من هم اكبر المتضررين من نسخة iOS 6 لنظام ابل ؟

من اهم ما برز اثناء مؤتمر المطورين الذي نظمته “ابل” منذ يومين في سان فرانسيسكو ان كل الامور الهامة كانت معروفة مسبقا، لأن ماكينة الشائعات لدى “ابل” لم تعد مجرد ماكينة تتكهن بما سيحدث، وإنما تحولت الى منظومة متكاملة تعتمد على مراسلين ومصادر بوسعها التعرف بدقة على كل ما هو متوقع في مثل هذه المحافل التي تنظمها “ابل”.

خرائط ابل الجديدة

خرائط ابل الجديدة

فهل هذا يعني ان الحدث الذي اقامته “ابل” لم يكن ضروريا ؟ بالرغم من ان هذا الحدث لا يعتبر من الاحداث الضخمة التي تنظمها “ابل”، إلا انه كان مملا بعض الشيء وبدت الحيوية على الحضور فقط عندما بدأ المسئولون باستعراض النسخة الجديدة من نظام التشغيل iOS 6. ولم تكن التجديدات التي تضمنتها هذه النسخة من الامور الخارقة التي جاءت بها “ابل” مع انها تبقى مكملات ضرورية وجدية للمستخدم.

ومن المهم القاء الضوء على جانب لا يقل اهمية عن محتويات النسخة الجديدة ذاتها، وهو الضرر الذي ستلحقه هذه النسخة من نظام “ابل” بالاخرين ولاسيما شركة جوجل التي تعتبر من اكثر الجهات تضررا جراء هذه النسخة. فالى جانب حقيقة ان جوجل لن تقدم بعد الآن خدمة الخرائط في اجهزة الايفون والايباد، وستخسر الاموال الطائلة التي كانت تجنيها بفضل هذه الخدمة، لجأت “ابل” الآن الى المساعدة الشخصية Siri لتجري عمليات بحث ذكية وواسعة.

وبهذه الطريقة تخلت “ابل” عن خدمات جوجل في مجال الخرائط بل واقتحمت بنفسها هذا المجال، ناهيك عن ان Siri آخذة بالتحول شيئا فشيئا الى محرك بحث محكم ومتطور، ومن يدري فمن المحتمل ان تهدد مكانة محرك البحث العملاق جوجل في يوم من الايام.

الطرف الآخر الذي قد يتضرر من مواصفات وخصائص النسخة الجديدة من نظام “ابل”، هي شركة فيسبوك. فمع ان الامر يبدو عكس ذلك، إلا ان نظرة اعمق ستكشف ان الخطر يتهدد فيسبوك كذلك. السبب في هذا ان دمج فيسبوك ليكون دخول الشبكة الاجتماعية مباشرا من iOS 6 ، سيزيد من حضور فيسبوك في اجهزة الموبايل، ولكنه سيحد من تبادل الصور عبر تطبيق “انستجرام”، التي صرفت فيسبوك نحو مليار دولار للاستحواذ عليه، لأن “ابل” لا تسمح بتبادل الصور بين المستخدمين باستخدام تقنية تابعة لشركة أخرى، وإنما عليهم استخدام iCloud من اجل القيام بذلك.

ومن المتضررين المحتملين الآخرين من النسخة الجديدة قد تكون برمجية Instapaper وذلك بسبب إدراج هذه الخاصية في متصفح “سفاري” لحفظ محتويات صفحة الانترنت للقراءة لاحقا دون انترنت.

وسيقل الطلب من الآن وصاعدا على التطبيقات التي تقدم خدمة المكالمات المرئية التي تعتمد على الاتصال بالانترنت عبر شبكات الاتصال الهاتفية وذلك بعد اتاحة هذه الخدمة عبر تطبيق FaceTime المدمجة في نظام “ابل”. وسيقتصر استخدام تطبيقات المكالمات المرئية على المستخدمين الذي بحوزتهم هواتف ذكية وأجهزة لوحية من صنع شركات غير “ابل”.

وهناك متضررون آخرون قد يشعرون بضرر اقل جراء اطلاق النسخة الاحدث من نظام تشغيل “ماكنتوش” OS X وهي نسخة Mountain Lion وكذلك تحديث “الماك بوك”. ولكن من المثير ان نتابع ما الذي سيحدث بعد ان قررت “ابل” استخدام شاشة “رتينا” في جهاز MacBook Pro وكيف سيضطر الكثير من المواقع على شبكة الانترنت الى تعديل تصاميمها لتتوافق مع هذه التقنية الجديدة كي تبدو في اجمل حال لها على شاشة “رتينا”.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

262 تعليق

  1. مشكورين وبلاش هاذا احلى ولا ذا

    اهم شي ع قولت العجوز

    هو ( به خضراء )

    اهم شي يتصل يعني هههههههه

  2. الحين نزل الاصدار و لا لسه ؟

  3. الحين ابفهم ..!!
    هذولا الي يقولون ابل ما تحب العرب وتقهرهم وقاطعوهم احسن ..،
    يعني تبي تقول لي ان ما عندك ايفون او جهاز ابل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*