هل تقتحم ابل عالم محركات البحث عبر متجرها للتطبيقات؟

حين اطلقت “ابل” اول جهاز ذكي لها يعتمد على التطبيقات التي يتم تحميلها من متجر “اب ستور”، لم يكن احد يعتقد ان الأرقام ستصل الى هذه المقاييس الخيالية خلال بضع سنوات فقط.

هل تقتحم ابل عالم محركات البحث عبر متجرها للتطبيقات؟

هل تقتحم ابل عالم محركات البحث عبر متجرها للتطبيقات؟

الآن “ابل” تتوقع ان يتم تحميل 25 مليار مرة سنويا من تطبيقات “اب ستور”، على ان يتضاخم هذا الرقم الى اضعاف ذلك في السنوات القادمة.

في العام الاول بعد افتتاح متجر “اب ستور” تم تحميل ما يقارب نصف مليون مرة من التطبيقات ثم تضاعفت هذه الكمية خمس مرات في العام التالي ليبلغ عدد مرات التحميل في متجر ابل 2.5 مليار تحميل. وأما في العام الجاري 2012 لوحده، فقد بلغ عدد التحميلات في النصف الاول منه، 10 مليارات تحميل فيما يتوقع المراقبون ان يبلغ اجمالي عدد مرات التحميل من المتجر حتى نهاية العام 25 مليار تحميل تطبيق.

وتشير التوقعات الى ان عدد هذه التحميلات عند نهاية 2016 سيصل حد 50 مليار تحميل في العام الواحد. ومع ازدياد عدد المرات التي يتم تحميل التطبيقات من متجر “ابل”، وعددها حاليا 650 الف تطبيق، يطرح السؤال هل يعتبر هذا العدد الكبير من التطبيقات في المتجر معقدا لدرجة تؤثر على هذا النمو في عدد التطبيقات وعلى استخدامها وكذلك على عمل المطورين لتطبيقات اجهزة “ابل”؟

لقد تمكنت “ابل” من إدراج تعديلات على متجر التطبيقات من شأنها ان تساعد في البحث عن أي تطبيق من خلال سجلات مرتبة بطريقة سهلة الاستخدام، ولكن يبدو ان “ابل” ستتقدم في هذا الاتجاه خطوة اضافية نحو الامام بحيث تتبع تقنية جديدة في عملية البحث عن التطبيقات على غرار محرك البحث الشهير لجوجل، ولكن للتطبيقات. وسيكون بوسع “ابل” عندها عرض الاعلانات التجارية على صفحات محرك البحث الخاص بالتطبيقات كما سيكون بوسعها تقديم تطبيق على آخر حسب طلب المطور ومبلغ يدفعه لقاء هذه الخدمة، تماما كما تفعل جوجل في محرك البحث الشهير.

ولكن قبل كل هذا يجب على “ابل” ان تتخطى مشكلة لا بد انها ستكون عقبة على طريق انتشار كل التطبيقات بصورة واقعية، لأنه في اللحظة التي تبدأ الدفع بتطبيقات الى رأس سلم نتائج البحث كخدمة مدفوعة، سنجد التطبيقات التي تظهر في قمة اللائحة تابعة لمطورين مقتدرين مستعدين لدفع الاموال ترويجا لتطبيقاتهم، بينما قد تبقى تطبيقات مفيدة وعملية في آخر سلم نتائج البحث.

بعبارة أخرى سيكون بوسع المطورين سواء الافراد او الشركات السيطرة على محرك البحث في متجر “ابل” ولذا يجب التفكير مسبقا بطريقة لا تسمح بمثل هذه السيطرة للمقتدرين من المطورين.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

86 تعليق

  1. انتظر من ابل الايباد ميني ممكن تفيدوني بسعره عجزت اعرف ٢٥٠$بلليز علموني

  2. ليس كل ما يكتب على ورق يكون خارجاً من القلب
    أو يمثل شخصية كاتبهـ

    من اللا شعوور ..
    __________________

  3. الي يعرف كيف انزل تكفون قولولي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*