تقارير

منظمة امريكية: جوجل كانت تتجسس على مستخدمي الايفون

تم قبل عدة اشهر الكشف عن ان جوجل ثبتت في متصفح “سفاري” في الاجهزة الذكية لأبل ملفات “كوكيز” (Cokies) وظيفتها ان تتخطى خصوصية كل مستخدم لهذا المتصفح في الايباد والايفون، وراحت تتعقب ما يتصفحه هؤلاء المستخدمين.

منظمة امريكية: جوجل كانت تتجسس على مستخدمي الايفون
منظمة امريكية: جوجل كانت تتجسس على مستخدمي الايفون

وقالت جوجل آنذاك في اول تعقيب لها على هذه الفضيحة انها لم تكن تتعقب المستخدمين وان هذا تم عن طريق الصدفة وأنها لم تستغل هذه الصدفة في جمع المعلومات عن المستخدمين وعاداتهم في استخدام شبكة الانترنت.

على ضوء ذلك، بدأت منظمة حماية المستهلك تلاحق الامر فاشتكت  شركة جوجل امام سلطات التجارة الفيدرالية، التي تقدمت بدعوى قضائية  ضد جوجل حول الامر.

وبعد تداول لم يدم طويلا تمكنت جوجل وسلطة التجارة الفيدرالية من التوصل الى تسوية خارج اروقة المحكمة تدفع بموجبها جوجل 22.5 مليون دولار جراء المساس بخصوصية مستخدمي الايباد والايفون ، وهو ما تعتبره منظمة حماية المستهلك مبلغا متناهي الصغر ولا يتناسب مع حجم الجريمة التي ارتكبتها جوجل بحق مستخدمي الايباد والايفون، ولذا توجهت هذه المنظمة الى المحكمة تحثها على رفض التسوية التي توصلت اليها جوجل مع سلطة التجارة الفيدرالية، وتؤكد المنظمة ان المحكمة استجابت لطلبها ورفضت هذه التسوية.

وقال جون سيمبسون – مدير عام منظمة حماية المستهلك ان جوجل حاولت دفع ما تصادف في جيبها من نقود لغلق هذا الملف ولتعود بعد ذلك لتدعي انها لم تحاول التجسس على المستخدمين. وأضاف سيبمسون: ينبغي على الشركات الكبرى ممن ترتكب الاخطاء ان لا تحاول شراء الخطأ بسعر زهيد ، بل عليها تحمل مسؤولياتها عما اقترفت بحق المستهلك”.

وأوعزت المحكمة الى منظمة حماية المستهلك بتقديم اعتراض على التسوية المتفق عليها بين جوجل وسلطة التجارة الفيدرالية وذلك في موعد اقصاه يوم 21 سبتمبر على ان تمنح المحكمة مهلة اسبوع لسلطة التجارة الفيدرالية للرد على هذا الاعتراض، ثم يتم بعد ذلك استدعاء الجانبين امام المحكمة للإدلاء بأقوالهم وتوضيح مواقفهم.

وتساءل رئيس منظمة حماية المستهلك: “كيف لهذه التسوية ان تكون في صالح المستهلك في الوقت الذي ينفي المذنب انه تصرف بشكل مخالف للقانون؟”. وأضاف سيمبسون: “لقد اخترقت جوجل خصوصية مستخدمي الايباد والايفون من خلال زرع كوكيز في اعدادات اجهزتهم ثم كذبت بقولها ان الاعدادات سليمة. من واجب سلطة التجارة الفيدرالية محاسبة مسؤولي جوجل، لا ان تسمح لهم بالاستهتار بمنظمة حماية المستهلك”.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫256 تعليقات

  1. المهم اذا الشغله فيها تعويضات ابي ايباد وابي ايفون 5 وابي مبلغ لا يقل عن السبعة الآف وايش بعد ياربي اييه صح بغيت انسى زواج اخوي قرب وابغى فلوس تكفي احتياجاتي .. وبس
    وللمعلوميه ماراح اتنازل
    لا للتنازل .. لا للتنازل ..لا للتنازل

  2. لو سمحتم أعطو الناس نصيبهم بغير لف ودوران
    أصلان الكل ينصبنا أولًا قوقل تتجسس علينا و ثانيآ الأمن الفدرالي يأخذ الفلوس،،
    والجميل في الموضوع احنا علينا نشوف ونعلق على قصة نصبنا !!!!!!

  3. ماعندي شي يتسسون عليه غير صورة ابوكاب وغيره ماكو الظاهر تعرفون ابوكاب هههههههههههه هذا احطه لمن يريد التجسس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق