مفاوضات سرية بين جوجل وابل حول براءات الاختراع

هل تسعى كل من ابل وجوجل الى تسوية الخلافات المتعلقة ببراءات الاختراع والابتكارات المتنازع عليها بينهما ؟ يبدو ان هذا ما تسعى اليه الشركتان اذا صدقت التقارير الواردة حول الامر والتي تتحدث عن اتصالات بين مندوبين من كلا الشركتين، ابل وجوجل.

تيم كوك ولاري فيج

تيم كوك ولاري فيج

ويرى المراقبون ان خسارة سامسونج امام ابل في قضية الابتكارات وحقوق الملكية الفكرية ، خلق جوا من الرعب والخطر المحدق بالشركات التي تنتج اجهزة ذكية تعتمد نظام الاندرويد.

وبالرغم من ان دعوى ابل ضد سامسونج في معظم فحواها تتعلق بالتصميم الخارجي للاجهزة ونظام التشغيل، غير ان هذه السابقة القضائية قد تخدم صاحبة الايفون في معركتها الاصلية ضد واضعة نظام الاندرويد إلا وهي جوجل.

هذا ولم ترد أي تفاصيل عن نوعية المحادثات بين الشركتين، ولكننا لا ننسى التصريحات النارية للراحل ستيف جوبز الذي اعلن “حربا نووية” على جوجل، فهل نحن بصدد تغيير مسار ابل في هذا المجال؟

من جانبها اطلقت جوجل هذا الاسبوع هجمة شرسة على شركة ابل بعد ان اوعزت الى شركة “موتورولا موبايلتي” وهي تابعة لجوجل، بأن تتقدم بدعوى قضائية ضد ابل “لانتهاك الاخيرة سبعة ابتكارات تعود ملكيتها لشركة موتورولا”.

وبالرغم من الفوز القضائي الذي حققته ابل ضد سامسونج ، الا انه ليس بوسعها التباهي والتفاخر بأنها نظيفة اليدين ولا تنسخ هي الاخرى عن بقية الشركات. إذ لا يزال صدى تصريح ستيف جوبز اثناء لقاء صحفي في عام 1996 مع PBS حين قال: “لقد تصرفنا دائما بلا خجل في كل ما يتعلق بسرقة الافكار الكبيرة”.

من السابق لأوانه الجزم هل ستتمكن كل من ابل وجوجل من تسوية المسائل العالقة بينهما، ولكن السوق لن يبقى حكرا على هاتين الشركتين، إذ اعلنت “امازون”  انها بصدد اطلاق جهازها اللوحي “كيندل” الجديد في الاسابيع القليلة القادمة بينما تستعد مايكروسوفت خوض الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية بكل ثقلها من خلال طرح نظام تشغيل ذاع صيته وهو ويندوز فون 8.

في نهاية المطاف، يدرك كل طرف ان خوض النزاعات فيما يتعلق ببراءات الاختراع والابتكارات ليس مجديا في عالم الاعمال، وانما قد يؤتي بنتائج فقط لدى السياسيين، في حين من الافضل لرجال الاعمال التفاوض والتوصل الى تسوية طالما يتعلق الامر بجوانب مالية وخلافات في مجال الاعمال.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

65 تعليق

  1. ميس الزهراني

    ڤـديــت ابل وبسسس

  2. العرس في امريكا وزغرودة عند العرب

  3. مشاءالله افتكيناااا من سامسنج جت جوووجل هااا التااااااالي من انشاءالله نتظر التااااااالي

  4. اني شفت هاي التفاوضات مملة بشكل خلي كلمن ابحالة يعني اني عندي جهاز من شركة ابل ويعني شركة ابل صارت مملة من هاي التفاوضات يعني خليهم اينزلو اجهزا ابكيفهم كلمن وهوة حرة كل ما نزلت شركة جهاز ابل ادخلت.

  5. هالخلافات يصدق فيهم المثل

    عنز بدو طاحن في مريس

  6. مهاجر البحار

    الخساره قريب. ( والى في بطنه ريح ما يستريح ) يدور على دخل ثاني

  7. انا باعتقادي ان الشركتين شركاء في كل شي وكل الذي يحدث نظام تسويق الجهازين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*