بالفيديو: بماذا يختلف الايفون 5 عن سلفه الايفون 4 أس ؟

مرت خمس سنوات منذ ان ادهشت ابل العالم بهاتف جوال اطلقت عليه تسمية “الذكي”، وكان اول جهاز من هذه الفئة في العالم، عادت امس لتكشف لنا عن آخر اجهزتها من هذه السلسلة التي يعرفها لجميع، الايفون 5، والذي يحمل معه آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا العصرية، انه الهاتف الاذكى والأنحف والأخف في العالم.

الايفون 5

الايفون 5

الايفون 5 جاء بشاشة قطرها 4 بوصات وهي اكبر من شاشة سلفه الذي كان بشاشة 3.5 بوصات، والجهاز الحالي يقدم خدمة الاتصال عبر الجيل الرابع من شبكات الانترنت الخليوي – 4G، في حين ان هيكل الجهاز مصنوع بالكامل من الزجاج والألمنيوم، وهو انحف من النموذج السابق بـ 18% واخف منه بنسبة 20%.

ويتباهى الجهاز الجديد ايفون 5 بمعالج اسرع من سلفه وببرمجية الخرائط الجديدة الى جانب تحسينات على التطبيقات والتعليمات الصوتية المعروفة بخدمة “سيري”.

ويعتمد الجهاز الجديد على نظام التشغيل الاحدث من ابل iOS 6 الذي طرحته ابل في شهر يونيو في حين جاء الجهاز الجديد بمعالج من نوع A6 وهو حسب رأي فيل شيلر – نائب مدير عام ابل، بسرعة مضاعفة لسرعة المعالج السابق ويحتوي على مساعد رسومي اسرع بضعفين من المعالج السابق A5.

الى ذلك فالجهاز الجديد يحتوي على كاميرا جديدة ذات مجس 8 ميجا بيكسل وعدسة مؤلفة من خمسة عناصر بينما تؤكد ابل ان هذه الكاميرا هي الافضل وسط كافة الاجهزة الذكية، وليس هناك من جهاز يضاهي الايفون 5 بهذا المؤشر.

سيباع الايفون 5 بذاكرة سعتها 16 جيجا بايت في الولايات المتحدة بسعر 199 دولار على ان يكون بعقد، وكما كان الايفون 4 أس، فالايفون 5 سيباع باللونين الابيض والاسود. وسيكون بوسع الراغبين بالحصول على الجهاز ان يتقدموا بطلباتهم اعتبارا من يوم 14 سبتمبر أي الجمعة بينما ستبدأ تلبية الطلبيات اعتبارا من 21 سبتمبر. من جانب آخر ستكون النسخة iOS 6 متاحة لأجهزة الايفون والايباد اعتبارا من يوم 19 سبتمبر.

لقد كشفت ابل كذلك عن مشغل الملفات الصوتية جهاز الايبود بتصميم مستحدث وسينطلق في الاسواق في شهر اكتوبر القادم. وأما بشأن اسعار النموذج الجديد من ايبود تاتش فسيكون 299 او 399 دولار  في حين سعر الايبود نانو سيكون 149 دولارا.
وسط كل هذه الضجة الاعلامية سجل سهم شركة ابل خلال الاسابيع الاخيرة ارتفاعا غير مسبوق في العالم بهذه القيمة خلال فترة قصيرة كهذه، إذ زادت قيمة السهم خلال ستة اسابيع بنسبة 15% وبلغت يوم الاثنين من هذا الاسبوع اعلى قيمة لها، بينما سجل سعر السهم الواحد في يوم واحد ارتفاعا بنسبة 1.4% .

تفاؤل كبير في مبيعات الايفون 5

تشير توقعات المحللين الاقتصاديين الى ان ابل ستبيع من النموذج الجديد من الجهاز ما يتراوح بين 5 الى 6 ملايين جهاز خلال الايام الثلاثة الاولى من ظهور الجهاز في الاسواق، وان تبيع ما يتراوح بين 10 الى 12 مليون جهاز حتى نهاية شهر سبتمبر الجاري. وهناك من يتحدث عن ارقام اكبر من هذه بكثير.

وللتذكير والمقارنة فقط: باعت ابل من نموذج 3GS بعد مرور اسبوع على ظهوره في الاسواق مليون جهاز، بينما باعت في الاسبوع الاول عقب ظهور جهاز الايفون 4 اكثر من 1.7 مليون جهاز في حين باعت من نموذج الايفون 4 أس في اكتوبر 2011 قرابة 4 ملايين جهاز في الايام الثلاثة الاولى بعد ظهوره في الاسواق.

ويتوقع المراقبون الاقتصاديون ان يسهم الايفون الجديد في رفع الدخل القومي للولايات المتحدة الامريكية بنسبة 0.5% فيما تبقى من العام الجاري 2012، بينما يتوقع ان تبيع ابل 8 ملايين جهاز في الولايات المتحدة لوحدها خلال الاشهر الثلاثة المتبقية على نهاية العام الجاري، وبهذا ستسهم برفع الناتج المحلي بقيمة 3.2 مليار دولار.

لقد ظهر الايفون 5 خلال فترة ازدحمت فيها الاجهزة الجديدة التي حرصت الشركات المصنعة ان تطلقها قبل ظهور الايفون، فكانت موتورولا موبايلتي التابعة لشركة جوجل قد كشفت قبل اسبوع عن ثلاثة نماذج جديدة من الهواتف الذكية من سلسلة RAZR ، وهناك شركة أخرى تعتبر حاليا محورا ينهض من جديد بأجهزة حديثة وهي شركة نوكيا ذات التقاليد العريقة في الهواتف النقالة، وهي ثاني اكبر شركة في العالم من حيث صناعة الهواتف النقالة، فطرحت جهازين جديدين من سلسلة “لوميا” يعملان بنظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت وهو “ويندوز فون 8”.

صراع على سوق الهواتف الذكية

تمكنت ابل منذ اطلاقها اول هاتف ذكي من سلسلة الايفون في عام 2007 ولغاية الآن من بيع 183 مليون جهاز من كافة نماذج الهواتف الذكية من سلسلة الايفون، وهذا بحد ذاته رقم مرعب في المعايير الاقتصادية، وهو يضمن اعلى المداخيل لشركة ابل واكبر حصة من الارباح.

لقد تعزز موقف ابل في سوق الهواتف الذكية في اعقاب فوزها بملف قضائي ضد سامسونج يتعلق بانتهاك الشركة الكورية الجنوبية لبراءات اختراع تعود لابل وعليه قرر المحلفون في المحكمة الامريكية ان تدفع سامسونج لأبل تعويضا بقيمة 1.05 مليار دولار في حين اوضحت سامسونجانها تنوي استئناف الحكم امام محكمة اعلى، وإلا فإن 24 منتجا من منتجات سامسونج معرضة للحجب عن الاسواق الامريكية.

وبالرغم من نظام التشغيل القوي الذي تستخدمه ابل إلا انها لم تتمكن لغاية الآن من تصدر سوق الهواتف الذكية ولا سوق انظمة التشغيل للهواتف الذكية. فهي تخوض معركة ضارية مع شركات تنافسها في كلا المجالين. تعتبر سامسونج الآن اكبر الشركات المصنعة في العالم للهواتف الذكية، وهي تسيطر على حصة تعادل ثلث الاسواق العالمية من الهواتف الذكية في حين تسيطر ابل على حصة تعادل نصف حصة سامسونج في هذه الاسواق، أي السدس. وعلى الجانب الآخر تسيطر جوجل على سوق انظمة التشغيل وحصتها تعادل 68.1% لنظام الاندرويد مقابل 16.9% لشركة ابل ونظامها iOS.

الآن تعلق ابل الآمال على استرداد بعض من قوتها ونفوذها في الاسواق بعد ان كسبت القضية ضد سامسونج وظهور الايفون الجديد وتحقيقه مبيعات ملفتة للنظر. يشار الى ان مؤشرات ابل تراجعت في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة مع الربع الموازي له من العام المنصرم: 16.9% مقابل 18.8%، من ناحيتها ضاعفت سامسونج حصتها في سوق الهواتف الذكية خلال عام واحد فقط بحيث اصبحت من 17% الى 32.6% الآن.

ميني ايباد

كثر الحديث عن جهاز “ميني ايباد” مع الكشف عن الايفون 5، وتحدثت التوقعات عن جهاز مصغر من جهاز الايباد المعروف وذلك بعد ان ظهرت العديد من الاجهزة اللوحية لشركات اخرى بأحجام مصغرة تقارب من 7 بوصات. فقد كشفت “امازون” رائدة التجارة الالكترونية في العالم عن جهازها “كيندل فاير” الاسبوع المنصرم بنموذجين، اضافة الى جهازين جديدن للقراءة وهي جميعها اجهزة بحجم متوسط للشاشة يقارب 7 بوصات.

من ناحية أخرى وفي نفس يوم الكشف عن اجهزة امازون المذكور، كشفت سوني عن جهاز مماثل اطلقت عليه “اكسبيريا أس” بعد ان كانت جوجل قد اطلقت قبل ذلك (يوليو) الجهاز اللوحي نيكسوس 7. وأما مايكروسوفت فقد كشفت عن جهاز بذات الحجم اسمه Surface سيظهر في الاسواق خلال اكتوبر الوشيك.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

578 تعليق

  1. نصيحة يشباب الي عندة 4اس لا يبذر ويشتري 5لانه مافي اختلاف كبير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*