اخفاق الخبراء: سخروا كثيرا من الايفون عند ظهوره

احتفل جهاز الايفون بعيد ميلاده الخامس يوم 29 من يونيو، بعد ان طرح في هذا اليوم من عام 2007 لأول مرة في الاسواق في اعقاب الإعلان عنه قبل ذلك بستة اشهر في حدث اطلق عليه آنذاك Mac World اقامته “ابل”.

ستيف جوبز يعلن عن الايفون

ستيف جوبز يعلن عن الايفون

لقد تغيرت سوق الهواتف الخليوية منذ انطلاق الهاتف الاول من “ابل” لغاية الآن بصورة جذرية لا تربطها بالماضي إلا أمور قليلة.

وما نشاهده اليوم لم يكن ليخطر ببال أي من المراقبين في تلك الفترة ولم يكن بمقدور أي منهم التكهن الى اين نحن ذاهبون والى اين سنصل في عالم تكنولوجيا الاتصالات. علاوة على ذلك فمعظم من يعتبرون انفسهم خبراء في هذا المجال رسموا لتكنولوجيا المستقبل آنذاك صورة مستقبلية قاتمة.

صحيفة Business Insider عادت بنا الى تلك الايام التي تلت الكشف عن اول جهاز خرج به علينا ستيف جوبز – مدير عام “ابل”، والانتقادات والتحفظات المستفيضة على الايفون في بداية 2007 والتي كانت تتوقع له ان يكون مجرد لعبة عابرة.

  •     ماثيو لين – بلومبيرج

في مقال نشره في 14 يناير من عام 2007 في زاوية الاخبار في موقع “بلومبيرج”، ادعى لين ان جهاز الايفون لن يكون سوى فقاعة باهظة الثمن سيعجب بها فقط المهووسون بالتكنولوجيا. وبخصوص أثر الجهاز على اسواق الهواتف الخليوية في العالم قال لين ان الايفون لن يكون له أي دور في هذا، وذلك لأن من يتحكم بالأسواق العالمية الآن (2007) هي موتورولا ونوكيا، وإن طرح الايفون لن يقلقهما ابدا.

  •    جيم لاودربك – PC Magazine

قال لاودربك في السادس من يونيو من عام 2007 ان الايفون سيحظى بإقبال جيد بعد اطلاقه مباشرة، ولكن هذا الاقبال سيتلاشى بسرعة وستشير معطيات المبيعات الى نتائج مثيرة للاحباط. لماذا ؟ فسر لاودربك هذا بأنه من الصعب على المستخدم الاعتياد على جهاز لا ازرار فيه إطلاقا، جهاز لا يدعم شبكات الجيل الثالث، والاتصال بواسطته يعاني من مشاكل وسعره باهظ جدا وبطاريته قصيرة الامد.

  •    جون دوبرك – Market Watch

كتب دوبرك يوم 28 مارس 2007 يقول: اذا اخذنا بعين الاعتبار السرعة الهائلة التي تسير بهذا موضة الهواتف النقالة، فإن على “ابل” ان تكون قد اعدت على الاقل ستة نماذج مختلفة من جهاز الايفون كي تتمكن من البقاء اكثر من ثلاثة اشهر في السوق. واضاف: “لو ارادت ابل ان تتصرف بذكاء، فإن عليها ان تعلن عن الايفون انه جهاز تجريبي وان تمنحه لشركة اخرى غيرها لتنتجه وتطرحه في الاسواق بميزانياتها الخاصة، حتى لا يرتبط اسم ابل بالفشل المحتمل للجهاز”.

  •   ستيفان وايلدستورم – Business Week

مرت عدة ايام على الكشف عن الايفون وتحديدا يوم 12 من يناير 2007، خرج علينا وايلدستورم يقول ان الناس يشترون جهاز بلاكبيري كي يستخدموا بريدهم الالكتروني. وأما من يشتري الايفون فإنه يبحث عن جهاز للتسلية يكون البريد الالكتروني فيه عبارة عن مكافأة إضافية. هذان الجهازان يعيشان في عالمين منفصلين. قد يعتبر الايفون تهديدا بالنسبة لـ “ويندوز موبايل” او “سيمبيان” او “بالم” ولكنه لن يشكل أي تهديد على جهاز “بلاكبيري”.

  •   جيم بليسلي – مدير عام RIM

انضم مدير عام شركة RIM الشركة المنتجة لجهاز بلاكبيري، هو الآخر الى من يحاولون طمأنة الباقين بقوله: “هذا جهاز آخر يظهر في السوق المزدحم بالأجهزة المطروحة امام المستخدم ليختار احداها. ولهذا من المبالغ فيه ان يدعي البعض ان بلاكبيري بصدد تغييرات جذرية”.

  •    ستيف بالمر – مدير عام مايكروسوفت

ليس من الصعب العثور على تصريحات لشخص دأب على مهاجمة جهاز الايفون بصورة متواصلة منذ ظهور الجهاز أول مرة. لم يفوت بالمر أي فرصة للتهجم على جهاز الايفون في تلك الفترة وتنبأ بأن الجهاز لا يملك أي فرصة لاحتلال أي حيز في سوق الخليوي.

وبما اننا نتحدث عن مدير عام مايكروسوفت، فلا بد لنا ان نورد المقابلة التي سخر بكل قوة من الايفون الجديد:

وبالمناسبة علينا الاعتراف بأنه بفضل بالمر اضطرت فيما بعد شركة “ابل” الى الاعتراف بأن ثمن جهاز الايفون عند طرحه لأول مرة باهظ جدا ثم أضطرت تحت وطأة انتقادات بالمر الى خفض ثمنه الى معايير معقولة.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

128 تعليق

  1. الآي فون ريحنا من مذله نوكيا الي كانت تنزل لنا التكنولوجيا بالقطاره ووكل شهرين تنزل نفس التلفون بخاصيه جديده نوكيا استغلت المستهلك لين نزل الآي فون وأدب كل شركات الموبايل .وعن نفسي كنت انتظر موبايل مثل اي فون حتى قبل ستيفن يعلن عنه والحمدلله نزل اي فون وفكنا من مهزلة نوكيا وربعها

  2. منسدح بالصاله

    تبون الصراحه والله العظيم كنت انتقد اللي يشرون ايفون وكان في تصوري هالجهاز مجرد اللعاب وشوية برامج فاشله وكان معاي جهاز نوكيا وكنت مقتنع فيه لكن اضطريت اشري ايفون واواكب التطور وبعد التجربه صراحه هالجهاز كبير بكل ماتعنيه هالكلمه
    بمختصر الكلام كمبيوترك في جيبك
    ابل واصلي

  3. ابل أعطيت اكبر من حجمها عندك ناس هنا خلف الله عليهم صح ابل أبدعت في اجهزه لها ، سامسونج زي ما قالوا بعض الشبابي آلة نسخ والدليل شف الدعاوي القضائية في محاكم الولايات على سامسونج ، نوكيا كان همنا الوحيد أيامها الكاميرا بس !! ولا ما كان فيها خدمات !! والتطبيقات ما طلعت الا بعد ما طلعت ابل في السوق !! ابل اجتهدت منافسها الحقيقي في نظري HTC

  4. اخفاق الخبراء: سخروا كثيرا من الايفون عند ظهوره
    طبعا الخبراء سخروا من ايفون عندما كان في إصدارة الاول وبعد ذلك صارت الايفون من اكثر الجوالات شهره فما بالكم بمن هم ليسوا خبراء و يسخرون من جالكسي ٣ ويقولون ثلاجة رغم كل المواصفات التي فيه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*