المحلفون يكشفون كيف اتخذوا قرارهم بإدانة سامسونج

بعد ان اصدرت هيئة المحلفين في محكمة سانت خوسيه في كاليفورنيا قرارها لصالح ابل وإدانت سامسونج بدفع اكثر من مليار دولار تعويضا لأبل، خرج وليان هوجان – رئيس هيئة المحلفين الى الصحافة وقال: “لم نشأ ان نمنح أي شركة، مهما كان اسمها، الحق المطلق في انتهاك الملكية الفكرية للآخر”.

الايفون وجالكسي

الايفون وجالكسي

وأوضح هوجان في حديثه لوكالة رويترز للأنباء ان المحلفين قرروا عدم الاستجابة لكامل طلب ابل من التعويضات وهي 2.75 مليار دولار، لأن “هذا المطلب مبالغ فيه بشدة”. وقال اردنا ان نبعث رسالة تحذير للباقين وليس فقط صفعة طفيفة على يد المذنب. “اردنا ان تكون قيمة التعويضات مؤلمة ولكنها معقولة”.

وكان للسيد هوجان المهندس المتقاعد (67 عاما) فضل كبير في مجريات التداول بين المحلفين إذ انه بنفسه صاحب ابتكار مسجل بأسمه. وقال ان المحلفين فرغوا من النقاش في اقل من ثلاثة ايام، وهذا اقل بكثير من الوقت الذي كان متوقعا، وذلك لأنه كان وسط المحلفين عدة شخصيات أخرى غيره من ذوي الخبرات في مجال الهندسة والقضاء. وبعد ان قرر المحلفون ان براءات الاختراع المذكورة حق من حقوق ابل، راحوا يناقشون كل ابتكار على حدى. “لم ندخل غرفة مغلقة ولم نلق بالاوراق في قبعة مقلوبة، أي لم نعتمد على العشوائية في التحليل واتخاذ القرار”، على حد قوله.

نقاشات حادة وسط المحلفين

من ناحيته اثنى محلف آخر وهو مانويل اليجان، على ما قاله زميله هوجان مؤكدا ان “هوجان صاحب ابتكارات ولديه باع طويل في هذا المجال وقد سرد علينا ما معنى ان تمتلك براءة اختراع وان ينتهكها غيرك، واستمعنا اليه بفارغ الصبر لأننا لم نكن على عجلة من امرنا. اردنا ان نكون واقعيين دون تسرع في حكمنا”.

وأضاف اليجان انه دار بين المحلفين نقاش اتسم بالحدة في عدة حالات وان العملية بحد ذاتها لم تكن سهلة. وقال: “اتخذنا جانب ابل بفضل الادلة التي قدمتها. لقد كان واضحا ان انتهاكا قد وقع. ان الرسائل الالكترونية التي تبادلها مسؤولو سامسونج والتي ذكروا فيها ان عليهم دمج ما توصلت اليه ابل في اجهزتهم بطريقة ما، كانت بمثابة دمغة ادانة واضحة لسامسونج. في آخر ايام المداولات عرضت ابل صورا تظهر اجهزة سامسونج قبل وبعد ظهور الايفون وعلى الجانب الآخر أدلى عدد من شهود الدفاع عن سامسونج بإفاداتهم عبر الاقمار الاصطناعية من كوريا الجنوبية، ولكن الانطباع الذي تركوه هو انهم يتهربون من الرد الصريح عن كل سؤال يطرح عليهم، وكان مردود افاداتهم ضررا كبيرا لسامسونج.

ومن بين الامور الاخرى التي تركت اثرا سلبيا على موقف سامسونج في هذه القضية، ان الشركة الكورية ادعت اثناء المداولات ان ابل انتهكت هي الاخرى براءة اختراع تتعلق بتكنولوجيا اتصالات الجوال من الجيل الثالث. وقال اليجان، عندها عرضت ابل على المحلفين عقدا موقعا بين ابل وشركة انتل التي تصنع رقائق الكترونية لأجهزتها ويتضمن هذا العقد تصريحا من سامسونج تعلن من خلاله بأنها لن تعترض على اي كان يستخدم هذه الرقائق.

يقفون وراء قرار القضاء

وعاد هوجان ليواصل حديثه فقال “في اليوم التالي من المداولات، اطفأ المحلفون النور في الغرفة من اجل تسوية النقاش حول التأثير المحتمل لسطوع الشاشة على ادوات التحكم في جهاز ابل”. وقال: “شعرت ان جميعنا كان يتحلى بالعقلانية والمنطق ولدى كل منا ضمير حي لا يرجح كفة طرف على طرف”.

وقال اليجان انه في هذا اليوم اتضح له بأن المحلفين في الحقيقة متفقون فيما بينهم حول غالبية النقاط. “في اليوم الاول لم نكن متفقين على ان سامسونج تنتهك حقوق ابل، تناقشنا طويلا وبقسوة”.

ابل قالت ان تكبير وتصغير الشاشة بحركة اصبعين من ابتكارها، بينما ادعت سامسونج ان هذه التقنية وجدت قبل ظهور ابل على الساحة أصلا. وحين اتفقنا على ان سامسونج بالفعل انتهكت ابتكارات ابل، كان من السهل علينا المرور على كل ابتكار على حدى، لأنها جميعا متشابهة، وكان علينا اتخاذ قرار يخص كل ابتكار لذاته، وكان النقاش بيننا احيانا يصل حد الصراخ”.

ونفى ان يكون أي تأثير لحقيقة ان المحكمة اجريت في منطقة كاليفورنيا وبالتحديد سانت خوسيه حيث يعيش ويعمل المحلفون وحيث تتواجد ابل بكل مقراتها وهذا يعني التأثير على المحلفين لأنهم مرتبطين بطريقة أو بأخرى بابل.

اليجان نفى ان يكون لهذا أي تأثير على قرارهم قائلا: “لم نكن نعمل لابل، بل عملنا وفق تعليمات القضاة وكنا متمسكين بها، لم نكن نفكر بأبل ولا بسامسونج، لقد ادركت ان عدم قدرة سامسونج على بيع هذه المنتجات يعني مأسآة كبرى، ولكني على ثقة انها ستنهض من هذه الكبوة وستبدأ بوضع تصاميم خاصة بها، فلدينا نوكيا التي لا تزال تبيع الهواتف ولدينا بلاكبيري هي الاخرى لا تزال تبيع الهواتف، هناك اشكال كثيرة للهواتف التي يمكن تسويقها”.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

148 تعليق

  1. شكرًا بس لي مؤعاجب الاخبار التطبيقات لا يعلق ويسب

  2. ااابي اسمم برنامج يكتب ع الصور في ايباد؟؟؟ضروري جابوووني ؟؟؟؟؟

  3. ايفــــــ وبس ـــــــــن

  4. عبدالرحمن الفارسي

    سامسونج مع نفسها أنا أكره شركة سامسونج
    عندي ايباد ٣ و إس ٢

  5. هل منعت سامسونج من انتاج سلسلة كالاكسي

  6. ابل احسن من سامسونج في التقنيه.
    وفي الشكل والالوان احسن سامسونج

    وابل تتميز. بخدمة سيري فقط ل ايفون ٤S
    وسامسونج ماتلقاله كفرات. كثيره مثل الايفون

  7. ابل تسقط يوما بعد يوم

    الغد القادم من الكوريين سيكون قاسيا على ابل

    هذه المحكمه ستدفع ابل ثمنها غاليا سيشتعل الان الدماغ الكوري اكثر ليطور اجهزته الى ابعد حدود تحديا لابل

    ونحن المستفيدين اولا واخرا من هذه التحديات

  8. الله يعينك يا ابل على سامسونج

  9. اببببببللللل وبس

    • غيداء الحربي

      ابل افضل من سامسونج بوايد الزفت بس تقلد ابل وربي ان سامسونج اجيب المرض و كل امراض الدنيا سالم اسكت احسن لك يوما بعد يوم انت ويهك ياغبي وربي ابل احلا كوريا خادمات هههههه و امريكا ملوك جمال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*