رأي: لماذا لا اشتري جهاز اندرويد ؟

هل تتذكرون شرارة بداية الثورة التكنولوجية التي انطلقت من سان فرانسيسكو ؟ وهل تتذكرون ستيف جوبز  تلك الشخصية المحورية التي غيرت وجه العالم حين طرح جهاز الايفون الاول الذي وبدون شك غير ملامح التكنولوجيا عامة والهواتف النقالة خاصة ؟

رأي: لماذا لا اشتري جهاز اندرويد ؟

رأي: لماذا لا اشتري جهاز اندرويد ؟

في هذا الجهاز، تعرف المستخدم لأول مرة في التاريخ على ما يعرف بتسمية ادوات المستخدم UI السهلة والمريحة اكثر من سلفها في استخدام الهاتف النقال إضافة الى نظام التشغيل iOS في اول اصدار له وطريقة استخدامه الملفتة للنظر والتي اعتبرها البعض اسهل من أي نظام تشغيل آخر لاسيما وأنها تعتمد على لمس الاصبع وتعدد اللمس او MultiTacth.

لا شك ان تلك كانت سنوات رائعة بالنسبة لأبل، فقد واصل المستخدمون شراء واستخدام الجهاز المثير الذي غير نظرة العالم الى التكنولوجيا، وجعلها اقرب الى الناس، فراح الجميع يقتنيه ثم يتزود بالتطبيقات الخاصة به من موسيقى وأفلام وكتب وغيرها، وواصلت ابل تعيش في اعالي قمم النجاح والازدهار المالي.

ولكن وفي شهر سبتمبر من عام 2008 اطلقت جوجل اول نسخة من نظام الاندرويد فقوبلت باستهتار وتهكم المسئولين في ابل على اداء النظام الجديد القادم من شركة لا تقل اهمية عن ابل. ورغم ان نظام الاندرويد ظهر في البداية ودودا وسهل الاستخدام، إلا انه سرعان ما تبين انه غير آمن وغير مستقر وغير مريح للاستخدام.

ومع ذلك اخذ الاندرويد يزحف الى الامام والى الاعلى مما اثار مخاوف ابل التي بدأت تضيق الخناق عليه، غير ان جوجل تمكنت من تجنيد الغالبية الساحقة من شركات تصنيع الهواتف النقالة في العالم الى جانبها من خلال منحها امكانية استخدام نظام الاندرويد مفتوح المصدر دون مقابل، وهنا كانت بداية النزاع بين ابل وجوجل. وراح مستخدمو كل من النظامين يخلق المساوئ للنظام الاخر والمحاسن لنظامه الذي يستخدمه مع جهازه الشخصي حتى اصبح الاستقطاب بين النظامين واضحا للعيان. وبدأت تظهر مقالات صحفية تقارن بين النظامين وتسأل القراء أي الأجهزة افضل للاقتناء من النظامين وما هي افضليات ونواقص كل نظام مقابل الآخر، وراح البعض الى تأجيج الموقف بأن وصف نظام الاندرويد على انه نسخة من نظام iOS أي مسروقة. كانت هذه طلقة البداية في الحرب بين العملاقتين ابل وجوجل.

لم تتوقف الامور عند هذا الحد، إذ اخذ نظام الاندرويد يعرض على المستخدمين مزايا وخدمات لا تتوفر في نظام ابل ولهذا بدأ يحتل مساحات اكبر من ذي قبل وسط المستخدمين ويتقدم ليثبت نفسه على الساحة بقوة بفضل كونه نظاما مفتوح المصدر يستطيع كل من يشاء ان يضيف اليه ما يشاء من برمجيات او اعدادات تتوافق مع ذوقه الى جانب تحميل وتثبيت مختلف البرمجيات بسهولة ودون رقابة حتى. ولهذا رأينا كيف كان الاندرويد يتقدم في مساره وبسرعة كما يتقدم نظام ابل في مساره وبسرعة هو الآخر.

بدأت ابل تطرح العديد من الخدمات التي جذبت المستخدمين وسهلت استخدام الايفون كما راحت تطلق الاجهزة الجديدة الواحد تلو الآخر اضافة الى تناغم هذه الاجهزة مع شبكات التواصل الاجتماعي سعيا الى اجتياح اوسع الاماكن تجمعا للمستخدمين فرأينا كيف تحولت شبكة تويتر ومن بعدها شبكة فيسبوك الى جزء لا يتجزأ من نظام ابل، مما جذب اليها عددا اكبر من المستخدمين ومن هنا نأتي الى عنوان هذا المقال – لماذا لا اشتري جهاز اندرويد ؟

وهكذا فمن الأفضليات التي تميز ابل هي بساطة وسهولة الاجهزة التي تطرحها على اختلافها، وهذا يعني انه اذا كان لديك جهاز ايفون وايباد وماكنتوش، فإنك كسبت الكثير. والمقصود هنا هي خدمة “السحابة” – iCloud التي ظهرت مع نسخة iOS 5 من النظام، ووظيفتها ان تجعل استخدام نظام ابل اكثر متعة وأكثر فائدة. فبواسطة هذه الخدمة اصبح بوسعك استخدام أي من هذه الاجهزة بنفس الحساب وان تكون امامك امكانية الوصول الى المحتويات ذاتها من أي جهاز تستخدمه وحيثما تواجدت في العالم دون أي عائق بفضل خدمة “السحابة” المذكورة.

الى ذلك فإن صدور أي تحديث لنظام التشغيل iOS يصلك خلال ثوان معدودة من صدوره، وإذا وصلتك رسالة نصية قصيرة عبر iMessage على جهاز ماكنتوش فهي ستظهر لك في جهاز الايفون او أي جهاز من صنع ابل مسجل بنفس حسابك. اقصد ان كل الاجهزة تعمل بتناسق رائع فيما بينها، يكفي ان تكون جميعها من صنع ابل.

ومن الاسباب الاخرى التي تدفع الى اقتناء اجهزة ابل هو حين تقع في مشكلة او أي خطأ في جهازك ماكنتوش في البيت مثلا، لن تمر سوى دقائق حتى تحصل على طريقة اصلاح الخطأ بعد ارسال التقرير عنه بواسطة أي جهاز من ابل. في الجهة المقابلة فإن حدوث خطأ في جهاز الكمبيوتر العامل بنظام ويندوز يعني انك لن تستطيع اصلاح الخطأ قبل اسبوع من حدوثه. ونظام الاندرويد يشبه الى حد بعيد نظام الويندوز من حيث التعقيد في تلقي الخدمات عند وقع خطأ في النظام.

وبينما تصنع ابل اجهزتها بنفسها وتوافقها للعمل مع نظامها الذي وضعته بنفسها، فإننا نجد جوجل لا تسعى الى انتاج اجهزة خاصة بها تتجاوب بالكامل مع نظام التشغيل الذي صممته. فهي تلجأ عادة الى التعاون مع شركات أخرى لانتاج جهاز هنا وجهاز هناك بين الحين والآخر، ولهذا فإن عناصر هذه الاجهزة لا تعمل بكامل الكفاءة مع نظام الاندرويد لأن الاندرويد يعمل مع أي جهاز مع فارق في الكفاءة والأداء.

بعد هذا كله، يمكننا التصريح بأننا اصبحنا نعرف ما هو المفيد والافضل بالنسبة لنا.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

294 تعليق

  1. إخواني وخواتي رددو معي سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ً يمكن ان تنقذك من نااار يوم القيامة والعياذ بالله ً

  2. اجهزة ايفون قوية من حيث الهارد وير
    لكن جشعها وحبها للمال جعلت مستخدمي الايفون يعيشون في زنزانة
    فلا يوجد في ايفون مدير ملفات
    ولا يمكن استخدام البلوتوث
    ولايمكن التحرك اي حركة خارج برنامج ايتونز للتواصل مع ايفون
    وما ادراك ما ايتونز
    يجب عليك ان تكون خبيرا بقوانين الكون كي تعرف ماهو ممنوع وماهو مسموح لجهازك الايفون
    وكل ذالك التعقيد كي لايستطيع المستخدم الاستغناء عن الستور ودفع المال
    مازالت ابل تعتقد ان الثلاثين بالمءة التي تحصل عليها كعمولة من ثمن كل برنامج يباع هي لقمة لذيذة المذاق
    ومازال جشعها يرميها الى الخلف ويتيح الفرصة للانظمة الاخرة بالتقدم

  3. مع احترامي للجميع…

    الجميع يتكلم بشكل غير علمي وعااااااطفي جدا كالعاده منا ،،، نفسي احد يقارن الاجهزة بدون تحيز وعاطفه وبشكل علمي مع تقديم الادله والبراهين ،،، اما الهذر الزايد ماينفففففففع ،،

  4. عمر الجزايري

    بالفعل انه من رغم غلاء منتوجات ابل الا انها في النهاية تستهوي جميع الشرائح الاجتماعية بما فيها المنخفضة الدخل حتى تتمكن من اشباع رغبتها والمتمثلة في اقتناء جهاز ابل بخلاف الاجهزة الاخرى والتى تتضمن نضام تشغيل الاندرويد الذي يعد نوعا ما غير لائق للمستعملي الاجهزة الذكية.

  5. رخص اجهزة سامسونج اني اشتري اي جهاز رخيص
    يعني اشتري جهاز ٧٥٪ من برامجه فيروسات
    وامكانية اي شخص ان يبرمج على عكس المتقيدة بشدة
    او اشتريه وحتى لو كان رخيصا وبعد ٥ اسابيع ينزل جهاز اخر ويهبط سعر الجهاز الاول ٥٠٠ ريال
    انا اقول ان سامسونج راح تلحق بلاك بيري ومصيرها بيصير زي بلاك بيري بسرعة تنزل اجهزة

  6. صراحة ابل الافضل في البرامج لان برامجها اصلية ومافي فيروسات اما الاندرريد كللللله فيروسات وقررف عن نفسي ابل الافضل مية مرررة

  7. اصلا اللي خله الناس تأخذ سامسونج هو اسعاره الاقل ولاحد يقولي جالكسي افضل كل عشان السعر

  8. من وجهه نظري الشخصية كل جهاز وله مميزات يتفوق بها عن الآخر
    مثلا الايفون عنده نظامة اي يو اس + البرامج وخصوصا البرامج العربية + الوضوح في الشاشة + التتش سلس جدا+ الصلابة + فكرة السيديا للمجبركين + الفخامة في الشكل العام+ الجرافيك في الالعاب + التحديثات المستمرة لاغلب البرامج وووووو يطول الحديث

    أما في تحفة الجلاكسي
    نظام مفتوح + سرعة في الاداء + كبر الشاشة + البرامج الغربية متوفره جدا وياريت المطورون يهتمون بالبرامج العربية + نظام ايس كريم ونظام الجلبين الجديد + قوة إرسال الشبكة + دعم من قوقل لا بأس به ووووو يطول الحديث فيهم
    سلبيات الايفون
    إحتكار النظام + براءات الاختراع + غلاء الاجهزة

    سلبيات الجالكسي
    نظام الاندويد فيه مشكل وصعوبة + البطارية + سياسة الشركة بضرب اجهزتها كل اربعة اشهر منزلة جهاز جديد + الروتات فيها مشاكل + عدم الحماية من الفيروسات

    وفي الاخير كل شخص ورغبته
    وشكرا أخبار التطبيقات

  9. مع نفسكم والله ابل وارفع يدك

  10. اللي ميز ابل عن الاندرويد جودة البرامج
    اما مواصفات الاجهزه فلا شك ان اجهزة سامسونج رووعه بالذات التاب والنوت افضل بكثير من الايباد لكن كبرامج ابل الافضل بدون نزاع

  11. كل واحد وله ذوق
    ولولا اختلاف الاذواق لبارت السلع
    كلن ياخذ النظام والجوال اللي يحتاجه

  12. ابل ثم ابل .ابل اشهر شركة اجهزة بالعالم

  13. انا استعمل النوت ٢ الجديد من شهر والصراحة ممتاز جدا وانصح بستعمالة ولازلت استخدم الايفون ٤ اس

  14. نوكيا لا مثيل لها

  15. الهوى الغايب

    لان الاجهزة التي تعمل ينظام اندروايد تكون اكل تكلفه ولاكن اقل تطوراً

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*