ابل تدفع 60 مليون دولار ليباع الايباد في الصين

بلغ النزاع القضائي الدائر بين شركة “ابل” والشركة الصينية Proview الليلة الماضية نهايته بعد التوصل الى تسوية للخلاف بين الطرفين والذي كانت الشركة الصينية استصدرت بموجبه احكاما قضائية تحظر تسويق جهاز الايباد في العديد من الأقاليم والمناطق في الصين.

الايباد سيعود الى متاجر الصين

الايباد سيعود الى متاجر الصين

وقد ابدت “ابل” في النهاية موافقتها على دفع مبلغ قيمته 60 مليون دولار من اجل وضع حد لهذا الخلاف وإتاحة امكانية تسويق جهاز الايباد في الاسواق الصينية دون أي قيود. وورد ان “ابل” قد سارعت الى دفع المبلغ الذي نص عليه حكم المحكمة خلال ساعات من صدور الحكم.

وتعود جذور الخلاف القضائي بين شركة “ابل” والشركة الصينية Proview الى تسمية الجهاز اللوحي الذي تصنعه شركة “ابل”-  iPad (ايباد)، الذي تملك الشركة الصينية حقوق الملكية الفكرية على هذا الاسم بعد ان سجلت حقوقها في عام 2001 وأنتجت عدة اجهزة تحت هذا المسمى.

وادعت الشركة الصينية ان شركة “ابل” استخدمت هذا الاسم عدة سنوات في انتاج الاجهزة اللوحية دون وجه حق، وجنت الارباح الطائلة بفضل هذه الاجهزة والتسمية.

من جانبها ادعت “ابل” انها استحوذت على هذا الاسم بوساطة شركة بريطانية، تمكنت بدورها مقابل 35 الف جنيه استرليني من شراء اسم “ايباد” من شركة فرعية مقرها في تايوان تابعة للشركة الصينية Proview، ولكن دون علم الشركة الصينية الأم بهذا الامر ودون موافقتها بالطبع.

وخاضت Proview نزالا قضائيا شرسا مع “ابل” استمر عدة اشهر تمكنت خلاله الشركة الصينية من استصدار العديد من الاحكام من محاكم اقليمية صينية تحظر تسويق جهاز الايباد في هذه الأقاليم، ريثما يتم البت في مسألة حقوق الملكية الفكرية على الاسم.

ومن الامور التي اثارت البلبلة هو ان الشركة الفرعية لشركة Proview في تايوان، لا تعتبر مخولة بالتصرف في املاك الشركة برمتها، وليس من حقها بيع أسم “ايباد” لأي جهة كانت، ولهذا فإن صفقة الاستحواذ على الاسم تخص فقط تايوان وغير سائرة المفعول في الصين، وهذا ما تمكنت من اثباته الشركة الصينية في كل مرة كانت تتقدم فيها لمحكمة في اقليم جديد حتى باتت معظم أقاليم الصين تحظر تسويق الايباد بحكم محكمة.

“ابل” من جانبها رأت انها تفقد اكبر سوق في العالم رويدا رويدا، حتى ان تيم كوك-  مدير عام الشركة، وصل الصين في وقت سابق من هذا العام في زيارة لمصانع “فوكسكون” حيث يتم تصنيع اجهزة شركته، والتقى خلال زيارته مسئولين في الحكومة الصينية، مما دفع المراقبين الى الاعتقاد ان كوك يسعى الى تسوية على المستوى الرسمي لموضوع الخلاف الدائر حول تسمية الجهاز اللوحي، وهو ما تبين عدم دقته لاحقا.

تجدر الاشارة الى ان التسوية بين شركتي “ابل” وProview الصينية تسنت بعد تعثر الشركة الصينية ماليا إذ اصبحت تواجه خطر الافلاس بسبب المصاعب المالية مما دفعها الى الموافقة على مقترح ابل بدفع 60 مليون دولار، بدل القيمة التي كانت تطالب بها Proview في البداية وهي 400 مليون دولار.

ومن المعروف ان “ابل” كانت في عام 2007 توصلت الى اتفاق مشابه مع شركة “سيسكو” ودفعت مبلغا لا يزال طي الكتمان مقابل الاستحواذ على تسمية iPhone وكذلك على تسمية نظام التشغيل iOS في حين فشلت بعد ذلك بالاستحواذ على تسمية iTV الذي تملكه شبكة التلفزيون البريطانية.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

114 تعليق

  1. سر مجهول الجهول

    أدفع بدون فايدة60مليون

  2. يعني كان ضروري يسمو ايباد يسمو اي بول

  3. جالكسي افضل بكثيييييييييييييييييييييييييير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*