تقارير

محكمة امريكية تدين سامسونج بالاقتباس عن أجهزة ابل ودفع مبلغ 1.05 مليار دولار

اصدر المحلفون في محكمة امريكية قرارا يرغم شركة سامسونج بدفع مبلغ 1.05 مليار دولار امريكي لشركة ابل تعويضا لها عن انتهاك ست براءات اختراع وابتكار خاصة بالهواتف النقالة.

سامسونج نسخت الايفون بقرار المحكمة !
سامسونج نسخت الايفون بقرار المحكمة !

وهذه هي اول قضية تطرح على طاقم من المحلفين القضائيين في الولايات المتحدة ضمن محاولات السيطرة على اسواق الهواتف الذكية في العالم.

وكانت ابل طالبت بتعويضات تصل الى 2 مليار دولار وهو ما يتيح للقاضي بالتالي تعديل حجم هذه التعويضات عند اصدراه القرار النهائي، في الوقت نفسه قرر المحلفون ان سامسونج لم تنتهك قوانين القيود الاقتصادية ولا أي اتفاق كهذا.

ورفض الاعضاء التسعة للجنة المحلفين في محكمة سان خوسيه في كاليفورنيا الادعاءات المضادة التي طرحتها سامسونج ضد ابل ومطالب الشركة الكورية بالتعويضات.

وقالت سامسونج في اول تعقيب لها على القرار: ان قرار المحلفين لا يمكن اعتباره نصرا لشركة ابل وانما خسارة للمستهلك الامريكي. من المؤسف حقا ان التعامل مع قانون الحقوق الملكية الفكرية يجيز لشركة احتكار شكل المستطيل بزوايا دائرية او احتكار تكنولوجيا تعمل على تطويرها سامسونج وغيرها من الشركات بصورة يومية”. وأكدت سامسونج ان هذا القرار ليس الكلمة الاخيرة في هذه القضية او في العالم.

من جانبه قالت كريستين يوآت الناطقة بلسان شركة ابل: “ان الأدلة الهائلة التي تقدمنا بها للمحكمة اثبتت ان اقتباسات سامسونج لتصاميم ابل اكبر بكثير مما نتصور. نحن نقر بوجوب البحث المتواصل عن الافضل والاكثر تطورا، ونحن نقوم بانتاج هذا من اجل متعة وفائدة مستخدمينا وليس من اجل ان يقتبس عنا منافسونا”.

وكانت البداية في عام 2010 حين اطلقت سامسونج اول جهاز لها من سلسلة هواتف جالاكسي. إذ تقدمت ابل في ابريل من عام 2011 بدعوى ضد سامسونج فردت سامسونج بدعوى مضادة . وتدور نزاعات قضائية بين العملاقتين في محاولة للسيطرة على سوق الهواتف الذكية الذي يقدر حجمها بـ 219.1 مليار دولار، في اربع قارات من بينها الامريكية. فتدور قضايا كهذه في كل من بريطانيا واستراليا وجنوب كوريا ايضاً.

وتخوض كل شركة دعاوي قضائية ضد منافستها بالرغم من التعاون الاقتصادي بين الشركتين الذي يقضي بتزويد الواحدة للاخرى بقطع لانتاج الاجهزة، إذ ان 9% من ارباح سامسونج تأتي من ابل التي تتزود بشتى العناصر المركبة لأجهزتها من الشركة الكورية الجنوبية.

ويقول المراقبون ان سامسونج لا تنوي التسليم بهذا الحكم ولن تترك الساحة لمنافستها ابل لتتسيدها كما تشاء، وان لهذه القضية ستكون تبعات لاحقة.

من ناحية أخرى اصدرت محكمة في كوريا الجنوبية امس قرارا يحظر بيع بعض منتجات شركة سامسونج في كوريا، موطن الشركة، بعد النظر في قضية نزاع مماثلة بين الشركتين، ولكن قرار المحكمة الكورية في سيئول يلقي بالذنب على الشركتين في الوقت نفسه، باعتبار ان كلا منهما انتهكت حقوق الملكية الفكرية للأخرى، فحظر في كوريا تسويق جهاز جالاكسي اس 2 وكذلك الايباد 2 والايفون 4.

تيم كوك: هذه رسالة تعني ان السرقة ممنوعة

وفي تعقيبه على قرار المحلفين قال تيم كوك مدير عام شركة ابل، ان الراحل ستيف جوبز كان سيرضى عن هذا القرار. وأضاف لقد خاضت ابل هذا النزاع القضائي عن غير رغبتها، بعد ان طالبت سامسونج مرات عديدة بالكف عن نسخ منتجاتها.

وأكد: “انه يوم هام بالنسبة لأبل. الغاية من هذه الدعوى ليست مادية ولا حقوق الملكية الفكرية على البراءات وانما الغاية منها هو الحفاظ القيم السليمة في التعامل. نحن مرتاحون من ان هيئة المحلفين ارسلت رسالة واضحة مفادها ان السرقة ممنوعة”.

محامي سامسونج بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)
محامي سامسونج بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)
محامي ابل بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)
محامي ابل بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)
صحافيين اثناء انتظارهم قرار المحكمة (تصوير: AP)
صحافيين اثناء انتظارهم قرار المحكمة (تصوير: AP)

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫185 تعليقات

  1. اكتشفت ان غسالتي سامسونج غسيلها خيال خخخخخخ كم انتي كبيره يا سامسونج خخخخ

    ابل ياقويه اموت فيك ❤

  2. معرفتو هذا الخبر سامسنج بتطلع جهاز جديد ليهزم ايفون 5 وابل كلها ابل هي الخسرانه في النهاية

  3. سامسونج هي اصلا صرقت البتكرات ابل يوم شافت ان ابل تأخذ فلوس كتير مرة واصلا والاهم من كذا ان سامسونج معوقة اما ابل أجهزتها ذكية بالفعل مو بس قول

  4. سامسونغ
    وش زينكم في الثلاجات والمكيفات تصاميم ولا اروع
    وش لكم بعوار الراس موبايلات وانظمه ومحاكم
    بالله عليكم مصممين الثلاجات تتصلون فيهم وتخبروهم من بكره نبيكم تشتغلون وقت اضافي عشان تصممون موبايلات ما يصير يا جماعه
    هلكتون المصممين

  5. طيب مافيه مباراه ثانيه
    اتوقع في الاياب سامسونج بتفقع ابل بركلات الترجيح
    بس مازلت ايفوني ولن اتنازل هذا عشق والمباراه فوز وخساره ☺

  6. ياجماعه
    ياجماعه
    نبي نفكر بعقل

    تري هذي منافسه موحرب والربحان بالنهايه المستخدم
    وعلي فكرة لولا وجود سامسونج
    ماوصلت ابل بالأي فون لهالمواصيل

    والدليل

    ان شاشة الايفون من صنع سامسونج
    وايضاً بعض القطع الداخليه صنع سامسونج

    والدليل الثاني

    ان اجهزة سامسونج الداخليه اقوي بالمواصفات
    من الأي فون (مواصفات فنيه )

    بختصار
    ان ممكن سامسونج اتحطم ابل بالضربه القاضيه

    بس بهالمنافسة راح تستفيد

    والدليل الثالث

    تذكرون يوم ما كانت نوكيا متربعه علي عرش الهواتف
    كان كل جهاز افشل من الثاني
    نشاري التلفون لازم فيه عيب وننطر الاب ديت

    وشكراً

  7. مـبـرووگ يــآ آپل .. فدييتگمم .. سامسوونج تقلد بالعرربي تقلد والله مايجوون زي أجهزة آپل

  8. الصراحة انا ماجربت سامسونج بس صديقتي جربته وتمدح فيه هو صح تقليد الايفون بس تقول اسهل مو معقد مثل الايفون ولو سامسونج قلدة فهو من صالح المستهلك لان سامسونج ارخص وحيكون نفس الايفون وبكذا راح يتنافسون اكثر

  9. أقرت احد الشركات بعد خبر فوز ابل بان المتوقع ماهو اتِ

    اهلا وسهلا اقررنا وعملنا وفهمنا وتحرينا وانتضرنا والان استنتجنا. الدعوه القضائيه ضد سامسونج صريحه جداا لايوجد بها ضلم وان كان فازت سامسونج فأن الدعوه الاخرى ستكون من نوكيا لان نوكيا اعدت اول SIMAMA ANDROID وهي قطعه نضام. اندرويد بدائية العمل وان كل مستخدمي نوكيا لايجدون اي دليل على وجود هذه القطعه لانها في جهاز تجريبي لايوجد منه سوى ١ وهو في شركة نوكيا واسمه ANDROID WOW فلو لم تفز ابل لقاضتها نوكيا وفازت.. اما سامسونج فهي تجمع وتطور فقط..

    من ناحيتي انا اقول ان سامسونج تعمل ادعائات حقوق ملكيه فكريه وهي تجمع وتطور .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. حنا نعتبر مستهلكين وليس من صالحنا نحن المستهلكين ان تحتكر شركة ابل المنتجات لان احتكارها يسبب رفع الأسعار وتتحكم بالسوق لوحدها. اما اذا كان يوجد منافس لشركة ابل مثل سامسونج وغيرها من الشركات فهذا من صالح المستهلك في الأسعار والتطوير للأجهزة. فكرو صح وانت ايه المستهلك لك الاختيار اي جهازه تفضله سواء من منتجات ابل او من منتجات سامسونج… وكلا الشركتين صنعت الأجهزة ليس علشان سواد عيونكم ونما للكسب المادي الذي تحصله منكم. هذا تعليقي بعد قراءة تعليقاتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق