تقارير

محكمة امريكية تدين سامسونج بالاقتباس عن أجهزة ابل ودفع مبلغ 1.05 مليار دولار

اصدر المحلفون في محكمة امريكية قرارا يرغم شركة سامسونج بدفع مبلغ 1.05 مليار دولار امريكي لشركة ابل تعويضا لها عن انتهاك ست براءات اختراع وابتكار خاصة بالهواتف النقالة.

سامسونج نسخت الايفون بقرار المحكمة !
سامسونج نسخت الايفون بقرار المحكمة !

وهذه هي اول قضية تطرح على طاقم من المحلفين القضائيين في الولايات المتحدة ضمن محاولات السيطرة على اسواق الهواتف الذكية في العالم.

وكانت ابل طالبت بتعويضات تصل الى 2 مليار دولار وهو ما يتيح للقاضي بالتالي تعديل حجم هذه التعويضات عند اصدراه القرار النهائي، في الوقت نفسه قرر المحلفون ان سامسونج لم تنتهك قوانين القيود الاقتصادية ولا أي اتفاق كهذا.

ورفض الاعضاء التسعة للجنة المحلفين في محكمة سان خوسيه في كاليفورنيا الادعاءات المضادة التي طرحتها سامسونج ضد ابل ومطالب الشركة الكورية بالتعويضات.

وقالت سامسونج في اول تعقيب لها على القرار: ان قرار المحلفين لا يمكن اعتباره نصرا لشركة ابل وانما خسارة للمستهلك الامريكي. من المؤسف حقا ان التعامل مع قانون الحقوق الملكية الفكرية يجيز لشركة احتكار شكل المستطيل بزوايا دائرية او احتكار تكنولوجيا تعمل على تطويرها سامسونج وغيرها من الشركات بصورة يومية”. وأكدت سامسونج ان هذا القرار ليس الكلمة الاخيرة في هذه القضية او في العالم.

من جانبه قالت كريستين يوآت الناطقة بلسان شركة ابل: “ان الأدلة الهائلة التي تقدمنا بها للمحكمة اثبتت ان اقتباسات سامسونج لتصاميم ابل اكبر بكثير مما نتصور. نحن نقر بوجوب البحث المتواصل عن الافضل والاكثر تطورا، ونحن نقوم بانتاج هذا من اجل متعة وفائدة مستخدمينا وليس من اجل ان يقتبس عنا منافسونا”.

وكانت البداية في عام 2010 حين اطلقت سامسونج اول جهاز لها من سلسلة هواتف جالاكسي. إذ تقدمت ابل في ابريل من عام 2011 بدعوى ضد سامسونج فردت سامسونج بدعوى مضادة . وتدور نزاعات قضائية بين العملاقتين في محاولة للسيطرة على سوق الهواتف الذكية الذي يقدر حجمها بـ 219.1 مليار دولار، في اربع قارات من بينها الامريكية. فتدور قضايا كهذه في كل من بريطانيا واستراليا وجنوب كوريا ايضاً.

وتخوض كل شركة دعاوي قضائية ضد منافستها بالرغم من التعاون الاقتصادي بين الشركتين الذي يقضي بتزويد الواحدة للاخرى بقطع لانتاج الاجهزة، إذ ان 9% من ارباح سامسونج تأتي من ابل التي تتزود بشتى العناصر المركبة لأجهزتها من الشركة الكورية الجنوبية.

ويقول المراقبون ان سامسونج لا تنوي التسليم بهذا الحكم ولن تترك الساحة لمنافستها ابل لتتسيدها كما تشاء، وان لهذه القضية ستكون تبعات لاحقة.

من ناحية أخرى اصدرت محكمة في كوريا الجنوبية امس قرارا يحظر بيع بعض منتجات شركة سامسونج في كوريا، موطن الشركة، بعد النظر في قضية نزاع مماثلة بين الشركتين، ولكن قرار المحكمة الكورية في سيئول يلقي بالذنب على الشركتين في الوقت نفسه، باعتبار ان كلا منهما انتهكت حقوق الملكية الفكرية للأخرى، فحظر في كوريا تسويق جهاز جالاكسي اس 2 وكذلك الايباد 2 والايفون 4.

تيم كوك: هذه رسالة تعني ان السرقة ممنوعة

وفي تعقيبه على قرار المحلفين قال تيم كوك مدير عام شركة ابل، ان الراحل ستيف جوبز كان سيرضى عن هذا القرار. وأضاف لقد خاضت ابل هذا النزاع القضائي عن غير رغبتها، بعد ان طالبت سامسونج مرات عديدة بالكف عن نسخ منتجاتها.

وأكد: “انه يوم هام بالنسبة لأبل. الغاية من هذه الدعوى ليست مادية ولا حقوق الملكية الفكرية على البراءات وانما الغاية منها هو الحفاظ القيم السليمة في التعامل. نحن مرتاحون من ان هيئة المحلفين ارسلت رسالة واضحة مفادها ان السرقة ممنوعة”.

محامي سامسونج بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)
محامي سامسونج بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)
محامي ابل بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)
محامي ابل بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)
صحافيين اثناء انتظارهم قرار المحكمة (تصوير: AP)
صحافيين اثناء انتظارهم قرار المحكمة (تصوير: AP)

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫185 تعليقات

  1. احمدوا ربكم ان ابل ما صنعت سيارات
    كان تقول انا الي مسوي اربع كفرات وانا الي حاطة شكل السيارة مستطيل انتم حطوه مثلث.

    شركة. استغلالية. لأكبر درجة. وخاصة المستهلك لمنتجاتها
    الله يرجع عام ١٩٩٧ عليها مرة ثانية. هي وأي شركة او تاجر محتكر

    1. حبيبي محتكر ايش اول شئ فلوسك في جيبك اوكي ماجاتك ابل وهددتك بالسلاح وقالت طلع فلوسك واشتر الايفون او الايباد بالغصب انت كمستخدم بكيفك ماتبي منتجات ابل وع قولتك احتكارها رح لشركات غيرها ابل ما احتركت شئ لاكن وضعت حد للتقليد وش ذب مبرمجين ومهندسين ابل يطورون ويبتكرون وتجي شركه تنسخ هالابتكارات في جهازها وتبيعه بارده مبرده انت لو لك سلعه او محل تصنع شئ وشفت اللي جنبك يسرق ابتكارك او صنعتكك ويكسب ويخرب سوقك بمنتجاته هل ترضى تقول لا خله يقلدني. مستحيل ف الزبده ابل من حقها ومن ابسط حقوقها تاخذ تعويض ع هالمهزله اللي تقوم فيها سامسونج ياخي تبي تنافس تعال الميدان نافس بابتكارات مو تقلدني وتقول انا انافسسكك وبالاخير الحق بيطلع حمايه الحقوق والابتكارات اهم من الابتكار نفسه لو سامسونج قدت شئ بسيط ماراح تقول ابل او اي شركه شئ لاكن المصيبه كل اجهزتها تقليد بتقليد وين عايشين. سببت ربكه بالسوق وبالاخير فلوسك يالمستخدم في جيبك وشف اللي تبي ورح اشتره ع شان ماتوقل ابل احتكاريه ع قولتك ماحد بيغصبك لا ابل ولا سامسونج ولا غيرها

  2. أنا اكتب عن طريق آيفون٤s و أقول ان آبل إحتكارية و لو تفاهموا الشركتين راح يخترعوا اعظم اجهزة في العالم
    آبل تخترع و سامسونج تطور فلماذا لا يندمجون الإختراع و التطور حتى ينتجون اجهزة تتكلم عنها الاجيال و المستقبل

  3. مستحيل سامسونج توافق على هذا القرار التعسفي
    فالشركة لها حجمها ومكانتها في العالم
    وابل بسبب جهازها الفائق القوة والجمال
    الا انه محتكر لابعد الحدود ولا مجال للهروب
    من الايتونز باي حال
    عوضا عن جالكسي السهل الاستخدام

  4. ابل احدثت ثوره في عالم الجوالات

    لااحد ينكر تفوق ابل لاكن العجيب هو التحكم وشراء براءت الاختراع
    بوقت مبكر وايضاً الاعجب القدره على التطوير ٢٠ سنه وتنتهي ابل

  5. هذا صحيح.. فقد تم حظر بيع iPhone 3GS & 4 و iPad 1 & 2 بل والتخلص منهم.. حسب قرار محكمة سيول عاصمة كوريا الجنوبية.. ارجوا ان لا يتم حظر بيع iPhone 5 في كوريا بعد طرحه المدة القادمة والا فسنضطر لطلبه من خارج كوريا

  6. انا استغرب من الا شخاص اللي يدافعون عن ابل او سامسونج
    انت مجرد مستهلك والمفروض انك تكون معهم جميعا
    لان لو صرت مع وحدة منه وربحت الثانية
    الثانية راح تمتلك العالم وراح يصبر الطلب اكثر من العرض
    وراح ترتفع الاسعار ويقل التطوير
    لان بيصير شركة وحدة وضامنه حقها وهي اللي تحكم بالعالم اجمع

  7. التخلف بعينه

    ناس مبسوطه وناس زعلانه
    وناس متحمسسه

    والي رايح فيها هو المستهلك
    لان الاسعار لابد ترتفع
    والمستهلك ماكلها ومستانس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق