا، بيع صور المستخدمين لأي جهة تشاء قبل تسليم التطبيق لمالكه الجديد شركة فيسبوك وفق صفقة ابرمت بين الشركتين بقيمة تعادل مليار دولار.

وجاء على لسان رجال القانون الذي اطلعوا على نص شروط الاستخدام، انها تحتوي على امكانية استخدام الصور لجهات اعلانات تجارية كما هي، دون ان يكون لمن يشتريها الحق في تغييرها او تعديلها.

وينص احد البنود في شروط استخدام “انستغرام” على ان شركة “انستغرام” يمكنها ان تستخدم البيانات الشخصية لأي مستخدم لجهات اعلانات تجارية دون استئذان المستخدم صاحب البيانات.

من ناحية أخرى قال موقع The Verge ان الغضب من سياسية “انستغرام” ادى الى انتعاش موقع “فليكر” المتخصص بالصور، علما بأن موقع “فليكر” اطلق مؤخرا تطبيقه لاجهزة ابل بعد ان ادرج عليه تعديلا لتصبح اكثر استجابة وسرعة في جهاز المستخدم.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

97 تعليق

  1. برنامج الانستغرام برنامج لمشاركة الصور فمن لا يريد مشاركة صوره فلا يضع صوره الشخصيه

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو أنا احب الانستقرام

  3. انا ادمن في برنامج الانستغرام احلى برنامج عندي

  4. انا ادمن ت مسكه الايباد علشان انستغرام لو شنو ماامسحه

  5. أنا حذفت الواتسآب شلون ارجعه مب راضي يتحمل

  6. الحين مافهم بعظ الشباب وش الطبخه والي يقول صور عيالنا ياخوي السالفه فيها بيع صور يعني حقوق الملكيه يعني صوره انت التقطتها ماتعتبر انت مالكها في برنامج انسلقرام بعد هالكلام والي دار في العقد يعني حقك مهضوم في ما لو كانت الصور الي التقطتها حصلت علا جائزه مثلا

  7. الــم الحياة

    تكفون انقذون حذفت الواتس وماقدرت ارجعه الا لازم اشري بس ما اعرف كيف بالضبط ساعدون

  8. منهو الي يصور عياله ويحتفظ فيهم بالجوال سلآمات ياخوي عاد تعرف حبايبنا السعوديييين من نوع عطني جوالك واشوف وشهو من جديد …

  9. طبعن لازم ينحذف وانا لقيت بديل. (Powercam)هذا البرنامج تأكدت انو ءامن

  10. يعني راح نحذف الانستغرام

  11. يعني نحذف التطبيق

  12. جُلَنــــار[K.S.A]

    اللي بيخاف على نفسه وعلى عياله ماراح يحط صور شخصيه واذا كان راضي/ه فماأظن بيضيق اذا سحبوا بعض الصور 

  13. مايشتهووون

  14. الأفضل حذف البرنامج واستبداله بأخر ,, جزاكم الله كل خير على التنبيه .

  15. حذاري من تطبيقات خاصة بتجسس على مستخدميها هناك بعض تطبيقات حيالية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*