ابل: حتى سامسونج تعترف بالتشابه بين اجهزتها وأجهزتنا

يواصل النزاع القضائي بين شركتي “ابل” وسامسونج احتلال العناوين الرئيسة في معظم وسائل الاعلام المهتمة بالتكنولوجيا، فقد كشفت ابل امس عن وثيقة تدعي فيها سامسونج ان اجهزتها من سلسلة جالاكسي كانت ستبدو افضل لو انها كانت اقرب الى الايفون من حيث متعة الاستخدام.

جوبز والايفون

جوبز والايفون

وتدعي “ابل” ان سامسونج انتهكت حقوق ملكيتها الفكرية على تصاميم نماذج الايفون من خلال طرح اجهزة سلسلة جالاكسي المستوحاة، حسب قول “ابل”، من تصاميم الايفون. وبناء عليه تطالب “ابل” بتعويضها عن هذه الانتهاكات بمبلغ 2.5 مليار دولار.

من ناحيتها تعتمد عملاقة التكنولوجية من كوريا الجنوبية في دفاعها على استراتيجية توجيه الاتهام المضاد الى “ابل” بأنها هي اول من اقتبست هذه التصاميم من شركات أخرى.

جهاز جميل ولكن نريده مثل الايفون

نشر موقع All Things D تقريرا حول مداولات المحكمة قال فيه ان “ابل” عرضت على القاضي 132 صفحة كتبها خبراء ومهندسو شركة سامسونج وفيها يقارنون بين جهاز جالاكسي أس وبين جهاز الايفون. وجاء ان هذه الوثائق تتضمن توصيات مسؤولين في سامسونج موجهة للخبراء والمهندسين في الشركة بأن يأتوا بنتائج مشابهة للايفون.

ومن الامثلة الواردة في هذه الوثائق المدونة ان الشاشة الرئيسية لجهاز الايفون تحتوي على ايقونات رائعة التصميم وتضفي عليها الاضاءة شكلا تبدو فيه كأنها ثلاثية الابعاد، وهذا ما لا نجده في ايقونات وشاشة جالاكسي أس. من هنا تؤكد “ابل” ان هذا التوجه تم اقتباسه لاحقا من الايفون. وكانت التوصية الواردة في الوثائق تقول انه “ينبغي اضافة مؤثر ضوئي الى الشاشة الرئيسية لكي تبدو الايقونات راقية من خلال تكوير زواياها كي لا تبدو شبيهة بالايقونات في الايفون”. أي ان المسؤولين في سامسونج يطلبون نسخ الايفون الى جالاكسي دون ان يبدو كأنه مقتبسا.

مصممة في ابل: انا ارتبكت في البداية

كانت الشاهدة الرئيسة في مداولات الامس في هذه القضية في محكمة سان فرانسيسكو، المصممة القديمة في شركة “ابل”، سوزان كيير، التي عملت في ابل في الفترة بين عامي 1982 – 1986 وهي صاحبة تصاميم عدد من الايقونات الشهيرة الخاصة بأبل. وكان اهم ما ورد في شهادتها امام المحكمة امس انها ارتبكت بين جهاز الايفون وجالاكسي في بادئ الامر لشدة التشابه بين الجهازين.

وقالت في حديث لها مع وكالة رويترز: “كان على الطاولة عدد كبير من الأجهزة، وبعضها كان مضاءً، اخذت جهاز الايفون وأردت التحدث عن شيء يتعلق بالواجهة وفجأة تبين لي انه جهاز سامسونج وليس ايفون. اعتبر نفسي مختصة بالتصاميم ولكن اختلط علي الامر انا ايضاً”.

وأما في الجانب المهني من شهادتها، قالت سوزان كيير: “لقد اختبرت دزينة من اجهزة سامسونج وكانت غالبيتها تشبه الى حد بعيد واجهة جهاز الايفون 3G وهذا يثير البلبلة، لو ارادت سامسونج لجاءت لأجهزتها بتصاميم مغايرة لتصاميم الايفون.
سامسونج: ابل اخفت رسائل جوبز الالكترونية

من ناحيتها، ردت سامسونج بأن الفوارق بين اجهزتها وجهاز الايفون شاسعة لدرجة انها بادية للعين المجردة. وأضافت ان على المستخدم القيام بعمليتين قبل الوصول الى الشاشة التي تدعي “ابل” انها تشبه شاشة واجهة جهازها.

وأضافت سامسونج: “ان شركة ابل اخفت مراسلات الكترونية لمديرها العام الراحل ستيف جوبز التي كانت تتضمن مقارنات وتصريحات تتعلق بهذا الجانب من الادعاءات، وهي كانت في صالح شركة سامسونج، وكان من المفروض على ابل ان تقدمها ضمن المستندات المتعلقة بالقضية ولكنها بدل ذلك، اخفتها عن المحكمة ويبدو انها تخلصت منها نهائيا”.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

هل نسخت سامسونج جهاز الايفون ؟

هل نسخت سامسونج جهاز الايفون ؟

185 تعليق

  1. شكرًا شركة ابل و اخبار التطبيقات

  2. ماجد العنزي

    اعطيكم الزبده خلونا نروح ل نوكيا

  3. والله أنكم في غفلة لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى
    الي يشوفكم يقول الحين انتم مخترعين الايفون والجلكسي توكم ماسكين الاجهزة من كم سنه
    ما اقول الا الله يصلح حال الامة العربيه

  4. راااحو الطيبين يااابل
    إها بس ياااشركه الثلاااااجات والمبززززره
    عااااااشت ابل ابل ابل

  5. احسن شي نصبر ونشوف ايفون ٥
    وبعدها نقرر مين احسن

  6. 4 اس اسرع من الجالكسي٣ بثوني قليله عاد كيف ايفون٥ كيف وضعه!!!وبنسبه للابل هو فلاش بلاير و الشاشه لازم اتش دي والكميرا اتش دي وكبر وفقط

  7. اصلاً كافي ان سعر الايفون اغلى من سامسونج … تفاصيل كثيييرة بجهاز ابل ما يعرفها الا مستخدمها. لاحظو مثلاً كيف شاشة الاحرف تتغير بسرعة البرق لو حطيت الماوس عند حقل الاسم عشان تكتب اسمك وبس تنتقل لحقل البريد الالكتروني تتغير بسرعة بطريقة تسهل عليك ان تكتب العلامات الخاصة اللي عادة توجد في الايميل مثل (_ @ -) هاي الاشارات يتغير مكانها وتطلعلك قريب من اصبعك ما يحتاج شفت ولا غيره وبس ترجع للكتابة العادية تروح وتيجي الاحرف العادية. وكله بسرعة البرق . رهييييب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*