تقرير – ماذا تعد لنا ابل من مفاجآت مع الايفون 5 القادم ؟

سارع بعض المحللين الى وصف الايفون القادم بعبارة: “الهاتف الذكي الاكثر مبيعا في التاريخ”، وهو الجهاز الذي ينتظر ان تكشف عنه ابل يوم الاربعاء القادم، وسط شلال من الشائعات التي لا تتوقف منذ دار الحديث عن الجهاز في اول مرة ولغاية الآن، وسبب هذا بالطبع يعود الى التكتم المطلق الذي تتبعه ابل ازاء الجهاز الجديد.

تيم كوك

تيم كوك

وتنشر الصحافة ومواقع الانترنت يوميا الكثير من المعلومات التي يدعى كل من ينشرها انه حصل عليها من مصدر موثوق. وبينما يؤكد تيم كوك – مدير عام ابل، ان شركته ستحافظ على خصوصيتها بكل حرص، يبدو ان المهمة باتت صعبة على ضوء كثرة المتعاونين مع ابل لتزويدها بقطع الغيار الاولية للجهاز وهي الشركات الفرعية التي لا تتقيد بمثل هذا التكتكم، وهي المصدر الاساسي لكل معلومة تتسرب.

التصميم الخارجي : حجم اكبر

ما الحقائق التي نعرفها عن الجهاز القادم؟ الايفون 5 سيعتمد نسخة iOS 6 من نظام ابل، وهو احدث إصدارات ابل ولا تزال هذه النسخة قيد التجربة، وقد تم الكشف عنها في نهاية شهر يوليو اثناء مؤتمر المطورين السنوي الذي تعقده الشركة . والايفون 5 سيكون بمثابة اول جهاز من اجهزة ابل يعتمد هذه النسخة من النظام التي تتضمن منظومة توجيه وارشاد وخرائط ليست من جوجل.

التغيير الآخر هو في حجم الشاشة، بعد ان كانت ابل ترفض على مدار سنوات عديدة فكرة الشاشة الاكبر، يبدو ان مهندسي الشركة اقتنعوا بضرورة اللجوء الى حجم اكبر للشاشة وعليه فإن الايفون 5 سيأتينا بشاشة 4 بوصات او 4.2 بوصات. وهناك من يؤكد ان ابل ستعتمد على تقنية in-cell التابعة لشركة LG وهي طريقة تتيح انتاج شاشة دقيقة جدا دون الحاجة بإطار من حولها، أي ان الشاشة الجديدة للأيفون قد تصل اطراف واجهة الجهاز من الامام دون اطار.

وتقول التوقعات ان الشاشة ستأتي بصورة طولية اكثر من سابقاتها وستكون نسبة طول الشاشة الى عرضها كنسبة 16:9 أي تشبه اجهزة تلفاز HD وهذا يختلف عن شاشات الايفون الحالية ذات التناسق بين الطول والعرض كنسبة 1:1.5، وهذا من شأنه اتاحة الامكانية لكل التطبيقات ان تعمل على كافة اجهزة ابل دون الحاجة بتصميمها وفق مقاسات بعينها.

ومن المتوقع كذلك ان يكون الجهاز اكثر نحافة من سلفه، إذ تتحدث التسريبات عن ان الايفون 5 لن يزيد سمكه عن 7.6 ميليمترا مقابل 9.3 سمك الايفون 4 أس، و8.6 سمك جالاكسي أس 3. ويتوقع ان تعود ابل الى الواجهة الخلفية التي استخدمتها في الايفون الاول المصنوعة من الالمنيوم او من مادة يطلق عليها المعدن السائل – Liquid Metal وهي تقنية انفقت ابل الكثير من المال على تطويرها في الماضي.

وكما هو الحال بالنسبة للأيفون 4 أس، فإن الجهاز الجديد يتوقع ان يظهر باللونين الاسود والابيض، على ان يكون رمادي او فضي اللون من الجهة الخلفية ، واما البطارية فستبقى بجهد قيمته 1430 ميلي امبير في الساعة ولكنها ستكون اطول وارق.

المعالج الجديد بعضلات اقوى

مما لا شك فيه ان تطور ابل المعالج A5 الذي استخدمته في جهاز الايفون 4 أس. وتشير الدلائل الى ان المعالج الجديد سيكون هو الآخر من صنع سامسونج وقد تستخدم ابل في الايفون 5 معالج A5X المستخدم في آخر نموذج من الايباد. ومن المحتمل ايضاً ان تلجأ ابل الى معالج جديد بالكامل يكون رباعي النواة او ثنائي النواة على ان يكون اسرع من A5 والمعروف عنه بأن سرعة تردده لا تتجاوز 800 ميجا هيرتز.

ويتوقع ان تطور ابل الاتصال الشبكي للايفون الجديد بحث لا تعتمد فقط على اللاقطين الهوائيين (الانتينا) اللذين يضمنان 14 ميجا بيت سرعة انسياب المعلومات الى الجهاز، وانما اللجوء الى الاتصالات من نوع LTE الخاصة بالجيل الرابع من الشبكات وهي ذات الطريقة المعتمدة في الايباد الجديد.

في الوقت نفسه تدور الكثير من الشائعات حول جودة الكاميرا في الايفون القادم، ورغم تفاوت الآراء حول الموضوع، إلا ان الغالبية متفقة على ان جودة الكاميرا ستبقى على ما هي 8 ميجا بيكسل ولكن الفلاش سيتم استبداله بفلاش من نوع LED.

“سيري” ستصبح ارقى

لم تغفل الشائعات حتى عن الاكسسوارات والبرمجيات الاضافية للايفون القادم، ولهذا فقد قالت احدى هذه الشائعات ان قابس الشاحن العريض سيتم استبداله بقابس اضيق يحتوي على 9 رؤوس فقط. هذا التجديد له شأن كبير لأن ابل تستخدم كابل الشحن السابق لكل اجهزتها الذكية سواء الايفون او الايباد او الايبود تاتش. وفي حال طرحت ابل قابسا جديدا فمن المتوقع ان تطرح معه موائما جديدا لتحويل القابس القديم الى القابس الجديد ومنه الى كل الاجهزة الخارجية التي ترتبط بالايفون عبر فتحة الشحن مثل مكبرات الصوت الخارجية ولوحة المفاتيح الخارجية ومنصات الاجهزة وغيرها.

ويتوقع ان يتم تظهر شريحة SIM متطورة مع الجهاز الجديد يطلق عليها “نانو – سيم” وقد ظهرت صور لهذه الشريحة في حوانيت “اورانج” في بريطانيا.

الجميع يتذكر ان المفاجأة الكبرى التي جاءتنا بها ابل مع جهاز الايفون 4 أس كانت تقنية التعليمات الصوتية المعروفة بتسمية “سيري – Siri” او كما يسميها البعض المساعدة الشخصية، فهل تعد لنا ابل مفاجأة جديدة مع الجهاز القادم؟ سننتظر لنرى هل صدقت الشائعة التي تقول ان “سيري” ستطل علينا راقية اكثر من سلفها.

والامر الاخير الذي بقي لنا ان نتناوله هو موعد اطلاق الجهاز في متاجر شبكات التسويق. الكل يتحدث عن تاريخ 21 سبتمبر كموعد يطرح فيه الجهاز في المتاجر الامريكية الى جانب دول أخرى تعتبر من اكبر الاسواق العالمية للهواتف الذكية، ولكن هناك انباء عن ان شركة LG التي تصنع شاشات الايفون عاجزة عن الايفاء بالتزاماتها بالكميات المطلوبة من الشاشات وهذا ما يعني ان التسويق في باقي الدول قد يتأخر الى مطلع شهر اكتوبر.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

171 تعليق

  1. يارب ما تخيب املنا ابل لانها راح تكخسر كثييير و راح احول سامسونج

  2. أتمني يكون طول الشاحن اكثر من متر

  3. يا تري سعره هيكون كام في مصر

  4. عجبا لهذه الإبل تدعي التفرد وترفع القضايا علي سامسونج ثم نراها تحصل علي المعالج وهو القلب من سامسونج ثم علي الشاشة من إل جي
    شئ مضحك أليس كذلك ؟؟؟؟؟!!!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*