اختبار اخبار التطبيقات للايفون 5 – هل هو الافضل على الاطلاق ؟

ما من هاتف ذكي حاليا اكثر شعبية من الايفون 5، فقد تم بيع مليوني هاتف منه خلال الساعات الاولى على اطلاقه والحبل على الجرار، لدرجة ان بعض المحللين الاقتصاديين يرون ان ظهور هذا الهاتف سيؤثر ايجابا على الاقتصاد الامريكي ككل.

هل نتخلص من الجهاز السابق لشراء الايفون 5 ؟

هل نتخلص من الجهاز السابق لشراء الايفون 5 ؟

ولكن اذا تفحصنا الجهاز فهل نجد فيه ما يبرر هذا الاهتمام الكبير؟ وهل علينا ان نلقي بالجهاز القديم في سلة القمامة بمجرد ظهور الايفون 5؟

يتضح من الوهلة الاولى ان الجهاز الجديد انحف من سلفه واخف وزنا من الايفون 4 أس، وهذا نشعر به بمجرد الامساك بالجهاز الجديد. ويساعد على خفة الوزن انواع المواد المستخدمة في التصميم الجديد للجهاز الذي استغني عن الواجهة الزجاجية من الخلف واستبدلها بواجهة من الألمنيوم الاخف وزنا.

ويبقى التجديد الابرز في الايفون 5 هو شاشته الاكبر التي اصبحت 4 بوصات مقابل 3.5 بوصة في الاجهزة السابقة، ورغم ان الشاشة الجديدة مستطيلة إلا انها مريحة للتعامل معها فأبل تتجنب الخوض في صناعة اجهزة بشاشات ضخمة مثل 4.5 بوصات واكبر بهدف الحفاظ على سهولة الاستخدام باليد الواحدة  للجهاز.

الآن اصبحت الشاشة الكبيرة بتناسق 9:16 وهذا يعني انه اصبح بمقدور المستخدم الآن مشاهدة الافلام العريضة دون ان تضايقه القطاعات السوداء اسفل واعلى الشاشة كما كان في السابق في الاجهزة ذات التناسق 4:3 (الطول نسبة الى العرض في الشاشة).

ومن الامور الجديدة في التصميم الجديد للايفون 5 هو منفذ سماعات الرأس الذي انتقل الى اسفل الجهاز خلافا لما كان عليه في الاجهزة السابقة، حين كان اعلى الجهاز من الجهة اليسري. الى ذلك فإن منفذ الشاحن اصبح اصغر من سلفه والجديد في الامر انه صار من الممكن ادخال القابس في منفذ الشاحن على الوجهين دون الاكتراث بالجهة كما كان لغاية الآن.

اداء افضل من الايفون 4 أس

حين نتابع الصورة على شاشة الايفون 5 فإننا نلاحظ السطوع الاقوى والتباين الواضح وحدة الصورة بألوانها وبعناصرها الواضحة لدرجة ان العرض على شاشة الايفون 5 يظهر لنا ادق التفاصيل التي قد يتضمنها اغنى الفيديوهات بالمؤثرات المرئية، وبهذا المؤشر يتفوق الايفون 5 على سلفه الايفون 4 أس بكثير من الاشواط.

ويعود الفضل في الاداء الافضل للايفون 5 الى ان الشاشة مصنوعة من طبقة واحدة من المجسات الحساسة للمس وليس من طبقتين كما هو الحال في النماذج السابقة، وهذا يعني رد فعل واستجابة اسرع بكثير من السابق علاوة على ان الشاشة اصبحت اكثر نحافة واخف وزنا.

وأما في باطن الجهاز فنلاحظ التجديدات الاكثر بروزا تتجلى في المعالج A6  الاسرع والذاكرة الداخلية المضاعفة عن سابقتها. وعند الاختبارات تمكن الايفون 5 من التفوق على كافة الهواتف الذكية في السوق.

الايفون 5 مزود بشريحة nano SIM وهي شرائح لا تزال غير مشهورة في منطقتنا وهو ما اعاق اخضاع مثل هذه الشريحة للاختبار والاستنتاج.

سماعات رأس EarPod

الايفون 5 مزود بسماعات رأس من نوع EarPod الجديدة من صنع ابل، وبمجرد استخدام هذه السماعات ستلاحظ الفرق بينها وبين السماعات السابقة التي نعرفها من النماذج السابقة.

الصوت اصبح اكثر وضوحا في السماعات الجديدة واغنى وأكثر دقة ويلتقط كل الذبذبات ويرسلها الى اذنك بانسياب رائع. وإذا قارنا الصوت الآن بالصوت الذي كنا نستمع اليه عبر السماعات السابقة، فإن هذا كمن كان يستمع الى الاصوات بداخل علبة مغلقة بينما يستمع الآن الى الاصوات بداخل قاعة كبيرة.

من ناحية أخرى نلاحظ ان مكبرات الصوت الخارجية في الايفون 5 اضعف من تلك في الايفون 4 أس واقل جودة منها. وقد يعود سبب هذا الى كونها اصغر من السابقة.

كاميرا للتصوير الجماعي

الكاميرا المعتمدة في الايفون 5 من صنع “سوني” وهي تستجيب على الفور لكل لمسة مهما كانت خفيفة وتلتقط الصورة فورا خلافا للايفون 4 أس حيث تنتظر الكاميرا قرابة نصف ثانية للاستجابة!

الصور التي نحصل عليها باستخدام كاميرا الايفون 5 رائعة وذات جودة عالية وتبدو اكثر دفئا من الصور التي يلتقطها الايفون 4 أس ولكنه مع ذلك تميل الى الزرقة في مجملها وكأن اللون الازرق يطغى على عناصرها اكثر مما هو في الواقع.

التجديد الابرز في الكاميرا هو امكانية التقاط الصور البانورامية بواسطة هذه الكاميرا، وهي عبارة عن التقاط الصور المتتالية لمشهد اعرض مما تستطيع عدسة الكاميرا على التقاطه، والبدء بالتقاط عدة صور متتالية ثم يقوم الجهاز بوصلها معا لتصبح صورة كاملة.

خلاصة الحديث: هل نلقي بالايفون السابق في القمامة ؟

يعتبر الايفون 5 واحدا من افضل الاجهزة التي اختبرناها ذات مرة، وهو يضاهي منافسيه من الاجهزة بل ويتفوق عليها في السرعة والعروض الادق والكاميرا وجودة الصوت ونظام التشغيل. وهذا القول يشمل جهاز جالاكسي أس 3 الذي يتمتع بمواصفات قوية هو الآخر ولكنها لا ترقى الى مواصفات الايفون 5. فهل ننتقل الى استخدام الايفون 5؟

الدافع الاساسي في الانتقال الى الجهاز الجديد قد تكون الشاشة الاكبر، وهذا يعتمد على مدى حاجة المستخدم بنصف بوصة اضافية، بينما بقية التجديدات ليست بهذا القدر من الاهمية كي تدفع مستخدم الايفون 4 أس الى القاء جهازه جانبا واقتناء الايفون 5.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

263 تعليق

  1. بندر بن سلطان

    تحية للجميع …
    أنا امتلك الأفيون ٤ و انتظرت الأفيون ٤اس مخيب للأمل و لم أغير جهازي لانه لايوجد حتى فرق بالتصميم و امس اشتريت الأفيون ٥ ف والله أني نادم على شرائها لانه فرق في كبر الشاشة بنصف بوصه
    هذا ما أردت التنوية له شاكرا لكم

  2. عند غياب العاطفه

    توقعاتنا بالايفون ٥ كانت اكثر من كذا بس يكفينا صلابته وروعة منظره ،
    والعوض في التطبيقات القادمه .
    بالنسبه للمقاطعه لاي شخص حرية المقاطعه او حرية الشراء .
    ونصرة الرسول صلي الله عليه وسلم ، بعمل مايرضي الله ومن وجهة نظري ( المسلم من سلم الناس من لسانه ويده )

  3. تصدقون احسن شي عرفته بقلبي نوكيا الكشاف قسم بالله احلى من الايفون وغطا عليه معني بايعه بس قسم انه فله خاصةًً النغمات حقته انا ماني متكلم واقول ذا الكلام عشين اظحكم بس قسم بالله اني سادق

  4. الايفون فايف جميل جداً وسوف اشتريه بلا جلكسي بلا هبل
    ولن استخدم الجلاكسي وشركة ابل تنتج هواتف

  5. يا اخوان معلوم ان ابل تملك سيولة مالية ضخمة فلماذا لم تسثمر في التصميم فهل عجز مهندسوا ابل عن تصميم نسخة جديد ة كليا من الايفون تريحنا من الملل الذي بدأنا نشعر به من هذا المودل .بصراحة يبدو ان جوبز مات و ماتت معه روح الابتكار التي عرفت بها ابل في عهده و هذا ذكرني بأمجاد مايكروسوفت مع بيل جيتس و نوكيا و بلاك بيري و يبدو ان فترة الركود عند ابل قد بدأت

  6. كم سعر ايفون 5

  7. ابو محمد العامري
    الايفون و بس و مت بغيظك !

  8. ياجماعة الأيفون ٥ شئ روعة وجميل أنا اشتريت منه وشي رائع من جميع الجوانب ممكن ما يكون الجهاز إلي انتظرتها من أبل بس مافي متلو بكل العالم لاسامسونج ولا غيرها بس في مشكل واحد باللون الأسود من الإطار الجانبي مبخوخ باللون الأسود وهرب بالأصل فضي منشان هيك أي جرح بيين عليه بسرعة انصح الكل باللون الأبيض مع أنو الأسود أحلى والناس أذواق وفس ناس عمر تقول أنو عم يقبع البخ منشان هيك اسألوا وبتمنى من أخبار التطبيقات تستفسر عن الموضوع وشكرا كتير إلكم يا أحلى موقع . مستخدم ابل حديث بس ماشوفت جهاز متلو بس للأسف السعر غالي

  9. محمد الحمادي

    صحيح الايفون الجديد ما يستاهل انك ترمي جهازك مثل الفور اسل او الجلاكسي

    لاكن الي حاب يجيب جهاز لاول مرة فافضل هاتف في السوق هوه ايفون ٥ بلا منازع .

  10. ابِـــو رًـاشِـــد @

    كنت انتظره بفارغ الصبر …
    لكن اتي مخيب للامال ..
    راحت على ابل ..
    مع اني كنت من محبين و متعصبين ابل لكن بعد الايفون ٥ خلاص حسيت ان شركة ابل مستواها نزل من ١٠٠٪ الي ٥٠٪

  11. انا كنت متحمس متى ينزلوه بس للاسف توقعته احسن من كذا جداجداجدا فاشل جلاكسي اس3احسن واطلق بس الفرق بينهم ان الايفون5شاشته اقوى بس

    • ✨المنصوري✨

      قسم بالله نفسي اعرف وش الجهاز اللي كنتو تنتظرونه .ترا الايفون خمسه يطير ترا :-)
      انت عمرك استخدمت الايفون غير الواتس وهذا البرنامج …؟

  12. اقسم بالله هذا الجهاز اكبرررر نصبه ننتظر سنتين واخرتها جهاز نفس التصميم ومميزات ماتفرق كثير .. مات ستيف جوبز وتوهقو ابل .. سامسونج بتاكلهم

  13. الاخ الي يقول قاطع الايفون وامريكا يعني لو قاطعت الايفون بتهز اقتصاد امريكا ههههههههههههههههههههه يا حبيبي لا تضحك على نفسك تبي تقاطع صح رح بيع سيارتك تلفزيونك ثلاجتك وغيره وغيره واشتر لك خيمه وحمار كذا تصير قاطعت امريكا صح

  14. لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها

    • ابومحمد العامري

      مثل حماقاتك وسخافاتك انت!!
      حتى القرآن الكريم كلام ربي قمتي تحرفينه عشان المرض الي في راسك اسمه ايفون!!
      انتبهي لكلامك مرة ثانيه!

  15. ابو ركود ، يا ريت تقاطعوا الانترنت و استعمال الحواسيب و كذا بالمرة الأدوية و الأسمدة اللتي يصنعها الكفار و موتوا جوعا و مرضا و أوبئة يا أمة ضحكت و بالت عليها الأمم

    • كلي تبن وانطمي ، نعم نقاطع كل شي لأجل نبينا الكريم

    • سلمان المطيري

      اقول وراماتسكتين احسن لك يامريضه واحترمي نفسك وحسني الفاظك وبعدين يعني اذاماشرينا شي من امريكا بنموت اصلا فيه بدائل كثيره تغنينا وتعوضنا عنهم الله يغنينا عنهم والله يشفيك ي مرييضهً

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*