فصل جديد من النزاع القضائي بين ابل وسامسونج في كوريا

وجهت ابل ضربة جديدة لمنافستها اللدودة من كوريا الجنوبية – سامسونج، وبالتحديد في موطنها كوريا. فقد اعلنت سلطة “نزاهة التجارة” في كوريا الجنوبية انها فتحت ملف تحقيق ضد سامسونج عقب ادعاء ابل بأن الشركة الكورية تستغل نفوذها في موطنها للضغط بصورة غير نزيهة على السوق المحلية للهواتف الذكية.

فصل جديد من النزاع القضائي بين ابل وسامسونج في كوريا

فصل جديد من النزاع القضائي بين ابل وسامسونج في كوريا

وتقدمت ابل بهذه الادعاءات الى سلطة نزاهة التجارة في كوريا، في اعقاب محاولات سامسونج استصدار قرار قضائي يحظر تسويق اجهزة ابل في عدد من الدول باعتبارها تنتهك حقوق سامسونج على ابتكار الاتصالات 3G. غير ان المحاكم في عدة دول مثل المانيا وهولندا وفرنسا وايطاليا رفضت طلب سامسونج بفرض حظر على منتجات ابل على اعتبار ان الاتصال الهاتفي من الجيل الثالث 3G اصبح Frand وهذا يعني ان الشركة صاحبة الملكية الفكرية على هذا الابتكار لا تستطيع حظر استخدامه لأنه من الحيوية ما يجعله متاحا لكافة الشركات، ولكن صاحب الابتكار يمكنه المطالبة بمقابل مالي لقاء إستخدام الاخرين له، وليس منع استخدامه.

وعلى هذا الاساس تدعي ابل ان محاولات سامسونج الاعتماد على ابتكارات اصبحت ضمن فئة Frand من اجل حظر بيع اجهزتها في عدد من الدول لهو امر ينطوي على خرق لنزاهة التجارة وهو ما يستوجب التحقيق مع سامسونج في هذا الامر، وهو ما دفع شركة ابل للتقدم بشكوى امام سلطة نزاهة التجارة في جنوب كوريا ضد سامسونج، وجاء ان تحقيقا مماثلا انطلق ضد سامسونج في اوروبا كذلك.

ويقول موقع Ars Technica ان القضاء الكوري الجنوبي كان استجاب لشركة سامسونج وأصدر في الماضي اوامر بحظر بيع منتجات ابل بدعوى انها انتهكت ابتكارات سامسونج وهي بالاساس ابتكارات من فئة Frand تحولت الى متاحة للجميع مقابل دفع مبلغ معين. ولهذا من غير المؤكد هل سيرفض القضاء طلبا كهذا من جانب سامسونج ام سيستجيب كما فعل ذلك في الماضي.

ابل تقلص علاقاتها التجارية مع سامسونج

وردا على هذا، قلصت ابل من طلباتها من رقاقات الذاكرة التي تصنعها سامسونج خصيصا لأجهزة الايفون القادمة التي تنوي ابل انتاجها مستقبلا، وراحت تعتمد على شركات بديلة.

ولا تزال سامسونج تعتبر المزودة الاساسية لشركة ابل برقاقات الذاكرة. وتقول رويترز ان قرار ابل لن يؤثر على سامسونج اطلاقا نظرا الى النمو الهائل في مبيعات الهواتف الذكية التي تنتجها سامسونج بنفسها مما يغطي النقص الذي قد ينجم عن تقليص طلبات ابل من هذه الرقاقات.

وعلى الناحية الأخرى، اعلنت سامسونج انها ستوظف 4 مليارات دولار لتوسيع البنى التحتية لمصانعها في الولايات المتحدة الخاصة بإنتاج رقاقات الذاكرة بهدف التمكن من صناعة الكميات المطلوبة لجهاز الايفون 5 الذي سيتم الكشف عنه هذا الاسبوع.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

241 تعليق

  1. الغلا كله لي

    ما اقوووول غير ان الطيبين راحوووو<<يارب يرجعون خخخ

  2. راحو الطيبين سقا الله ايام نوكيا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*