مقارنة: الايفون 5 مقابل نيكسوس 4 – ايهما افضل؟

اطلقت ابل منذ فترة جهازها الاحدث من الهواتف الذكية وهو الايفون 5 الذي جاء اسرع من سلفه وبشاشة اكبر وبكثير من التجديدات والتحسينات تميزه عن الاجهزة الاخرى من سلسلة الايفون السابقة.

مقارنة: الايفون 5 مقابل نيكسوس 4 - ايهما افضل؟

مقارنة: الايفون 5 مقابل نيكسوس 4 – ايهما افضل؟

وفي الجانب الآخر ظهر منذ عدة اسابيع جهاز نيكسوس 4 وهو ثمرة التعاون بين شركة جوجل وشركة LG الكورية الجنوبية، وجاء هو الآخر بشاشة أكبر وبأحدث نسخة من نظام الاندرويد. إذن أي هذين الجهازين يعتبر ملك الهواتف الذكية الآن؟ هذا ما سنحاول الاجابة عليه في هذا التقرير.

مما لا شك فيه ان ابل تتمسك بتفوق اجهزتها في عدة جوانب منها التصميم الرائع لجهاز الايفون ونظام التشغيل السهل للمستخدم وبهذا فهي تستولي على لقب صاحبة افضل جهاز هاتف ذكي.

وعلى الجانب الآخر تقف جوجل وشركة LG اللتان طرحتا معا جهاز نيكسوس 4 الذي يحتوي على مواصفات ملفتة للأنتباه وهو جهاز يطمح لأن يكون صاحب لقب افضل جهاز على الساحة مستندا الى النسخة القوية من نظام الاندرويد. فأيهما افضل وإيهما نختار؟

نيكسوس 4- LG وجوجل

اول ما يلفت النظر في هذا الجهاز هو حجم شاشته: 4.7 بوصات ودقتها 768/1280 بيكسل. وعلى جانبي الجهاز نجد الازرار الوحيدة التي يتضمنها الجهاز: من اليسار ازرار التحكم بقوة الصوت، ومن اليمين نجد زر تشغيل الجهاز، وكلها ازرار سهلة الاستخدام.
الواجهة الخلفية للجهاز مصممة بصورة ممتازة من مادة Crystal Reflective Process، وهذا ما يمنح الجهاز الكثير من الفخامة.

اما كاميرا الجهاز فهي بجودة 8 ميجا بيكسل HD. وتعتبر هذه الكاميرا تصحيحا للغبن الذي تعرض له جهاز نيكسوس السابق من صنع سامسونج الذي كان مزودا بكاميرا 1.3 ميجا بيكسل فقط.

والجهاز مزود بمعالج رباعي النواة من Snapdragon 4S Pro وهو صاحب اداء رائع وقوي بلا شك. الى جانب كل هذا فالجهاز مزود باتصال WiFi واتصال بولوتوث ويدعم الاتصال على المدى القصير NFC ولكنه لا يدعم تقنية الاتصال بشبكات الجيل الرابع LTE.

ويعتمد نيكسوس 4 في احشائه نسخة Jelly Bean وهي الاحدث من نظام جوجل وتعرف ايضاً بـ “اندرويد 4.2”. ومن بين المزايا البارزة لهذا الجهاز يمكننا الاشارة الى طريقة التصوير الجديدة التي تتيح امكانية التقاط صورة بانورامية واسعة جدا إضافة الى البرمجيات التي يمكن تشغيلها على شاشة الجهاز المقفلة علاوة على تطبيق Gmail المتطور جدا، وكذلك امكانية الوصول بسرعة الى اعدادات الجهاز عبر شريط التنبيهات. وبما ان الامر بجهاز نيكسوس فإن النظام التشغيل فيه متاح للمطورين كذلك.

كل هذه المزايا تأتي كإضافة الى نسخة اندرويد 4.1 وكذلك خدمة البحث الصوتي في محرك البحث جوجل Google Now الى جانب التحسينات في مركز التنبيهات. ولعل اكبر ميزة لهذا النظام انه مفتوح المصدر ومتاح للجميع.

يمكن اقتناء الجهاز بنموذجين: 8 جيجا بايت و16 جيجا بايت، وفي حال اشتريت الجهاز عبر شركة جوجل فإنك ستدفع 299 او 349 دولارا امريكيا على التوالي.

وإذا اردت المزيد من التفاصيل للتعرف على الجهاز يمكنك متابعة هذا التسجيل المصور الذي نشره موقع The Verge:

جهاز الايفون 5 – ابل

يمتاز الايفون 5 بتصميم مختلف عن سلفه من هذه السلسلة وشاشته مكسوة بطبقة من الالمنيوم. والجهاز اطول من النماذج السابقة ولكنه ليس اكثر سمكا منه. وأما دقة العرض في شاشته فهي 1136/640 بيكسل وكثافة 326 بيكسل في البوصة المربعة الواحدة.

الجهاز مزود بكاميرا 8 ميجا بيكسل بجودة HD، ومعالج ثنائي النواة من النوع الخاص بشركة ابل A6 وهو يعمل بدرجة عالية من الكفاءة في الجهاز. علاوة على هذا فإن الجهاز لا يدعم الاتصال قصير المدى NFC ولكنه يدعم تقنية CDMA وLTE وHSPA وجميعها تقنيات للاتصال بشبكة الانترنت.

نظام التشغيل المعتمد في الجهاز هو النسخة الاخير من نظام ابل iOS 6 التي تحتوي على آخر التحديثات التي اوجدتها ابل مثل تطبيق الخرائط الخاص بشركة أبل إضافة الى بعض التحسينات على اداء تقنية المساعدة الشخصية Siri وكذلك التوافق الكامل مع الشبكة الاجتماعية فيسبوك كما تحسينات في خدمة المكالمات عبر FaceTime وتحديث لخدمة البريد الالكتروني ومتصفح “سفاري” والتصوير البانورامي وغيرها من التجديدات.

تجدر الاشارة الى ان نظام التشغيل الخاص بشركة أبل ليس مفتوح المصدر ولهذا لا يمكن تحميل برمجيات وأدوات إضافية بدون اللجوء الى اختراق النظام.

وجهاز الايفون مزود ببرنامج “ايتونز” الخاص بشركة أبل الذي يتيح شراء التطبيقات والاغاني والافلام، كما ان ابل تستحوذ على خدمة iCloud التي تمكن المستخدم من حفظ نسخة احتياطية لمحتويات جهازه خشية فقدانها.

وجهاز الايفون 5 متوفر في ثلاثة نماذج هي: 16/32/64 جيجا بايت، ويباع الايفون 5 في منطقة الشرق الاوسط بما يعادل 650/750/850 دولارا امريكيا.

إذا كنت معنيا بمزيد من المعلومات والتفاصيل عن جهاز الايفون 5 يمكنك متابعة هذا التسجيل المصور الذي نشره موقع PhoneArena:

خلاصة القول:

يعتبر نيكسوس 4 جهازا رائعا ولكن ما ينقصه في المقام الاول السعة الكافية للذاكرة لأن اوسع ذاكرة في نماذجه تبلغ 16 جيجا بايت فقط وهو لا يدعم LTE. ورغم هذه النواقص فمما لا شك فيه انه جهاز الاندرويد المتكامل بالنسبة للمطورين ومحبي البرمجيات.
اما الايفون 5 فهو أيضاً جهاز ممتاز ولكنه اغلى ثمنا من بقية الاجهزة في الاسواق. انه يدعم تكنولوجيا LTE وبالطبع يتمتع الايفون بسمعة ترافقه دائما وهو انه الجهاز المتكامل وذلك بفضل نظام التشغيل البسيط والسهل iOS ولهذا يبقى الايفون 5 لدى الكثيرين الخيار الافضل في اي زمان وأي مكان.

فإذا كنت تبحث عن جهاز تستطيع ان تغير فيه ما تشاء حسب ذوقك، فعليك بجهاز نيكسوس 4. وإذا رغبت جهازا يعمل كما ينبغي فعليك بجهاز الايفون 5.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

150 تعليق

  1. ابل وبس والباقي خس

  2. نكسوس وبس وابل الى الحضيض
    العنيد احسن منه
    تذكرون جهاز المملكه وربي يسواه ابراجه ماتقطع

  3. حيرونا مين الافضل .قولولي

  4. عبدالرحمن الفارسي

    أبل وبس

  5. سراحه مره ابل مافي تطور

    أي فون 5 مافي أي تطور

  6. اندرويد قوقل ،،، راح تكون هي التكنولوجيا القادمة وتذكروا كلامي

    سامسونج تتطور ، نيكسوس تتقدم ،، htc تزهو

    القادم مذهل يا اندرويد .. اتحفينا بكل جديد

    ابل : سوف تصبحين كمبيوتر صخر

  7. ابل هي الافضل

  8. مالي دخل ابل احسن شركه

  9. صباحكم خير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*