ابل تعلن بيع 5 ملايين جهاز ايفون 5 في اربعة ايام

حقا ان الناس يحبون الايفون، هذا هو الاستنتاج الذي يمكن استخلاصه من مشاهد الطوابير الطويلة امام متاجر ابل في مختلف الدول ولاسيما في الجادة الخامسة في نيويورك وذلك منذ اليوم الاول لإطلاق الجهاز الجديد من سلسلة الايفون – ايفون 5.

ابل تعلن بيع 5 ملايين جهاز ايفون 5 في اربعة ايام

ابل تعلن بيع 5 ملايين جهاز ايفون 5 في اربعة ايام

وبعد ان كشفت ابل ان الطلبات الاولية عبر شبكة الانترنت استنفذت كامل المخزون من هذا الجهاز في غضون ساعات قليلة بعد البدء بتسويقه، وهي كمية مليونين من الاجهزة، واصلت الشركة الكشف عن مبيعاتها من هذا الجهاز لتقول في نهاية اليوم الرابع من اطلاقه، انها تمكنت من بيع 5 ملايين جهاز في متاجرها المنتشرة بشتى انحاء العالم.

وتقول وكالة الانباء الاقتصادية “بلومبيرغ” ان الارقام التي اعلنت عنها ابل لا ترقى الى التوقعات التي اشار اليها العديد من المحللين الاقتصاديين الذين كانوا يتوقعون ان تبيع ابل كمية تتراوح بين 6 الى 10 ملايين جهاز خلال الاسبوع الأول، ولهذا فقد منيت اسهم الشركة بخسارة 1.33% من قيمتها مع اغلاق يوم التجارة الاول من هذا الاسبوع ، نتيجة لتفاوت النتائج مع التوقعات.

يشار الى ان ابل تعتزم اطلاق جهاز الايفون 5 في 22 دولة جديدة يوم الثامن والعشرين من الشهر الجاري، وهذا يعني ان تتسع رقعة السوق ويزداد عدد المستخدمين الذين سيتزودون بالجهاز وبالتالي ارتفاع كمية المبيعات التي قد تصل مع نهاية الشهر الى 10 ملايين جهاز وهذا يعني تحقيق توقعات بعض المراقبين الاقتصاديين.

لعل الجميع يتذكر التراجع الهائل في مبيعات اجهزة الايفون عشية اطلاق الايفون 5، وعزا المراقبون هذا الى انتظار الزبائن ظهور الجهاز الجديد وعدم اقبالهم على شراء الجهاز السابق من هذه السلسلة. ولكن اذا نظرنا الى الصورة الحالية لمبيعات الجهاز الجديد فإننا نجد ما يدعو الى قلق الشركة.

نشر موقع “بيزنس انسايدر” رسما بيانيا يظهر فيه باللون الازرق نمو مبيعات الايفون عند نهاية الاسبوع الاول من اطلاق كل نموذج جديد منه ، وعندما نتفحص بيانات مبيعات الايفون منذ النموذج الاول ولغاية الآن نرى ان الايفون 5 لم يواصل نفس وتيرة الزيادة في المبيعات، الى جانب هذا المؤشر فهناك مؤشر آخر باللون الاحمر يشير الى الزيادة السنوية التي تطرأ على مبيعات كل جهاز، وهنا نرى بوضوح التباطؤ الملحوظ في وتيرة النمو (بالنسبة المئوية) للمبيعات السنوية.

وأما الرسم البياني الثاني المرفق، فيظهر متوسط مبيعات جهاز الايفون في مختلف الدول مع نهاية الاسبوع الاول من اطلاقه.

واعتادت ابل مع كل جهاز جديد تطرحه ان تزيد عدد دول الدفعة الاولى التي يباع فيها الجهاز. فقد طرحت اول جهاز 3GS في 8 دول ضمن دفعة التسويق الاولى، ثم جهاز الايفون 4 اطلق في 5 دولة كدفعة اولى ثم جاء الايفون 4 أس الذي اطلق في سبع دول ضمن الدفعة الاولى والآن تم اطلاق الايفون في 9 دول ضمن الدفعة الاولى. ومن هنا فإن زيادة عدد الدول في الدفعة الاولى من التسويق  مع اطلاق كل نموذج جديد من سلسلة الايفون، ادى الى زيادة كمية المبيعات عند اطلاق الجهاز رغم ان متوسط المبيعات لكل دولة على انفراد يشير الى انخفاض المبيعات عن معدلاتها السابقة.

من الصعب اعتبار هذه الكميات الهائلة من المبيعات لجهاز ما خلال هذه الفترة القصيرة فشلا تجاريا، ومن الواضح ان شركات كثيرة في العالم تحلم بتحقيق مثل هذه النتائج خلال هذه الفترة القصيرة، بل وخلال سنة بحالها وليس خلال اسبوع فقط، ولكن نظرا الى اننا نتحدث عن شركة جعلت من الهاتف الذكي اكثر من مجرد جهاز، فإننا نتوقع ارقاما اكبر.  

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

190 تعليق

  1. اللهـ يوفقهـا

    ويوفق الجميع (:

  2. بعد اسبوع بشتري ٣ ايفون5

  3. التفاحه المأكولهـ

    شفاؤها كيف ابل أكثر اذكياء

  4. مصطفى ابو براهيم

    كم تتوقع جمعت شركت ابل

  5. ماشاء الله كسبانه شركة ابل هههههههههه

  6. ماشاء الله كسبانه شركة ابل هههههههههه مع نفسكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*